مع ارتفاع درجات الحرارة.. احذر ضربة الشمس قد تشكل تهديدا على حياتك

الثلاثاء، 23 أغسطس 2022 05:00 م
مع ارتفاع درجات الحرارة.. احذر ضربة الشمس قد تشكل تهديدا على حياتك
ضربة الشمس
ريهام عاطف

أرتفاع شديد في درجة الحرارة تمر به مصرمنذ بداية شهر أغسطس الا أن الايام الأخيرة من الشهر شهدت مزيد من الشعور بالحرارة والرطوبة المرتفعة ،والتي عند التعرض لها لفترات طويلة سواء أثناء العمل، أو ممارسة الأنشطة البدنية، أو حتى عند الجلوس في أماكن ذات حرارة عالية،قد تؤدي الي الإصابة بضربة الشمس أو كما يطلق عليها ضربة الحرارة أو الـ Sunstroke ، والتي تحدث عندما ترتفع درجة حرارة الجسم إلى 40 درجة مئوية أو أكثر، ويعجز الجسم عن تبريد نفسه والسيطرة على درجة الحرارة ، وبحسب ما ذكره موقع mayoclinic ترجع خطورة ضربة الشمس الي أن أعراضها قد تتطور بشكل خطير وسريع حتي أنها قد تؤدي الي الوفاة وتبدأ أعراض ضربة الشمس بالشعور بالتعب والضعف، وتشنج العضلات، وذلك بسبب الإجهاد الحراري، وشعور الفرد بالحر الشديد، وفقدان الجسم للماء والاملاح ، وعادة ما تستمر أعراض ضربة الشمس من 24 إلى 48 ساعة إذا لم تحدث مضاعفات خطيرة، ولكن قد تستمر الحساسية للشمس مدة أسبوع.
أعراض ضربة الشمس
أعراض ضربة الشمس
 أهم أعراض ضربة الشمس للأطفال والكبار كالتالي:
  • ارتفاع درجة حرارة الجسم والتي قد تتجاوز الـ40 درجة مئوية، وربما تصل إلى 41 درجة مئوية في الحالات الشديدة جداً وهنا تكمن الخطورة فقد يحدث فقدان للوعي وربما الوفاة.
  • التغيرات العقلية وتشمل أعراض ضربة الشمس المرتبطة بالتغيرات العقلية التهيج، والهلوسة، وصعوبة الكلام أو فهم ما يقوله الآخرون، وظهور النوبات خاصة عند الأطفال، وقد يحدث فقدان للوعي.
  • تغيرات في التعرق ففي ضربة الشمس الناجمة عن الطقس الحار، يكون الجلد حاراً وجافاً عند لمسه، ومع ذلك، قد يبدو الجلد رطباً في ضربة الشمس الناجمة عن ممارسة التمارين الرياضية الشاقة في الجو الحار.
  • الغثيان حيث يشعر المصاب بالانزعاج أو الرغبة في التقيؤ.
  • الصداع وهو من الأعراض الشائعة التي تترافق مع ضربة الشمس.
  • زيادة سرعة التنفس كما يشعر المصاب بضيق التنفس.
  • تسارع ضربات القلب حيث تزداد سرعة ضربات القلب لتبريد الأعضاء، مما يشكل ضغطاً على القلب.
  • احمرار الجلد: يصبح لون الجلد أحمر وشديد السخونة.
  • فقدان الوعي بصورة مفاجئة والذي يعد من أخطر أعراض ضربة الشمس، حيث يهبط ضغط الدم الانقباضي إلى ما دون 100 ملم زئبقي، ويصبح النبض ضعيفاً.
طرق الوقاية من ضربة الشمس
هناك بعض الإجراءات الوقائية التي قد  تقلل من فرص الإصابة بضربة الشمس، كما يجب الانتباه إذا ظهرت أي من أعراض ضربة الشمس عند الأطفال، أو الرضع، أو كبار السن خاصة في موجات الحر الشديدة، وفي حال الخروج في الأجواء الحارة ينصح باتباع الإجراءات الوقائية الآتية :
 
  • أرتداء ملابس فضفاضة فاتحة اللون أثناء التعرض للشمس، والتي تعكس أشعة الشمس، عكس الملابس الداكنة التي تمتصها بالإضافة لأهمية ارتداء قبعة، أو استخدام مظلة للوقاية من حرارة الشمس.
  • شرب السوائل كل 15-20 دقيقة، حتى لو لم يشعر الشخص بالعطش ،بالاضافه الي  شرب كمية كافية من السوائل خلال اليوم للوقاية والتخفيف من أعراض ضربة الشمس المبكرة، إذ يتسبب الجفاف ونقص الأملاح في الإصابة بالعديد من مضاعفات ضربة الشمس، ويلجأ الرياضيون عادة لشرب المشروبات الرياضية؛ لتعويض نقص الأملاح أثناء التعرق.
  • عدم الخروج من المنزل الا في الضرورة لتجنب التعرض لأشعة الشمس لفترة طويلة قدر المستطاع، وجدولة أوقات الخروج من المنزل لتكون قبل العاشرة صباحاً وبعد السادسة مساء. 
  • تجنب ممارسة الأنشطة البدنية في الأجواء شديدة الحرارة كالمشي مسافات طويلة، كما ينبغي على الأشخاص غير المعتادين على درجات الحرارة العالية أن يكونوا بمنأى عن أشعة الشمس المحرقة، ونيل فترات متقطعة من الراحة في مكان بارد، وتناول كميات وافرة من السوائل للوقاية والتغلب على أعراض ضربة الشمس المبكرة حال ظهورها.
  • عدم ترك الأطفال أو كبار السن في سيارة مغلقة، حتى وإن كانت الشبابيك مفتوحة، فارتفاع الحرارة يكون سريعاً وخطيراً في أيام الصيف ففي حالة صغار السن، لا يكون الجهاز العصبي المركزي متطورًا بشكل كامل، وفي حالة البالغين فوق 65 عامًا، يبدأ الجهاز العصبي المركزي في التدهور، مما يجعل الجسم أقل قدرة على التكيف مع التغيرات في درجة حرارة الجسم ، ولذلك عادةً ما تواجه كلا المجموعتين العمريتين صعوبة في الحفاظ على رطوبة الجسم، مما يزيد أيضًا من المخاطر.
  • الحرص على مراقبة أعراض ضربة الشمس المبكرة والعمل على معالجتها بالسرعة اللازمة.
  • وضع واق شمسي يحتوي على عامل حماية ، يبلغ 15 على الأقل بحيث يتم وضَع كمية كبيرة من مستحضر الوقاية من الشمس، وأعِد وضعه كل ساعتين أو أكثر عند السباحة أو التعرُّق.
  • عدم تناول أي من الأدوية التي تؤثر على قدرة جسمك على البقاء رطبًا وعلى استجابته للحرارة ،ومن هذه الأدوية؛ بعض المضادات الحيوية، ومضادات الهيستامين. وكذلك بعض أدوية ارتفاع ضغط الدم، وارتفاع الكوليسترول، وأدوية القلب، مثل حاصرات بيتا، وقابضات الأوعية الدموية، ومضادات الاكتئاب، ومضادات الذهان، والأدوية المضادة للصرع، ومدرات البول، والملينات، بالإضافة إلى بعض حبوب تخسيس الوزن، وأدوية علاج حب الشباب التي تصرف بوصفة طبية، والأدوية غير المشروعة مثل الكوكايين.
المضاعفات
يمكن أن تؤدي ضربة الحرارة إلى عدد من المضاعفات، حسب مدة ارتفاع درجة حرارة الجسم. تتضمن المضاعفات الشديدة:
تلف الأعضاء الحيوية. من دون استجابة سريعة لخفض درجة حرارة الجسم، يمكن أن تسبب ضربة الحرارة وذمة الدماغ أو الأعضاء الحيوية الأخرى، مما قد يؤدي إلى حدوث تلف دائم.
الاصابه بضربة الشمس
الاصابه بضربة الشمس
الوفاة والتي تحدث عند أهمال العلاج الفوري والوافي من ضربة الشمس والتي تعد حالة طارئة تستدعي طلب الرعاية الطبية الفورية وإجراء الإسعافات الأولية لها، وإذا لم تعالج بصورة سريعة فقد تحدث تلك المضاعفات صحية الخطيرة .
 
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق