الصحف العالمية اليوم: سيناتور أمريكى يحذر من أعمال شغب بالشوارع حال ملاحقة ترامب قضائيا.. والجفاف يكشف جسرا تاريخيا استخدمه نيرون بإيطاليا

الإثنين، 29 أغسطس 2022 08:00 م
الصحف العالمية اليوم: سيناتور أمريكى يحذر من أعمال شغب بالشوارع حال ملاحقة ترامب قضائيا.. والجفاف يكشف جسرا تاريخيا استخدمه نيرون بإيطاليا

تناولت الصحف العالمية الصادرة اليوم الإثنين، عددا من القضايا أبرزها تحذير سيناتور أمريكى من أعمال شغب حال ملاحقة ترامب، وكشف الجفاف عن جسرا تاريخيا استخدمه نيرون فى إيطاليا.

 

الصحف الأمريكية:

 

سيناتور أمريكى بارز يحذر من أعمال شغب فى الشوارع حال ملاحقة ترامب قضائيا

 

حذر السيناتور الأمريكى البارز ليندسى جراهام من حدوث أعمال شغب فى الشوارع لو تمت ملاحقة الرئيس السابق دونالد ترامب قضائيا عن تعامله مع المواد السرية التى تم العثور عليها فى مسكنه بمارالاجو بعد تفتيشه من قبل الإف بى أى.

 

 وقال جراهام فى تصريحات لشبكة فوكس نيوز إنه لو تمت ملاحقة دونالد ترامب عن سوء التعامل مع المعلومات السرية بعد (كارثة كلينتون)، فسيكون هناك أعمال شغب فى الشوارع.

 

 وجاءت تصريحات جراهام لعضو الكونجرس السابق تريدى جودواى، الذى كان رئيس اللجنة المختارة بمجلس النواب للتحقيق فى هجوم بنغازى فى ليبيا عام 2012 والذى أسفر عن مقتل أربعة أمريكيين بينهم السفير، وكشفت عن استخدام وزيرة الخارجية الأمريكية فى هذا الوقت هيلارى كلينتون لخادم خاص للبريد الإلكترونى.

 

 وبحسب ما ذكرت صحيفة ذا هيل، فقد أعرب جراهام عن قلقه من أن ترامب يعامل بمعايير مزدوجة، وكرر تحذيره من أعمال شغب فى الشوارع فيما يتعلق بالتحقيق الذى تجريه هيئة محلفين كبرى خاصة فى جوروجيا فى محاولات ترامب وحلفائه إلغاء نتائج انتخابات 2020 الرئاسية فى الولاية.

 

 وكان جراهام نفسه قد تم استدعائه فى التحقيق على صلة بمكالمات هاتفية أجراها مع مسئولى انتخابات جورجيا الساعين لتغيير نتائج الانتخابات فى الولاية. وتحدث جراهام أيضا عن مزاعم مطالبة الإف بى إيه بالتراجع عن تحقيقه فى قضية لاب توب هانتر بايدن، نجل الرئيس جو بايدن، لإبعاد القصص الخاصة عنه بعيدا عن أعين الصحافة قبل انتخابات 2020.

 

 وقال جراهام إن أغلب الجمهوريين، وهو من بينهم، يعتقدون أنه عندما يتعلق الأمر بترامب، لا يوجد قانون، بل الأمر كله يتعلق بالنيل منه.

 

 

مصرع 3 أشخاص على الأقل فى إطلاق نار داخل مركز تجارى بولاية أوريجون الأمريكية

 

مركز تجارى فى أوريجون
مركز تجارى فى أوريجون

 

لقى ثلاثة أشخاص على الأقل مصرعهم بعد إطلاق نار داخل متجر على مركز تجارى فى ولاية أوريجون مساء أمس الأحد، بحسب ما أفادت الشرطة.

 

 ووقع الحادث فى السابعة مساء بالتوقيت المحلى فى مركز فورم التجارى فى مدينة بند الصغيرة الواقع على نهر ديشوتس، على بعد 130 ميل جنوب شرق عاصمة أوريجون. وكان مطلق النيران من بين القتلى، وفقا لما صرحت به الشرطة لقناة  ABC News.

 

 وتعتقد الشرطة أن المسلح دخل من خلف المركز التجارى وأطلق النار فى البداية على متجرين، ولم يكن هناك إصابات تم تسجيلها فى أيا منها، بحسب الشرطة. ثم دخل بعد ذلك إلى متجر سيفوى الأمريكى الشهير وأطلق النار على شخص واحد على الأقل بالقرب من المدخل الغربى، وتم نقل هذا الشخص إلى مستشفى محلى حيث أعلنت وفاته.

 

 وواصل المشتبه به طريقه دخل السوبر ماركت، وأطلق النار على شخص آخر وقتله. ووصلت الشرطة إلى المكان ووجدوا شخص ثالث قتيل، ويعتقد أنه هو مطلق النار نفسه. ولم يطلق الضباط أى نيران داخل المكان.

 

 وفى مؤتمر صحفى عقد فى وقت متأخر الأحد، قال قائد شرطة بيند مايك كرانتز إن المشتبه به كان يحمل بندقية من طراز AR – 15 ومسدس. ولم يتم كشف هوية مطلق النيران أو الضحايا بعد. وأضاف قائد الشرطة إن جمع ومعالجة جميع الأدلة سيستغرق وقتا نظرا لحجم مسرح الجريمة.

 

 ولا يزال التحقيق جاريا فى حادث إطلاق النار.

 

 

هيئة محلفين أمريكية تمنح متسولا 100 مليون دولار بعد إصابته بالشلل على يد ضابط

 

 

منحت هيئة محلفين فيدرالية أمريكية 100 مليون دولار لمتسول سقط وكسر عنقه بعدما صدمه ضابط شرطة بمسدس صعق أثناء مطاردة على الأقدام، بحسب ما ذكرت وكالة أسوشيتدبرس.

 

 وقال المحامى فين جونسون للمحلفين إن جيرى بلاسينجيم يحتاج الآن إلى رعاية على مدار الساعة تبلغ تكلفتها مليون دولار سنويا، ولديه الآن فواتير طبية قيمتها 14 مليون دولار.

 

 ووجد المحلفون أن الضابط جون جروبس استخدام القوة المفرطة ضد الرجل الذى كان يبلغ من العمر 65 عاما وكان يطلب نقودا من السائقين فى 10 يوليو 2018. وأصيب بالشلل من الرقبة إلى أسفل. ويبلغ من العمر الآن 69 عاما.

 

ووجدت هيئة المحلفين أنه يتعين على إدارة شرطة أتلانتا أن تدفع 60 مليون دولار وجروبس يدفع 40 مليون دولار، بحسب ما ذكرت وسائل إعلام محلية فى مدينة أتلانتا بولاية جورجيا التى شهدت المحاكمة.

وتقدمت المدينة بطلب لإصدار حكم موجه، ويجوز لقرار من القاضى بشأن هذا الطلب إجراء تعديل على حكم المحلفين.

 

 ولم يصدر القاضى حكمه بعد بشأن هذا الطلب، بحسب ما أشارت الوثائق الإلكترونية للمحكمة. وسبق أن حكم القاضى قبل بدء المداولات أن هيئة المحلفين قد تجد بشكل منطقى أن جروبس استخدم القوة المفرطة،  وأنهم يمكن أن يأخذوا فى الاعتبار بحجة المدينة.

 

وقام كيث إدواردز، الوصى على بلاسينجيم، بمقاضاة مدينة أتلانتا والضابط جون جروبس على تكلفة فواتيره الطبية السابقة والقادمة.

 

 

الصحف البريطانية

 

 

بقر أيرلندا ينتظر الإعدام .. جارديان تحملها مسئولية زيادة الانبعاثات

 

أبقار أيرلندا
أبقار أيرلندا

 

ألقت صحيفة "الجارديان" البريطانية الضوء على تفاقم أزمة تغير المناخ فى أيرلندا بسبب الأبقار، وقالت إن حوالى 7.3 مليون رأس ماشية فى البلاد - وهو عدد يفوق عدد البشر بشكل كبير – يزيدون من  الانبعاثات الوطنية وغاز الميثان.

 

وأوضحت الصحيفة أن الزراعة من أهم المجالات فى أيرلندا، وتنتج مزارع أيرلندا البالغ عددها 135000 مزرعة 37.5٪ من الانبعاثات الوطنية ، وهي أعلى نسبة في الاتحاد الأوروبي ، ويأتي معظمها من غاز الميثان المرتبط بالتجشؤ بواسطة الماشية.

 

 

وبموجب خطة حكومية جديدة ، يجب أن تقلل الزراعة من الانبعاثات بنسبة 25٪ بحلول عام 2030. وتواجه القطاعات الأخرى أهدافًا أعلى - يجب أن يخفض النقل الانبعاثات بنسبة 50٪ ، والمباني التجارية والعامة بنسبة 40٪ - لكن الاحتجاجات الأعلى جاءت من المزارعين.

 

ويقول المزارعون إن خفض الانبعاثات بمقدار الربع سيؤدي إلى إفلاس العديد من المزارع وقد يؤدي إلى إعدام مئات الآلاف من الأبقار. وقال بات ماكورماك ، رئيس جمعية موردي الحليب: "الوضع محبط للغاية". "من الصعب جدًا تحديد الكمية ولكن ستكون هناك زيادة في التكاليف وانخفاض في الإنتاج."

 

واتهم المزارعون وحلفاؤهم الحكومة الائتلافية ، التي تضم حزب الخضر ، بالإضرار بإيرلندا الريفية وترك خيار ضئيل للمزارعين متمثل فى إعدام القطعان. حتى الآن لم تكن هناك احتجاجات على النمط الهولندي.

 

وحتى وقت قريب ، شجعت الحكومة مزارعي الألبان على التوسع لاستغلال نهاية حصص الحليب في الاتحاد الأوروبي. استثمر المزارعون في معدات جديدة ونمت حصيلة الألبان إلى النصف تقريبًا في العقد الماضي. ويتم تصدير 90% من الزبدة الأيرلندية والجبن وغيرها من منتجات الألبان وتملأ أرفف السوبر ماركت في جميع أنحاء العالم.

 

بعد وفاة المئات وتدمير المحاصيل.. ثلث باكستان مهدد بالغرق بسبب الفيضانات

 

طالبت الحكومة الباكستانية بالمساعدات الدولية للتصدى لحالة الطوارئ الناجمة عن الفيضانات التي أودت بحياة أكثر من 1000 شخص وتهدد الآن بإغراق ثلث البلاد - وهي منطقة بحجم بريطانيا تقريبًا - تحت الماء، وفقا لصحيفة "الجارديان" البريطانية.

 

وقال وزير الخارجية بيلاوال بوتو زرداري ، مساء الأحد ، إن الفيضانات الناجمة عن أسابيع من الأمطار الموسمية الشديدة وذوبان الأنهار الجليدية ستؤدي إلى تفاقم الوضع الاقتصادي المتردي بالفعل في باكستان وإن المساعدة المالية مطلوبة.

 

وقال: "للمضي قدمًا ، أتوقع أن  المجتمع الدولي والوكالات الدولية يجب أن تدرك حقًا مستوى الدمار وليس فقط صندوق النقد الدولي".

 

وقال: "لم أرَ تدميرًا بهذا الحجم ، أجد صعوبة بالغة في وصفه بالكلمات ... إنه أمر ساحق". وأضاف أنه تم القضاء على العديد من المحاصيل التي كانت توفر الكثير من سبل عيش السكان. وقال "من الواضح أن هذا سيكون له تأثير على الوضع الاقتصادي العام".

 

تواجه الدولة الواقعة في جنوب آسيا ارتفاعًا في معدلات التضخم ، وانخفاض قيمة العملة ، وعجزًا في الحساب الجاري ، وقال بوتو زرداري إنه يأمل أن تقنع حالة الطوارئ الناجمة عن الفيضانات مجلس إدارة صندوق النقد الدولي هذا الأسبوع بالإفراج عن 1.2 مليار دولار كجزء من الشريحتين السابعة والثامنة من برنامج خطة الإنقاذ الباكستانية.

 

بدأت المساعدات الخارجية الأولى في التدفق إلى باكستان يوم الاثنين على متن رحلات جوية في بداية عملية إغاثة ضخمة للتخفيف من الكارثة التي أثرت على حوالي 33 مليون شخص وتركت مساحات شاسعة من البلاد تغرق.

 

ولقي ما لا يقل عن 1061 شخصًا حتفهم حتى الآن في الفيضانات ومن المتوقع أن يرتفع هذا العدد أكثر ، حيث تم عزل العديد من المجتمعات في المناطق الجبلية الشمالية بسبب الأنهار التي غمرتها الفيضانات التي جرفت الطرق والجسور.

الصحافة الايطالية والإسبانية

 

تقرير: موجات الحر القياسية فى أوروبا تستمر حتى صيف 2035

 

 

قالت صحيفة "خيستيون" الإسبانية إن موجات الحر القياسية التى شهدتها أوروبا الصيف الجارى - حيث وصلت درجات الحرارة الى أكثر من 45 درجة فى العديد من الدول الاوروبية - ستسمر حتى صيف 2035.

 

وأشارت الصحيفة إلى أنه بحلول نهاية القرن ، ستشهد أوروبا صيفا لم تشهده من قبل والذى سيكون الأكثر سخونة حيث ترتفع درجات الحرارة بمقدار 4 درجات مئوية عن مستوياتها، حسبما أكد مركز الدراسات "ميت هيدلى" Met Office Hadley Center فى تقرير له.

 

وأكد المركز أن موجة الحرارة القياسية التى تشهدها اوروبا فى اقل من 15 عاما سيكون صيفا متوسطا حتى فى حال تحقيق الاهداف المناخية ، كما ستشهد القارة موجة اشد من الجفاف والحرائق.

 

حذر خبراء من المفوضية الأوروبية في تقرير هذا الأسبوع من أن أوروبا تواجه أسوأ موجة جفاف منذ 500 عام، وتأثرت المنطقة كثيرا بقلة الأمطار وارتفاع درجات الحرارة.

 

وقامت خدمة كوبرنيكوس لمراقبة الأرض (CLMS) ، وهو نظام مراقبة الأقمار الصناعية التابع للاتحاد الأوروبي ووكالة الفضاء الأوروبية ، بمشاركة صور الأقمار الصناعية طوال فصل الصيف والتي تُظهر الدمار الذي يسببه الجفاف في أجزاء مختلفة من العالم.

وأظهرت عدة صور تأثير الجفاف على الأنهار والبحيرات والمناطق الزراعية في مناطق مختلفة من أوروبا، على سبيل المثال أظهرت صورتين لبحيرة جاردا الإيطالية، التي تعتبر أكبر بحيرة إيطالية، انخفاض منسوب مياهها عن العام الماضى.

 

 

 

الجفاف يكشف جسرًا تاريخيًا استخدمه الإمبراطور نيرون فى إيطاليا

 

جسر فى ايطاليا
جسر فى ايطاليا

 

كشفت أسوأ موجة جفاف شهدته إيطاليا منذ 70 عاما عن وجود جسر "نيرو" فوق نهر التيبر استخدمه الأباطرة قبل القرن الثالث، حيث تعرض للهدم فى هذا القرن.

 

وأشارت صحيفة الجورنال الإيطالية إلى أن أعمدة جسر قديم فوق نهر التيبر أصبحت ظاهرة الآن بالقرب من جسر فيتوريو إيمانويل، الذي يمتد على النهر بالقرب من الفاتيكان ، والآن أصبح الجسر مجموعة من الصخور التى كانت مدفونة والآن أصبحت يقف عليها طيور النورس بعد انحفاض منسوب النهر الإيطالى.

 

وقال المؤرخ أنتوني ماجانلاهتي إن الجسر بني في القرن الأول للإمبراطور نيرون للوصول إلى حدائقه بالقرب من جبل جانيكولوم المعروفة الآن بساحة بطرس، مشيرا إلى أن الجسر انهار بالفعل بحلول القرن الثالث، وتم تحويله إلى طريق ينقل الحجاج إلى الفاتيكان.

 

ويُعتقد أن جسر نيرو كان يحتوي في الأصل على أربعة أرصفة ، لكن المؤرخ الإيطالى قال إن اثنين تم تفكيكهما في القرن التاسع عشر للسماح بتدفق حركة المرور النهرية بشكل أفضل.

 

وقال ماجانلاهتي: "لأن مستوى مياه النهر منخفض للغاية الآن بسبب الجفاف واسع النطاق في جميع أنحاء إيطاليا، يمكننا أن نرى الكثير من أرصفة الجسور أكثر مما اعتدنا عليه"، مشيرا إلى أنه أصبح متاحا رؤية أرصفة الجسر في موسم الجفاف.

 

وأعلنت الحكومة الإيطالية حالة الطوارئ في عدة مناطق بسبب الجفاف الذي طال أمده وموجة الحر المصاحبة له. كما كشف الجفاف عن سفينة من الحرب العالمية الثانية في أكبر نهر في إيطاليا، "بو"، بالإضافة إلى أسلحة القرن العشرين في البحيرات.

رئيس كوستاريكا يقدم مشروعا لإضفاء الشرعية على الاستخدام الترفيهي للماريجوانا

أعلن رئيس كوستاريكا، رودريجو تشافيز، أنه سيقدم مبادرة فى نوفمبر المقبل لإضفاء الشرعية على الاستخدام الترفيهى للماريجوانا.

وقالت صحيفة الباييس الكوستاريكية إنه سيتم إعداد مشروع قانون إضفاء الشرعية على الاستخدام الترفيهى للماريجوانا بداية من 1 نوفمبر، مشيرة إلى أنه سيبدأ فترة الجلسات الاستثنائية لاقناع النواب بالمشروع.

 

اعترف تشافيز، الذى تولى منصبه فى مايو الماضى، أن السماح باستخدام الماريجوانا لأغراض ترفيهية كان قرارًا صعبًا، لكنه دافع عنها بحكم إمكاناتها، مثل إطلاق سراح آلاف الأشخاص المسجونين بسبب جرائم بسيطة أو أخذ إيجارات من الجماعات الإجرامية.

 

وأضاف الرئيس الكوستاريكى "أعلم أن هناك أشخاصًا طيبين جدًا فى هذا البلد، ولديهم شكوك، ولديهم مخاوف معقولة بشأن تأثير هذا المشروع، ولكن هذا المشروع سيكون له جوانب ايجابية .

 

ووافقت الجمعية التشريعية لكوستاريكا فى مارس الماضى فى المناقشة الثانية على تقنين الماريجوانا الطبية والقنب الصناعى، الذى روجت له النائبة المستقلة زويلا فوليو، على الرغم من رفض الجماعات المحافظة التى اعتبرتها تهديدًا للعائلات.

 

ورحب العديد بقرار تقنين استخدام الماريجوانا الطبية، وقال إسحاق أمادور هو والد أحد هؤلاء الأطفال المصابين بالشلل الدماغى. لن تحتاج بعد الآن إلى صنع الدواء فى المنزل، مشيرا إلى أن ابنه يستهلك زيت القنب لعدة سنوات للتخفيف من صرعه

 

وأشار أمادور إلى أن تقنين كوستاريكا للماريجوانا خطوة رائعة، حيث أن ابنه الآن سيلجأ إليه للتخفيف من آلامه بشكل طبيعى .

 

واستخدم حوالى 3500 شخص فى البلاد الماريجوانا الطبية سراً، وبمجرد أن تم تشريعها سيصبح استخدامها قانونيا وهو ما سيقلل من الحد من الاستخدام الخاطئ لها، و من اللحظة التى يوقع فيها الرئيس على القانون، سيتعين على المنتجين التسجيل لدى الدولة وإبلاغ السلطات بأنشطتهم.

 

يوجد فى العالم أكثر من 20 دولة تسمح بهذا النشاط، والعديد منها فى أمريكا اللاتينية، مثل الأرجنتين وتشيلى وبنما والمكسيك وكولومبيا وغيرها.

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة