رئيس جامعة العريش: استغلال موارد سيناء الطبيعية لتنفيذ مشروعات إنتاج الأخشاب من سعف وترشيد الطاقة ( صور)

الخميس، 08 سبتمبر 2022 09:00 م
رئيس جامعة العريش: استغلال موارد سيناء الطبيعية لتنفيذ مشروعات إنتاج الأخشاب من سعف وترشيد الطاقة ( صور)
محمد الحر

 
قال الدكتور حسن الدمرداش ، رئيس جامعة العرش بشمال سيناء، أن الجامعة  نعمل على الاستفادة من كافة  الموارد الطبيعية الموجودة بسيناء، وتبني تنفيذها وتحوليها إلى مشاريع إنتاجية كإنتاج الأخشاب من سعف النخيل، وترشيد الطاقة والاستفادة من الطاقة الشمسية، من خلال تخريج خريج منتج مؤهل لسوق العمل. 
 
وأكد الدمرداش أن الجامعة تسعى إلى مواكبة التطورات السريعة والمتلاحقة للمجتمع بعد نجاح تجارب كلية العلوم الزراعية البيئية في تلبية احتياجات المجتمع المحلي من الإنتاج الحيواني والداجني من خلال منافذ الجامعة المنتشرة على مستوى مدينة العريش.
 
 
5
 

2
 

3
 

4
 ولفت الدمرداش إلى دور جامعة العريش في المساهمة بسد احتياجات المجتمع السيناوي من الدواجن، والسمان، والبيض، والأرنب، بالإضافة إلى الأسماك، وكذلك الإنتاج النباتي متمثل في الخضروات الطماطم والخيار وغيرها.
 
ولفت رئيس جامعة العريش إلى تجارب كلية الإقتصاد المنزلي حيث قامت طالبات الكلية بإنتاج منتجات بدوية سيناويه وخاصة الزى السيناوى المميز، بخامات عالية الجودة ومنها الملابس بكل أنواعها منها الثوب السيناوي، الشال السيناوي، واكسسوارات، والشنط، وكليمات صوف، والمفروشات السيناوية، وحتى الكمامات السيناوية، وبأسعار لا تقبل المنافسة.
 
  وأشار  الدمرداش إلى دور قسم الصناعات الجلدية في تقديم خدمة تعليمية وبحثية متميزة فى مجال الصناعات الجلدية تواكب متطلبات سوق العمل بما يسمح بإعداد خريج ذو قدرة تنافسية عالية فى تصميم وإعداد النماذج (الباترونات) في مجال الصناعات الجلدية، واستخدام التكنولوجيا الحديثة في مجال تصميم وتصنيع الصناعات الجلدية، وتصميم الأحذية والمصنوعات الجلدية.
 
بالإضافة إلى تمكين الخريج من إدارة المشروعات الصغيرة فى مجال الأحذية والمصنوعات الجلدية،  وغيرها وهذا ما لمسه المواطن السيناوي من خلال معارض الكليات وما حققته الكليات من نجاحات متمثل في تقديم خدمات مميزة وصناعات ومنتجات عالية الجودة وبأقل الأسعار.
 
وأوضح رئيس جامعة العريش أنه جاء  دور الإستفادة من الموارد الطبيعية الموجودة بسيناء، وتحويلها إلى مشاريع إنتاجية .لافتا أن محافظة شمال سيناء تُعد من المحافظات الغنية والمشهورة بالنخيل، لذا جاءت فكرة تبنى الجامعة تحول سعف النخيل إلى ألواح خشبية مثل صناعة ألواح الخشب المضغوط "MDF"، و"الحبيبى"، والتي تعتمد على جريد النخيل ومخلفاته بشكل عام، كإحدى الفرص الاقتصادية.
 
 وأكد أنه يمكن  تحقيق أقصى استفادة من أشجار النخيل، والمساهمة فى سد النقص الكبير فى الأخشاب، الذى يتم تغطيته حاليًا بالإستيراد، ويأتي ذلك متزامنًا مع الانتهاء الناجح لتجارب التصنيع في ألمانيا بمواصفات أوروبية عالية الجودة.
 
وأشار رئيس الجامعة، إلى أن هذه الفكرة ليست بحديثة، ولكنها جيدة جدًا وستساهم بشكل كبير في حل أزمة بيئية قائمة من خلال منع حرق جريد النخيل الذى يقوم به أصحاب المزارع للتخلص منه على أنه نفايات ضارة يجب التخلص منها.
 
وتابع الدكتور حسن الدم داش  رئيس جامعة العريش ، أن الجامعة بصدد ودراسة موضوع استغلال الطاقة الشمسية في انتاج وتوفير الطاقة وذلك تمشيًا مع خطة الدولة والقيادة السياسية في ترشيد الطاقة.
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق