انطلاق مهرجان المانجو في الاسماعيلية على أنغام السمسمية: تخفيضات بجميع مدن المحافظة

الأربعاء، 17 أغسطس 2022 01:03 م
انطلاق مهرجان المانجو في الاسماعيلية على أنغام السمسمية: تخفيضات بجميع مدن المحافظة
غدا ..انطلاق مهرجان المانجو في الاسماعيلية
كتبت :إيمان محجوب

ينطلق غدا الخميس في تمام الخامسة مساءا علي انغام السمسمية المهرجان الأول للمانجو في الاسماعيلية عاصمة زراعة اشجار المانجو بجميع انواعها في مصر بمساحة  120 ألف فدان. 
 
images (26)
حيث أكد محافظ الإسماعيلية على أنه سيقام مهرجان المانجو في الإسماعيلية على مدار يومين فقط 19 و20 أغسطس الجاري، وينطلق المهرجان في الخامسة مساء الخميس المقبل بموكب كبير يضم سيارات مزينة بالمانجو من شارع محمد علي أمام المحافظة القديمة وصولا حتى منطقة نمرة 6.
 
95025-المانجو-المصرى
وأعلنت محافظة الإسماعيلية رسميا تنظيم أماكن لعرض جميع أصناف المانجو في الحديقة المفتوحة المجاورة لنادي الجولف في منطقة نمرة 6  والتنسيق مع الغرفة التجارية في الإسماعيلية لإقامة منافذ للبيع بسعر الجملة فقط خلال يومي المهرجان وأكدت أكدت الغرفة التجارية رسميا إقامة 4 منافذ أخرى داخل المدينة في منطقة الغابة وحي السلام ونادي الفيروز وحديقة الشيخ زايد.
 
 
ووجه اللواء شريف فهمى بشارة محافظ الإسماعيلية بضرورة إقامة منافذ بكافة مراكز ومدن المحافظة خلال فترة المهرجان تضم جميع أنواع المانجو وبأسعار الجملة، والتنسيق مع وزارة السياحة لإطلاق أسبوع مهرجان المانجا بالإسماعيلية 2022 في كافة فنادق مصر السياحية في نفس موعده في الإسماعيلية.
 
تنزيل (10)
وتعد محافظة الاسماعيلية الأولى من حيث إنتاج ثمار المانجو ، وبدأت حصاد محصول المانجو فى الإسماعيلية أواخر شهر يوليو الماضى وتستمر علي ستمبر المقبل، وخلال هذه الفترة تشهد الأسواق المصرية توافر جميع انواع المانجو باسعار مناسبة ، مع ارتفاع نسبة التصدير للخارج إلى الدول العربية والأوروبية.
 
 
ويحرص المزارعيين في الاسماعيلية على زراعه جميع اتواع المانجو  منها "الفص والعويس والسكرى الممتاز والأبيض والهندى والفونس والزبدة والأنواع البلدية .. ومنها الحديث - الأمريكى القزمى – وأهمها :  " الكيت والكنت وفجركلاند والنعومى والهايدى والجولك " 
 
images (30)
 
ويبلغ متوسط انتاج فدان المانجو  ما بين 2.5 طن للأصناف القديمة وما يقرب من 9 أطنان بالنسبة للأنواع الحديثة نظراً لوجود مساحات شاسعة من الأراضى مزروعة بالمحصول .. حيث تعد المحافظة فى مقدمة المحافظات إنتاجه لهذا المحصول .
 
  
 
وتتواجد الأصناف الفاخرة من ثمار  المانجو في مناطق عده منها قرية أبو سلطان والقنطرة غرب التى تكثر بهما الحدائق عن مثيلاتها في أنحاء الإسماعيلية .. وإن كانت منطقة شرق قناة السويس قد بدأت فى منافستها حيث يفضل صغار وكبار المزارعين زراعة الأرض بأشجار المانجو ومن ضمن الأصناف التي تشتهر بها القرية : " الزبدة وشكل ثمرتها بيضاوى عريض مضغوط قليلا كبيرة الحجم متوسط وزنها 600 جرام خضراء اللون في بعض المناطق وقشرتها سميكة ناعمة حلوة الطعم ونسبة السكر بها 12% وهي مطلوبة في الأسواق المحلية وبالتحديد في محافظات القاهرة والأسكندرية ويستخدمها أصحاب محلات المرطبات في تقديم مشروبها من العصير للزبائن الذين يقبلون عليها.
 
images (29)
وتترواح اسعار أصناف المانجو الشعبيةالمتداولة وهي " السكرى الأبيض والزبدة والبلدى "  ما بين 15 وحتى 25 جنيها " جملة " و20 وحتى 30  للكيلو الواحد قطاعى .. أما ثمار " العويس " فتتراوح ما بين 40 وحتى 45 جنيها " جملة " ومن 50 وحتى 55 " قطاعى " للكيلو الواحد حسب الجودة .. و" السكرى الممتاز والفونس والهندى " يبدأ من 30 ويتوقف عند 35 جنيها " جملة " ومن 40 وحتى 45 جنيها قطاعي للكيلو الواحد .. وبخصوص الثمار الأجنبية " الكيت والكنت وفجركلاند والنعومي والهايدى والجولك " فتبدأ من 20 وحتى 25  جنيها جملة للكيلو الواحد وتشهد الإسماعيلية  إقبالاً  كبيرا على موسم المانجو عن باقي المحافظات الأخرى التى تصدر لها ما لا يقل عن 700 طن يوميا.
 
وتعد الهند أكبر منتج للمانجو والجوافة هي والصين حيث تنتجان معا أكثر من 50 ٪ من المجموع العالمي اما مصر تحتل 1،277،000 في المرتبة 8 ولكنها تتميز بإنتاج أصناف كثيرة من المانجو مطلوبة عالميا وهو ما بجعل مصر تحتل رقم متقدم في تصدير المانجو علي مستوي العالم.
Screenshot_٢٠٢٢٠٨١٧-١٠٥٨٤٤
 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر تعليقا

قصة وعبرة

قصة وعبرة

الإثنين، 03 أكتوبر 2022 06:01 م