هايدي وكنت ونعومي وياسمينه وروز.. مانجو الاسماعيلية الأفضل فى العالم

الأربعاء، 17 أغسطس 2022 10:00 م
هايدي وكنت ونعومي وياسمينه وروز.. مانجو الاسماعيلية الأفضل فى العالم

تشتهر محافظة الإسماعيلية بزراعة محصول المانجو، وتزينت أسواق وشوارع المحافظة والطرق بالمانجو، وانتشر بائعو المانجو على الطرق الرئيسية والمحاور الرئيسية بمحافظة الاسماعيلية .

وتنوعت المانجو هذا العام وظهرت أنواعا أجنبية فى مزارع وأسواق المانجو بالاسماعيلية .

وتستعد محافظة الاسماعيلية خلال الايام القليلة القادمة للمهرجان الأول للمانجو، بحضور عدد من السفراء والفنانيين والوزراء والذى سيتم افتتاحة الخميس المقبل ويستمر لمدة يومين.

وأعلن جلال أبو طاهر سكرتير عام الغرفة التجارية بمحافظة الإسماعيلية ورئيس شعبة الخضر والفاكهة، عن أسعار المانجو الاسمعلاوي في سوق الجملة بمدينة المستقبل.
وتتراوح أسعار المانجو السكري بين 10و 13 جنيها، والسكري الممتاز بين 15و 18 جنيها، والزبدة من 10 إلي 12 جنيه، والعويسي من 25 : 35، وأسعار المانجو الأجنبي هايدي وكنت ونعومي وياسمينه وروز من 15: 20 ، ويصل سعر الصديقة من 18 : 20جنيه للكيلو .

وأشار جلال الطاهر إلى أن الأسعار يومية وليست ثابته بناء على مزاد علني يقام يوميا بسوق المانجو بالمستقبل، مؤكدا أن أسعار المانجو الاسمعلاوي مازالت في حالة انخفاض لزيادة المعروضات.

وتستعد الغرفة التجارية على قدم وساق لمهرجان المانجو 2022 في دورته الأولي والمقرر إقامته 19 و 20 أغسطس الجاري والذى تنظمه محافظة الإسماعيلية بحضور عدد من الوزراء والسفراء والفنانين.


وأشار الطاهر إلى أن هناك منافذ بيع أمام نادي الفيروز بطريق البلاجات، وينادي الجولف متاحة للمواطنين خلال فترة إقامة المهرجان بأسعار الجملة.


رصدنا من داخل إحدى مزارع المانجو الإسماعلاوى تفاصيل جنى المحصول والتعرف على الأنواع والأسعار الموجودة فى السوق، حيث تربعت المانجو الإسمعلاوى على عرش الفاكهة فى فصل الصيف فى مصر بلا منازع، وتتميز بأنواعها الكثيرة والمتعددة، حيث لا يقل عدد أنواع المانجا فى الإسماعيلية عن 15 نوعًا على الأقل، فمنها "الزبدة والسكرى والسكرى الأبيض، والسكرى الأخضر، والسكرى الممتاز، وصديق، وعويسى، والهندى وفونس، ونعومى، وسنارة، وهندى، وكوبانية، وبربرى، وأناناس، وتيمور، وفجر، وأكلان".وتعتبر المانجا العويس بأنواعها الثلاثة، والفص، والسكرى الممتاز، والصديق من أفضل أنواع المانجا الإسمعلاوى على الإطلاق.

وقال محمد الشرقاوى، عامل بمزرعة مانجو، إن أسعار المانجو الإسمعلاوى تُحدد كل عام، حسب كميات المحصول خلال الموسم، فعندما يزداد المحصول تقل الأسعار وعندما تنخفض كميات المحصول، ترتفع فيها أسعار المانجا، وتعتبر الإسماعيلية، أرخص المحافظات فى مصر فى أسعار المانجا، نظرًا لقرب الأسواق من مزارع الفلاحين، حيث يقوم كل صاحب مزرعة بعرض منتجاته بالقرب من المزرعة فهو ليس فى حاجة إلى نقل محصوله لمسافات بعيدة، مما يوفر عليه مصاريف نقل المحصول إلى الأسواق البعيدة.

وخلال فترة طرح محصول المانجو بالإسماعيلية، تستقبل المحافظة مئات الزائرين يوميًا لشراء المانجو الإسمعلاوى، الأشهر فى الوطن العربى، ويحرص العديد منهم على شرائها من مزارع المانجو بنفسه للتأكد من أن حبات المانجو التى تم شرائها تم قطفها بعد نضجها، وليس تم قطفها قبل نضجها وتخزين حتى تستوى، لأن المانجو الذى نضج قبل قطفه يكون سعره أغلى وجودته أفضل وطعمه أفضل بكثير من الأنواع التى يتم قطفها قبل نضجها ثم يتم "تكميرها"، حتى تستوى.

وقال نصرأبو النور صاحب مزرعة مانجو، إن سعر كيلو المانجو العويس يتراوح بين 25 و 35، والزبدة، من 10 جنيهات إلى 12 جنيهًا، والياسمين، 18 جنيهًا، ونعومى، من 15 جنيهًا إلى 17 جنيهًا، وفص عويص، من 30 جنيهًا إلى 60 جنيهًا، والسكرى، 12 جنيهًا، وفونس، 18 جنيهًا، وهندى ملوكى، 18 جنيهًا، وهندى سنارة، 18 جنيهًا، وتومى، 17 جنيهًا، وهايدى، 18 جنيهًا، وسكرى أبيض، 15 جنيهًا، وسكرى ممتاز، من 14 إلى 18 جنيهًا، وتيمور، 15 جنيهًا، وسكرى أخضر، 16 جنيهًا، وعويس لوكس، 20 جنيهًا، وعويس بورى، 18 جنيهًا، وعويس الجربانة، 30 جنيهًا، وفونس، 18 جنيهًا، وصديقة، 19 جنيهًا، وسنارة، 12 جنيهًا، وهندى منشاوى11 جنيهًا، وكوبانية، 13 جنيهًا، وقشطة، 11 جنيهًا، وبربرى، 10 جنيهًا، وأناناس، 10 جنيهًا، وتيمور، 11 جنيهًا، وفجر أكلان، 9 جنيهًا

وقال المهندس إسماعيل العطار وكيل وزارة الزراعة، في الإسماعيلية، إن الأنواع الأجنبية الموجودة في مزارع الإسماعيلية بدأت تنتشر بشكل كبير.

وأضاف العطار، في تصريحات صحفية، أنّ مزارعي المانجو في الإسماعيلية بدأوا في اللجوء إلى زراعة الأصناف الأجنبية في مزارع الإسماعيلية بسبب زيادة المحصول الناتج منها، وتحمله العوامل الجوية

وأكد العطار، أن الأنواع الأجنبية مثل الكيت والكنت والنعومي، أكثر إنتاجية من الأنواع البلدية في المانجو، التي تميزت بها الإسماعيلية طوال الفترة الماضية، مشيرا إلى أن الأنواع الاجنبية من المانجو الإسماعلاوي تنتج 8 أطنان للفدان الواحد بعكس الأنواع البلدية التي تصل إلى 3 أطنان للفدان الواحد، كإنتاجية، وهي التي تقل بنسبة كبيرة عن الأجنبية.

وأشار العطار إلى أنّ المزارعين يهتمون في المقام الأول حاليًا بالإنتاج، وزراعة محصول ينتج لهم كميات كبيرة يوفر لهم دخل خاصة مع الأزمات المتعددة التي ضربت المانجو في الإسماعيلية، خلال السنوات الماضية

وتابع العطار أنّ الإسماعيلية تنتج نحو ثلث محصول المانجو التي تنتجه مصر بالكامل، وهو ما يميز محافظة الإسماعيلية عن باقي المحافظات، واضاف ان الإسماعيلية بها نحو 117 ألفا و917 فدانًا من المانجو، وتتنوع وتصل إلى نحو 18 صنفا من أصناف المانجو البلدية والأجنبية، وهي الأكثر تميزا وجودة بين المحافظات المختلفة.


 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر تعليقا

قصة وعبرة

قصة وعبرة

الإثنين، 03 أكتوبر 2022 06:01 م