متخصص في شؤون التعليم: مقرر رابعة ابتدائي سينزل إلى نصف مستوى المنهج الحالي

الإثنين، 29 أغسطس 2022 06:54 م
متخصص في شؤون التعليم: مقرر رابعة ابتدائي سينزل إلى نصف مستوى المنهج الحالي

قال محمود عبد الرحمن، الصحفي المتخصص في شؤون التعليم، إن منهج رابعة ابتدائي سينزل إلى نصف مستوى المنهج الحالي حتى يخرج بشكل متوازن، مؤكدًا أن وزارة التربية والتعليم كتانت تعيش في جزر منعزلة.
 
 
وأضاف، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى ببرنامج «على مسئوليتي» المذاع عبر قناة «صدى البلد»، أن مستشار الوزير للمادة المتخصصة في أي مادة كان لا يعلم شيئًا، خلال العام الماضي، عن منهج رابعة ابتدائي، وكان يذهب للمطبعة دون أن يوقع عليه.
 
 
وتابع أن طلاب خامسة ابتدائي كانوا سيذهبون لفخ أصعب من الصعوبات التي كانت موجودة بالصف الرابع الابتدائي، مضيفًا: «منظومة الامتحانات في وادي وباقي المنظومة التعليمية كانت في وادي تاني، ومستشاري الوزير في وادي آخر».
 
وأوضح أن محافظات مصر كانت تتجمع في كنترول السيدة زينب من أجل التظلمات، والدكتور رضا حجازي فتح مراكز لتظلمات الثانوية العامة في كل محافظة من أجل التيسير على الطلاب، مستطردًا: «أزمة وزارة التربية والتعليم على مدار السنوات الماضية كانت الانفصال في ديوان عام الوزارة والإدارات التعليمية».
 
وأكد أن الدكتور رضا حجازي «صنايعي» سيعيد الانضباط الإداري للوزارة، لافتًا إلى أن تجربة تطوير التعليم كانت بفضل جهود الدولة المتكفلة بكل شئ خاص بالتطوير؛ وليس ديوان عام وزارة التعليم الذي أساء للمنظومة التعليمية الجديدة، وتم تنحية جهاز التابلت جانبًا وتأدية الامتحانات بنظام البابل شيت.
 
ولفت إلى أن هناك خطة محكمة لتطوير التعليم في مصر، مشيرًا إلى أنه ينقصنا الانضباط الإداري والذي يجري تغييره حاليًا، والدكتور رضا حجازي كان نائبًا لوزير التعليم للامتحانات وأعتقد أنه لم يكن له دورًا في امتحانات العام المنقضي لطلاب الثانوية العامة، مضيفًا: «هيحصل قرارات منظمة وانضباط إداري سيعيد لمنظومة تطوير التعليم دورها».
 
وأشار إلى أنه يجري حوارًا مجتمعيًا للتشاور؛ ليتم التوصل لصيغة ترضي الطلاب بما لا يخل بالمنظومة التعليمية، والتنسيق بين مركز تطوير المناهج ومستشاري الوزير سينتج عنه فكر جديد لتطوير المناهج، ولم يتم الاستقرار حاليًا على شكل التعديل في مناهج الصفين الرابع والخامس الابتدائي.
 
وكشف أن محافظة المنوفية كان بها أثنين وكلاء لـ وزير التربية و التعليم، واحد معين من قبل الوزير، والآخر معيين من قبل المحافظ.
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة