ميناء الإسكندرية الأكثر تصديرا للسلع.. وخبراء: تحويله لمركز إقليمي

الأربعاء، 24 أغسطس 2022 12:22 م
ميناء الإسكندرية الأكثر تصديرا للسلع.. وخبراء: تحويله لمركز إقليمي

يتملك مصر موانئ عدة تعد بوابتها لمختلف دول العالم سواء العربية أو الافريقية أو الأوروبية، حيث تنقل وتسلم هذه الموانئ آلاف الأطنان من البضائع يوميا حيث يأتي ميناء الإسكندرية على رأس  قائمة الموانئ الأكثر تسجيلا للصادرات المصرية في شهر مارس الماضي، وفقا لبيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء.
 
في المقابل أكد عدد من أعضاء مجلس النواب أن تطوير الموانئ يعد فرصة لجذب المزيد من الاستثمارات الأجنبية بجانب تحويل الموانئ إلى مركز إقليمي للتجارة وتحويل وتخزين البضائع من مصر للدول العربية والإفريقية. 
 
 وخلال الأيام الماضية ووجه الرئيس عبد الفتاح السيسي، بالاستغلال الأمثل لكافة المساحات بميناء الإسكندرية، لصالح منشآت الميناء، ودراسة الاستعانة بالخبرات العالمية في الإدارة والتشغيل، وذلك لتطوير الأداء وتعظيم الناتج لصالح عملية التنمية الشاملة في مصر.
 

زيارة رئيس الحكومة
 
 كذلك زار قال الدكتور مصطفي مدبولي، رئيس الوزراء، ميناء الاسكندرية وتفقد التطويرات التي تجرى به مؤكدا  أن أكبر شركات الحاويات العالمية، تأتي لتوقيع حق امتياز واستغلال وإدارة لأرصفة نجحت الدولة المصرية في تنفيذها.
 
وتابع في تصريحات صحفية بمحافظة الإسكندرية: نهدف إلى أن تكون مصر مركزا إقليميا عالميا، من خلال منظومة موانئ حديثة يتم تطويرها، مشيرا إلى أن هناك أرصفة جديدة ومشروع عملاق لإنشاء أرصفة جديدة، وفى الإسكندرية هناك أرصفة 55 لـ62 ستنقل .
 

تسهيل حركة التجارة الداخلية والخارجية
 
 في سياق متصل قال السيد جمعة  عضو مجلس الشيوخ، أن هناك أكثر من مشروع حيوي ينتظر افتتاحه خلال الفترة المقبلة والذي سيكون له أثر بالغ في الارتقاء بالمحافظة وخدماتها ودعم التجارة وخدمات النقل وعلى الأخص البحري ومنها مشروعات ميناء الاسكندرية والتي وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي بالاستغلال الأمثل لكافة المساحات بها لتعظيم الناتج.
 
كما أكد أنه سيحدث طفرة متميزة باتباع أحدث الأنظمة الإلكترونية ورفع كفاءة البنية التحتية للمعامل والعمل ليكون مركزا متكاملا للخدمات، كما أنه سيكون له مردود اقتصادي كبير للدولة من خلال دفع وتسهيل حركة التجارة الداخلية والخارجية وعبور الشاحنات بخفض متوسط زمن الإفراج وانهاء الاجراءات من نافذة واحدة، وهو ما يعزز من أن تكون مصر مركزا إقليميا عالميا بالارتقاء بمنظومة الموانئ وتحويلها إلى منطقة لوجستية عالمية متطورة والاستفادة من موقع الإسكندرية الجغرافي المتفرد بجانب دعم حركة الصادرات المصرية، للوصول إلى أسواق الشرق الأوسط وأفريقيا وأوروبا وآسيا.
  

تصدير بضائع بقيمة ملياري و174 مليون دولار
 
 ووفقا للأرقام الرسمية بلغت القيمة الإجمالية للصادرات المصرية التي خرجت من خلال ميناء الاسكندرية نحو ملياري و174 مليون دولار، بينما كانت مليار و98 مليون دولار في شهر مارس عام 2021، بزيادة بلغت مليار و76 مليون دولار.
 
وقالت بيانات التجارة الخارجية الصادرة عن الجهاز، إن قائمة الموانئ تضمنت أيضا على الترتيب ميناء السويس وشهد تصدير بقيمة مليار و148 مليون دولار في شهر مارس الماضي، مقابل 940 مليون و82 ألف دولار في نفس الشهر عام 2021، بزيادة بلغت 208 مليون و875 ألف دولار، يليه المطارات المصرية بقيمة 750 مليون و18 ألف دولار في مارس الماضي، مقابل 567 مليون و786 ألف دولار في نفس الشهر عام 2021، بزيادة بلغت 182 مليون و232 ألف دولار.
 
 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر تعليقا