«مدارس طالبان» بباكستان لـ8 سنوات وصحف ومجلات عالمية وضعت صور المسلحين على أغلفتها كمجاهدين.. مصر تعرب عن تضامنها مع ضحايا الإرهاب العالمي وأسرهم

الأحد، 21 أغسطس 2022 04:33 م
«مدارس طالبان» بباكستان لـ8 سنوات وصحف ومجلات عالمية وضعت صور المسلحين على أغلفتها كمجاهدين.. مصر تعرب عن تضامنها مع ضحايا الإرهاب العالمي وأسرهم
سامي بلتاجي

أعربت القاهرة، عن تضامنها الكامل مع الأبرياء من ضحايا جرائم الجماعات الإرهابية، في مصر ومختلف أنحاء العالم؛ كما تؤكد على إدانتها القوية للإرهاب بكافة أشكاله وصوره.
 
وفي بيان لوزارة الخارجية المصرية، بمناسبة اليوم الدولي لتخليد ذكرى ضحايا الإرهاب، الذي يتم إحياؤه سنوياً، في 21 أغسطس، شددت مصر على أهمية البقاء متحدين، ضد كل من يسعى لزرع بذور الفرقة والكراهية في مجتمعاتنا.
 
وتجدر الإشارة إلى أن الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، وفي كلمة له، في 21 سبتمبر 2021، ضمن فعاليات أعمال الدورة 76 للجمعية العامة للأمم المتحدة، كان قد شدد على ضرورة محاسبة الدول الراعية للإرهاب، وتلك التي تحتضن عناصره.
 
وفي كلمة له، في 14 سبتمبر 2021، بجلسة «تقييم تجربة مكافحة الإرهاب محلياً وعالمياً»، ضمن فعاليات المؤتمر الوطني الثامن للشباب، كان قد تطرق إلى ما وصفت بأنها «مدارس طالبان»، على الأراضي الباكستانية، والتي ظلت لـ8 سنوات، تقوم باستقطاب الشباب وتدريبهم؛ مشيراً إلى أن صحفاً ومجلات عالميةً، وضعت صور المسلحين على أغلفتها، وصورتهم على أنهم مجاهدون يقومون بدور عظيم.
 
الرئيس العراقي، برهم صالح، وفي كلمة له، في 26 أغسطس 2021، خلال لقاء موسع مع وفد من وسائل الإعلام العربية والأجنبية في بغداد، كان قد حذر من خطورة الوضع، في كل من سوريا والعراق، وما أسفر عنه من أعداد النازحين، بمعسكر الهول، في سوريا، باعتبارها ليست هينة؛ مشدداً على ضرورة عودتها للجامعة العربية؛ مضيفاً: مليون مولود سوري بالمخيمات؛ وقال برهم صالح: «المنطقة والعالم بحاجة لتحالف لمحاربة مصادر تمويل الإرهاب».
 
وفي جلسة «تأثير نشر الأكاذيب على الدولة في ضوء حروب الجيل الرابع»، ضمن فعاليات المؤتمر الوطني الثامن للشباب، وبحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي، وفي عرض قدمه المهندس حسن علي، المتخصص في أمن المعلومات، كان قد تطرق إلى نماذج لإرهابيين تم استقطابهم، ومنهم: الإرهابي محمد خليفة، المعلق الصوتي على الفيديوهات التي ينتجها تنظيم «داعش»، لما له من «لكنة» صوت مؤثرة، كانت من أسباب استقطاب المئات، قبل القبض عليه وإعدامه؛ ومحمد لوحليج بو هلال، إرهابي حادث الدهس، بمدينة نيس الفرنسية، والذي تم التواصل معه واستقطابه، من خلال شبكة ألعاب إليكترونية.
 
كان مرصد الأزهر لمكافحة التطرف، وفي «إنفوجراف»، أعده ونشره، في وقت سابق، حول العمليات الإرهابية في نيجيريا، خلال الفترة بين يناير وأبريل 2022؛ لافتاً إلى وقوع 33 عمليةً إرهابيةً، خلفت 160 قتيلاً إرهابياً، و601 ضحية، فضلاً عن 108 مصاب، بالتزامن مع 152 واقعة اختطاف.
 
من جانبه، وفي كلمة له، في 9 نوفمبر 2021، خلال فعاليات الجلسة الافتتاحية للمؤتمر الدولي لدور أجهزة النيابة العامة وهيئات الادعاء العام في مكافحة الجرائم عبر الوطنية، كان الدكتور علي مصطفى، الخبير القضائي الرئيسي لبرنامج مكافحة الإرهاب بالشرق الأوسط، دراسة درجات المحاكم التي تنظر قضايا الإرهاب.
 
جدير بالذكر، 84 مليار جنيه، أنفقها الجيش المصري في مواجهة الإرهاب، منذ عام 2013 حتى أبريل 2022؛ وذلك، وفقاً لما ورد في كلمة الرئيس عبد الفتاح السيسي، في 26 أبريل 2022، خلال حفل إفطار الأسرة المصرية.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق