انطلاق مهرجان سباق الهجن الرابع لمضمار العلمين بمشاركة 930 جملا غدا (صور)

الإثنين، 22 أغسطس 2022 04:57 م
انطلاق مهرجان سباق الهجن الرابع لمضمار العلمين بمشاركة 930 جملا غدا (صور)
محمد الحر

  تنطلق غدا الثلاثاء، فعاليات سباق الهجن الرابع على مسار مضمار العلمين للهجن بحضور الآلالف من متابعي و عشاق رياضة الهجن الغربية الأصيلة برعاية دولة الإمارات العربية المتحدة.
 
وقال عيد حمدان ، رئيس الإتحاد المصري للهجن ، أن السباق المقرر انطلاقه غدا يأتي بمشاركة واسعة من مختلف المحافظات والقبائل المصرية ، ومن خلال 32 شوطا منها 20 شوطا يتم إجراؤها خلال الفترة الصباحية و 12 شوطا خلال الفترة المسائية ، مشيرا إلى أنه تم إتخاذ كافة المعايير والمواصفات العالمية في عمليات التسنين والتشبيه والتسجيل وهي عمليات تخضع لها الهجن قبل إجازتها للمشاركة في سباقات الهجن المحلية والعربية.
وأكد الدكتور مهدي سالم ، مدير البطولات بالإتحاد المصري للهجن ، أن اللجنة الفنية أنهت على مدى يومين  تسجيل نحو 930 هجينا ستخوض غمار السباقات على 32 شوطا خلال فترتين صباحية ومسائية بمشاركة محافظات شمال وجنوب سيناء والإسماعيلية والسويس ومحافظات الصعيد " اسيوط وسوهاج وأسوان  والوادي الجديد" ومطروح.
 ويشهد ميدان العلمين استعدادات مكثفة وحضور كبير من ملاك ومربو الهجن و تدفق الآلالف من عشاق سباقات الهجن من كافة المحافظات ، لمتابعة  سباق الهجن الرابع الذي يقام على أرض مضمار العلمين لسباقات الهجن بالساحل الشمالي.
 
  وأوضح حمد خالد شعيب، نائب رئيس الإتحاد المصري للهجن، أن مضمار العلمين الذي يقام على أرضه السباق الرابع ، يعد أحدث مضمار  هجن على مستوى الجمهورية، وأول مضمار للهجن في نطاق محافظة مرسى مطروح، وتم تخصيصه لنادي القاسمي للهجن والفروسية بمدينة الحمام في مطروح.
 
 وأشار" شعيب" إلى أن سباق الهجن أصبح رافدا مهما من روافد السياحة المحلية والعربية، لجانب الجدوى الاقتصادية لملاك ومربو الإبل العاملين بمجالات تضمير الهجن والعاملين بتدريب وتوريد الغذاء لإبل السباقات، لجانب إحياء التراث البدوي من خلال الأنشطة التراثية الموازية التي تقام على هامش السباقات.
 
 وأكد تبارك ابو ريزه القاسمي ، مدير نادي القاسمي للهجن أنه تم قبل أيام إنشاء المنصة الرئيسية لمضمار العلمين على أحدث مستوى من التجهيز وتضم قسمين الأول خاص بكبار الزوار والثانية لمتابعي سباقات الهجن من أعلى بصورة منظمه وحضارية .
 
 ولفت أبو ريزه إلى أن  تجهيزات إنشاء مضمار العلمين  استغرقت مدة شهر تم خلالها تسوية أرض المضمار وتركيب الشوبك والتراك بطول 5 كم بشكل بيضاوى 2,50 كم ×2,50 كم ، بالإضافة إلى 35 طنا من الخيام البدوية والمواسير وجميعها إهداء من دولة الإمارات العربية الشقيقة متمثلة فى الاتحاد الإماراتى للهجن برئاسة "عبدالله المهبري".
 
  ولفت مدير نادي القاسمي للهجن والفروسية أنه تم مراعاة المقاييس والاشتراطات الدولية والأولمبيه عند إقامة المضمار بمدينة العلمين وذلك استعدادا لاستضافة المهرجانات الدولية للهجن فى المستقبل القريب.
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق