المساحة اللازمة لحقل ظهر تم تخصيصها بالتليفون وكان يمكن أن تستغرق 3 سنوات.. الرئيس السيسي يوجه بمواصلة تعزيز التعاون المثمر مع إيني الإيطالية

الثلاثاء، 30 أغسطس 2022 09:31 م
المساحة اللازمة لحقل ظهر تم تخصيصها بالتليفون وكان يمكن أن تستغرق 3 سنوات.. الرئيس السيسي يوجه بمواصلة تعزيز التعاون المثمر مع إيني الإيطالية
سامي بلتاجي

 
 
وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، بمواصلة تعزيز التعاون المثمر مع شركة إيني الإيطالية؛ معرباً عن التقدير للشراكة القائمة مع الشركة، وما تنفذه من أنشطة متعددة؛ ومبدياً عن التطلع لمواصلة الشركة نشاطها في مجال البحث والاستكشاف، بهدف تحقيق الاستغلال الأمثل لموارد مصر من قطاع الطاقة. 
 
جاء ذلك، خلال استقبال الرئيس عبد الفتاح السيسي، كلاوديو ديسكالزي، الرئيس التنفيذي لشركة إيني الإيطالية للبترول، وعدد من مسؤولى الشركة، بحضور الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، والمهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية؛ حيث تناول اللقاء استعراض نشاط الشركة الإيطالية الحالي والمستقبلي، في مصر، في مجالات  استكشاف وإنتاج الغاز والبترول، والتعاون فى مجال مشروعات الطاقة المتجددة، ترسيخاً لتحول مصر لمركز إقليمي للطاقة بمختلف أنواعها. 
 
وتجدر الإشارة إلى أن الرئيس عبد الفتاح السيسي، وفي كلمة له، في 18 يناير 2018، خلال جلسة «البنية التحتية والمشروعات القومية»، ضمن فعاليات مؤتمر «حكاية وطن»، كان قد تطرق إلى بدايات استثمار احتياطي الغاز بحقل ظهر؛ لافتاً إلى أن 15 كم بالجميل، بمحافظة بور سعيد، كان قد تم تخصيصها لمشروع حقل ظهر بالتليفون، ومن خلال المتابعة اليومية، وفاءً بالتعهدات التي قطعتها مصر من جانبها، تجاه الشركة المنفذة، حتى يتم الإسراع في التنفيذ، بعدما كانت تلك المساحة كان من غير الممكن أن تستغرق 3 سنوات، في مراحل سابقة، من أجل أن يتم تخصيصها؛ مشيراً إلى أن 10 مليار دولار، قيمة استثمارات ضختها الشركة، في مساحة 550 فداناً، ولم يكن لشركة أن تضخ تلك المبالغ، إلا إذا كانت لديها ثقة فيمن تتعاون معهم.
وخلال لقاء رئيس الجمهورية، استعرض الوزير طارق الملا، تطورات المشروعات المتعددة، التي تنفذها الشركة الإيطالية في مصر، بالتعاون القائم بين الشركة والجهات الحكومية، خاصةً ما يتعلق بإنتاج الغاز الطبيعي في مصر، من حقل ظهر، وتصدير الغاز المسال، بالاعتماد على محطات الإسالة في كل من إدكو ودمياط، واللتين تعملان بكامل كفاءتهما حالياً، وهو القطاع الذي حققت فيه مصر طفرةً كبيرةً، وأصبح لها مكانة محورية في منطقة البحر المتوسط، في إطار رؤية مصر لتصبح مركزاً إقليمياً للطاقة.
 
هذا، واستعرض رئيس شركة إيني، المخطط المتكامل للتعاون مع مصر، في قطاع الطاقة الجديدة والمتجددة، خاصةً الرياح والطاقة الشمسية، بإقامة مجموعة من المشروعات المشتركة، تهدف إلى إنتاج حوالي 10 جيجا وات من الكهرباء، خلال السنوات القادمة، بالتكامل مع استراتيجية مصر للتحول الأخضر، وزيادة نسبة مزيج الطاقة المتجددة.
الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، وفي كلمة له، في 9 أغسطس 2022، خلال تصريحات تليفزيونية، بمقر المجلس، حول خطة ترشيد استهلاك الكهرباء، كان قد ذكر أن حقل ظهر، مشروع للتوجه الاستراتيجي لتوسيع استثمارات الغاز الطبيعي وضغط التنفيذ لأقل من نصف المدة ساهم في التحول من الاستيراد إلى التصدير

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق