60 مليون مواطن يستفيدون من الغاز الطبيعي ومطالب بتقسيط مقدم التعاقد

الأحد، 21 أغسطس 2022 03:30 م
60 مليون مواطن يستفيدون من الغاز الطبيعي ومطالب بتقسيط مقدم التعاقد

طفرة كبيرة شهدها قطاع تركيب الغاز للمنازل، حيث استطاعت الحكومة بالتعاون مع مؤسسة حياة كريمة، الوصول إلى الألآف من القرى بمختلف المحافظات، في وقت قياسي، وفقا للأرقام الرسمية تم التوصيل  فى مختلف محافظات مصر، إلى 12.6 مليون وحدة سكنية جديدة، حيث وصل عدد المستفيدين من الغاز الطبيعي نحو 60 مليون مواطن. 
 
في السياق طالب عدد النواب بضرورة استكمال هذا المشروع القومي الذي نجحت فيه الحكومة  وحلوت هذا الحلم إلى حقيقة في وقت قصير مؤكدين  أن وجود الغاز الطبيعي في المنازل يخفف الأعباء على المواطنين مطالبين بضرورة وجود تسهيلات في التعاقد ووجود نظام تقسيط  مقدم التعاقد بدون فوائد. 
 
 في نفس السياق أعلن المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية  زيادة أعداد المستفيدين من هذه الخدمة الحضارية فى مختلف محافظات مصر إلى 12.6 مليون وحدة سكنية جديدة، منها 50% تم توصيل الغاز إليها خلال السنوات السبع الماضية فى ظل ارتفاع معدلات التوصيل السنوية والتى تصل إلى 1.2 مليون وحدة سكنية وما توافر من زخم ودعم رئاسى وحكومي لهذا المشروع.
 
واستعرض الوزير الموقف الحالى لتوصيل قرى المبادرة البالغ عددها 1436 قرية التى يتم تطويرها حالياً، حيث تم بالفعل الانتهاء من توصيل الغاز إلى 85 قرية وجارى إجراءات توصيل الغاز إلى 241 قرية جديدة ، ومن المخطط التوصيل لباقى القرى عقب الانتهاء من خطة الصرف الحكومى بها. واستعرض الاجتماع موقف 14 قرية تم اختيارها كمشروع تجريبى ضمن المبادرة الرئاسية حياة كريمة.
وأكد الملا أن استمرار تطبيق مبادرة وزارة البترول لتقسيط تكلفة التوصيل للعملاء بداية من العام المالى 2018 / 2019، أحد أهم عوامل نجاح تحقيق خطط توصيل الغاز للمنازل والتى تحقق معدلات توصيل مليونية غير مسبوقة، حيث يتم تقسيط التكلفة على 6 سنوات بدون مقدم وبدون فوائد بواقع 30 جنيه شهرياً للمناطق الجديدة التى يدخلها الغاز لأول مرة وتعمل بنظام المشروع.
 
في نفس السياق تقدم النائب محمد مصطفى السلاب، وكيل لجنة الصناعة بمجلس النواب، بعدة طلبات إلى الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، بشأن الموافقة على تفعيل تقسيط توصيل الغاز الطبيعي لعدد من المنازل بمدينة الأمل (عزبة الهجانة سابقا) حيث أن توصيلات الغاز بالمدينة إلا أنه لم يتم توصيله لبعض المنازل التي تحتاج تفعيل إطار التقسيط.
 
وأشار النائب في الطلب، إلى أن العديد من المناطق التي وصلها الغاز الطبيعي إلى الشوارع الرئيسية، بينما يتكلف المواطنين التوصيل لمنازلهم مما يمثل تكلفة عالية على عدد كبير منهم، أن تقسيط مبالغ توصيل الغاز للمنازل يساهم في زيادة عدد المشتركين، ويأتي أيضا في ضوء خطة الدولة للتخفيف عن كاهل محدودي الدخل.
 
وأوضح عضو مجلس النواب، أن العديد من المناطق على مستوى الجمهورية أيضًا تواجه مشكلة في تكاليف توصيل الغاز الطبيعي، الأمر الذي يتطلب وجود تسهيلات من الشركات العاملة في هذا المجال، مشددا على ضرورة أن تقوم هذه الشركات بدورها في تخفيض تكاليف التوصيل.
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق