احذروا الماس الكهربائي.. السبب الرئيسي في حرائق الصيف

الأربعاء، 31 أغسطس 2022 01:49 م
احذروا الماس الكهربائي.. السبب الرئيسي في حرائق الصيف
الاستخدام الامثل للاجهزة الكهربائية لمنع حدوث ماس كهربائي
إيمان محجوب

في الاونة الاخيرة تسبب الماس الكهربائي في العديد من الحرائق بالمستشفيات والمحلات التجارية والكنائس وكثير من الشقق السكنية، أخرها شقة بعزبة القطاوي بشبرا الخيمة تسبب ماس كهربائي بالثلاجة، في احتراق الشقة بالكامل، مما أسفر عن مصرع 3 أشخاص بينهم طفلتين.
967
 لذلك نشرت وزارة الكهرباء والطاقة، علي صفحتها الرسمية عدد من النصائح والارشادات للمواطنين ؛ لمساعدتهم في الحفاظ على الأجهزة المنزلية الخاصة،  لمواجهة الحوادث والحرائق المتكررة بالشقق السكنية الناتجة عن حدوث ماس كهربائي، والتى تكررت خلال الفترة الاخيرة، وأسفرت عن مصرع العديد من المواطنين والأطفال بسبب الحرائق والاختناقات وصل عددهم لاكثر من 100 ضحية منذ بداية عام 2022.
 
ومن اهم هذه النصائح كيفية الاستخدام الامثل للأجهزة المنزلية:
1- يجب عند مغادرة المنزل لمدة طويلة أثناء السفر والرحلات عدم ترك الأجهزة الكهربائية في وضع تشغيل، وفصل التيار الكهربائي من مصدر الكهرباء وليس من الريموت كنترول.
 
 
2-  الحذر من لمس الأجهزة الكهربائية بأيدي مبللة أو الوقوف على أرض مبللة أثناء استعمال جهاز كهربائي، أو ترك الأطفال بمفردهم قرب جهاز كهربائي.
 
Screenshot_٢٠٢٢٠٨٣١-١٣٠٨٢١
 
3 - ينصح بعدم تحميل أي مخرج كهربائي مثل ( مشترك- فيشه )  بعدد كبير من الأجهزة مما قد يؤدي إلى سخونة في المفاتيح أو التوصيلات الكهربائية مما يؤدي لحدوث  ماس واشتعال النيران.
 
 
4 - التأكد دائما من فصل جميع الأجهزة الكهربائية غير المستخدمة عند الانتهاء من استعمالها.
 
5- عند استعمال أي جهاز كهربائي يجب مراعاة عدم لمس هيكله المعدني، بالأخص المكواة الكهربائية والتأكد من فصل التيار الكهربائي بعد  استخدامها .
 
 
6 - عند ملاحظة انبعاث رائحة حريق أو تصاعد أدخنة أو صدور شرارة من الأجهزة أو الأسلاك الكهربائية فيجب فصل التيار الكهربائي فورا واللجوء إلى فني صيانة متخصص في الكهرباء لإصلاح العطل قبل إعادة توصيل التيار الكهربائي مرة أخري.
 
 
وحول كيفية التعامل مع حدوث حريق في المنزل بسبب ماس كهربائي أوضح جهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك، الخطوات التى يجب اتباعها عند نشوب حريق نتيجة ماس كهربائى، وفيما يلي أهم الخطوات التي يجب اتباعها:
13752-WhatsApp-Image-2022-08-15-at-11.38.04-AM
 
 1- إذا نشب حريق في منزلك ، واستطعت العثور على الجهاز الذي يتسبب في نشوب حريق كهربائي، يجب فصل التيار عنه على الفور، من خلال لوحة المفاتيح الاوتوماتيك التي تكون موجودة عادة بجوار باب الشقة.
 
 
2 - إذا كانت النار صغيرة، يمكنك إخمادها عن طريق إزالة مصدر الأكسجين باستخدام الملابس، أومن خلال بطانية ثقيلة، يتم إلقائها على مصدر النار، بحيث تمنع الأكسجين من الوصول لمكان اللهب، إذا كانت النار صغيرة وآمنة للقيام بذلك.
 
 
3 - لا تستخدم الماء فى إطفاء حرائق الكهرباء لان الماء هو موصل طبيعي للكهرباء، ربما تصاب بالصدمة أو الصعق بالكهرباء، فإن الماء لن يحد من انتشار النار بل سيساهم في توسيع دائرة التيار، في جميع أنحاء الغرفة وربما إشعال المواد القابلة للاشتعال.
 
 
4 - الحرائق الكهربائية تحتاج إلى مطفأة مناسبة لهذا النوع من الحريق فمعظم طفايات الحريق السكنية متعددة الأغراض وتسمى ABC  ولكن من الضروري التحقق من ذلك قبل استخدامه على حريق كهربائي.
 
 
5 - إذا كنت غير قادر على إطفاء الحريق الكهربائي، يجب عليك الخروج من مكان الحريق فورا، وإخلاء المكان من العنصر البشري، واستدعاء رجال الإطفاء.
 
 
6 - الاتصال علي الرقم (121) طوارئ الكهرباء ثم أغلق الباب وأنت تغادر لاحتواء النار، ولا تحاول دخول منزلك حتى يتم احتواء الحريق من قبل رجال الإطفاء.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق