تفاصيل إطلاق موسم صيد طيور السمان والشرشير المهاجرة على ساحل المتوسط بشمال سيناء (صور)

الإثنين، 29 أغسطس 2022 03:59 م
تفاصيل إطلاق موسم صيد طيور السمان والشرشير المهاجرة على ساحل المتوسط بشمال سيناء (صور)
محمد الحر

أعلنت محافظة شمال سيناء، الاثنين، عن إطلاق موسم صيد الطيور المهاجرة  على سواحل البحر المتوسط وفقا لقرار وزيرة البيئة رقم 162 لسنة 2022 بالتصريح بصيد طائري السمان والشرشير الصيفي والاشتراطات البيئية المرفق به وطبقًا لموافقة المحافظة.
 
وأكد العميد أسامه الغندور، سكرتير عام المحافظة، أنه تحدد موعد صيد السمان بدءا من 25 أغسطس حتى 15 نوفمبر المقبل، على أن يتقدم المواطنون بطلب الترخيص إلى مجالس المدن التابعين لها، مع سداد الرسوم المقررة بالمجالس، واعتبار بوغاز 2 على ساحل بحيرة البردويل هو الحد الفاصل في اختصاص اصدار تصاريح صيد السمان بين مركزي العريش وبئر العبد.
 
وحسب سكرتير عام المحافظة يتم تحديد المسافة المطلوب الترخيص بها لصيد السمان بما لا يقل عن 200 مترا مقابل رسوم 20 جنيها، وألا تزيد المسافة عن كيلو متر مقابل 100 جنيها مع إمكان تنسيب المساحات الأقل، على أن يتم سداد الحصيلة إلى صندوق حماية البيئة.
 
وتابع  الغندور، أنه بالنسبة للرسوم الخاصة بالبط الشرشير الصيفي يتم تحصيل مبلغ 25 جنيها لرخص التعايش و100 جنيها لرخص الهواة، وبالنسبة للشباك يحظر إقامة الشباك على مسافة 200 مترا من شاطئ البحر، وبما لا يتعدى حدود المساكن والمباني، ويستثنى من ذلك مواقع مشاريع التنمية القومية التي تقل فيها المسافات عن 300 مترا من شاطئ البحر، على أن يتم وضع الشباك في هذه الحالة في أقصى مسافة تسمح بها هذه المناطق بنسبة 25 % من المساحة الكلية المرخص بها دون شباك ( مناطق خالية من شباك الصيد كالمدن والمناطق العسكرية وغيرها) ولا يزيد ارتفاع الشباك عن 3 أمتار .
 
وأشار إلى أنه بالنسبة للفواصل بين كل عش وآخر مساحة لا تقل عن 5 أمتار من جميع الجهات للسماح لبعض الطيور المهاجرة بإكمال دورة حياتها حفاظا على النوع من التهديد، وأن يلتزم طالب الترخيص بصيد السمان فقط بأطلاق سراح كافة الطيور الأخرى التي قد تقع في الشباك مثل طائر المرعى والجوارح والعصفوريات والطيور المغردة وغيرها بعد التأكد من سلامتها، ويلتزم بتسليم الطيور المريضة إلى أقرب محمية لرعايتها قبل إطلاق سراحها.
 
ولفت السكرتير العام إلى أنه يتم استخراج تصاريح صيد السمان من قبل مجلس المدينة المختص ومجالس القرى التابعة لها، موضحا بها المناطق المسموح بإقامة الشباك بها والمرخص لهم بعد تحصيل الرسوم المقررة، ويمنع الصيد داخل المحميات الطبيعية، طبقا لأحكام القانون رقم 103 لسنة 1983، كما يجب على طالب الترخيص ومرافقيه الحصول على الموافقات الأمنية اللازمة لممارسة نشاط الصيد على الساحل.
 
 واوضح أن أجهزة وزارة الداخلية تقوم بتسهيل حصول أصحاب الرخص وأنشطة الصيد على الخرطوش اللازم لعمليات الصيد طبقا للاشتراطات والضوابط الخاصة بذلك، حيث يسمح لصيد طائر الشرشير الصيفي باستخدام الذخيرة لكافة الصيادين المصرح لهم من جميع المحافظات، على أن تتم أنشطة الصيد في المحافظات الساحلية المقررة الواردة في القرار.
 
واضاف أنه بالنسبة لطائر السمان يسمح بنقل حصيلة عمليات الصيد لأماكن الذبح على أن يتم الذبح في الأماكن المخصصة لذلك، ويمنع منعا باتا استخدام الأجهزة الصوتية العاملة بالموجات فوق الصوتية وأجهزة الصوت بالتقنيات الأخرى كذلك في عمليات صيد السمان البري والطيور المصرح بصيدها.
 
وأكد سكرتير عام شمال سيناء إلى قيام وزارة البيئة ببرنامج مكافحة مرض انفلونزا الطيور بتجميع عينات دورية من كافة محافظات الصيد للتأكد من خلو الطيور من مرض انفلونزا الطيور، وأن تقوم الوزارة كذلك بعمل دوريات للتأكد من التزام الصيادين بالتعليمات المنظمة وتنفيذ كافة الاجراءات الاحترازية الصحية الخاصة بالتعامل مع جائحة كورونا في مواقع الصيد أو في أماكن الذبح.
 
وأكد  أنه في حالة مخالفة هذه التعليمات يتم الغاء التصريح ويمنع المصرح له من إكمال النشاط في موسم الصيد الحالي، ويتم التحفظ على الشباك المستخدمة وأدوات الصيد. حين انتهاء موسم الصيد، وأن يقوم الاتحاد العام للصيادين بالمساعدة في مراقبة التزام الصيادين باشتراطات الصيد.
 
تابع أنه تم تحديد الاشتراطات البيئية المنظمة لنشاط صيد الطيور البرية لموسم  2021/2022 لأغراض السياحة وكذلك رخص التعايش وصيد الهواة، والأنواع المسموح بصيدها من الطيور البرية خلال الفترة من 15 أكتوبر المقبل حتى 31 مارس القادم طبقا لقانون البيئة رقم 4 لسنة 1994 ولائحته التنفيذية وتعديلاتهما.. وهي: بط بلبول، بط خضاري، بط شهرمان، شرشير، قمري، كبش، زرقاي، أية شوشة، سمارى، قمري، مطون، أوز مصري، فرخة الماء، غر، بكاشينة صغير، شرشير صيفي، حمام جبلي أو برى، يمام بلدي، عصفور ببلدي، بكاشينة، ظاى، غراب الماء، وفتيا شائعة.
 
كما حدد أدوات الصيد المسموح بها لطائر السمان هي: الشباك والعشوش والطراحة والرماة وبنادق ضغط الهواء، ويحظر استخدام المخيط في عمليات الصيد.. إلى جانب أدوات الصيد لطائر الشرشير الصيفي وهي: البنادق الخرطوش عيار 12 و16 و20 منفردة أو مزدوجة المواسير، ولا يسمح باستخدام بنادق الخرطوش متعددة الطلقات، ويسمح بتركيب منظم الطلقات البلاستيك الذي يسمح بطلقتين فقط.
 
وأن تقوم وزارة البيئة ببرنامج يكافح مرض انفلونزا الطيور بترصد المرض في الطيور البرية التي يتم صيدها لكافة الأغراض خلال موسم الصيد، ويراعى عدم استهداف الأنواع الغير مصرح بصيدها كبط الحمرا، وأنه في حالة الصيد العارض بطريق الخطأ لهذه الأنواع يتم اعادة إطلاق سراحها.
 
وكذا تقوم مجالس المدن بتحديد مواقع الشباك على خريطة أو كروكي بتوضيح البعد عن الساحل والمساحة المراد الترخيص بها على أن يتم إخطارات مخابرات الحدود بنسخة منها.
 
وأنه على طالب الترخيص ومرافقه الحصول على الموافقات الأمنية اللازمة للتواجد على الشاطئ لممارسة نشاط الصيد، وأن تقوم المراكز الساحلية بالمحافظة بتشكيل لجنة لفحص النزاعات بين المواطنين والطعون الخاصة بتصاريح السمان واتخاذ قرارات بشأنها أو عرضها على لجان التظلمات.
 
ويعد طائر السمان،  أحد أشهر أنواع الطيور المهاجرة إلى شواطيء شمال سيناء ، و يحظى موسمه باهتمام كبير من أهالي المحافظة وخاصة بالمنطقة من بالوظة غربا حتى التلول شرقا، باعتباره يمثل نشاطا اقتصاديا يدر دخلا كبيرا لقطاع كبير من أبناء المحافظة العاملين في صيده وبيعه.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة