جثمان الملكة يعود إلى لندن.. وتشارلز الثالث يخاطب شعبه

الجمعة، 09 سبتمبر 2022 09:50 ص
جثمان الملكة يعود إلى لندن.. وتشارلز الثالث يخاطب شعبه

فتحت وفاة الملكة إليزابيث الثانية، الباب أمام مرحلة جديدة في تاريخ البلاد، إذ خلفها تلقائياً ابنها الأكبر تشارلز (73 عاماً)، عملاً ببروتوكول عمره قرون.
 
ويتوجه اليوم الملك تشارلز بخطابه الأول للبريطانيين بحسب ما أعلن المتحدث باسمه بعد وفاة والدته الملكة أليزابيت الثانية.. كلمة تشالز تأتي بعد إعلان قصر باكنغهام أن ولي عهد بريطانيا السابق الأمير تشارلز، 73 عاماً، قد صار ملكاً للبلاد خلفاً لوالدته.
 
كما سيلتقي رئيسة الوزراء ليز تراس التي كان تعيينها رسمياً من قبل إليزابيث الثانية الثلاثاء آخر مهمة دستورية للملكة الراحلة
 
هذا وأعلن كلارنس هاوس، المقرر الملكي في لندن أنه سيُعرف باسم الملك تشارلز الثالث.
 
وستطلق المدفعية الملكية خلال النهار 96 طلقة مدفعية في عدد من المناطق وستدق أجراس كنيسة سان بول ودير ويستمنستر وقصر وندسور.
 
بعد ذلك ووفقاً للبروتوكول الملكي سيعلن مجلس الخلافة في اجتماع داخل قصر سانت جيمس رسمياً تولي تشارلز الثالث ملكاً لبريطانيا. وسيتم الإعلان عن بدء فترة حداد وطني على رحيل الملكة تستمر حتى جنازتها بعد عشرة أيام.
 
وتوفيت الملكة، أمس الخميس، في قصرها الاسكتلندي في بالمورال بعد أن تبوأت الملكة العرش لمدة قياسية بلغت سبعين عاماً، لتبدأ مرحلة جديدة في تاريخ العرش الملكي تحيط بها أسئلة كثيرة.
 
ومن المقرر أن تجرى مراسم الجنازة في 18 سبتمبر الحالي، وسيسجى جثمانها في كاتدرائية ويستمينسر ليتسنى للراغبين إلقاء نظرة الوداع عليها، على أن يدفن الجثمان في قصر ويندسور بجانب زوجها الأمير فيليب الذي رحل العام الماضي.
 
ونُكّس العلم البريطاني فوق قصر باكنغهام في لندن الذي تقاطرت إليه جموع غفيرة مساء، وبدأت ردود الفعل المعزية والمشيدة بمسيرتها الطويلة تتقاطر من كل أنحاء العالم.
 
وأعلن قصر باكنغهام أن الملكة توفيت. وفور صدور الإعلان، انفجر المحتشدون أمام القصر بالبكاء وسط صمت مطبق خيّم على المكان.
 
ونعى الملك الجديد تشارلز «ملكة عزيزة وأمّا محبوبة». وقال في أول بيان له بصفته ملكًا «رحيل والدتي المحبوبة، جلالة الملكة، هو لحظة حزينة للغاية بالنسبة إلي ولجميع أفراد عائلتي». 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق