بعد أزمة الطاقة في أوروبا.. فنادق أسوان والغردقة وشرم الشيخ كاملة العدد

الإثنين، 12 سبتمبر 2022 06:00 م
بعد أزمة الطاقة في أوروبا.. فنادق أسوان والغردقة وشرم الشيخ كاملة العدد
إيمان محجوب

بعد أزمة الطاقة التي تتعرض لها دول أوروبا، بسبب الحرب الروسية الأوكرانية، أصبحت مصر، ودول شمال أفريقيا، ملجأ أمن لكثير من الأوروبيين، خاصة كبار السن، ليعيشوا فيها خلال فترة الشتاء، بعد أن وعدهم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، بشتاء قاسي وقطع إمداد الغاز عنهم بنسبة كبيرة.

ورصدت العديد من الصفحات المهتمة بالسفر والسياحة، علي مواقع التواصل الاجتماعي، وصول عدد كبير من مواطني الاتحاد الأوربي علي مطارات شرم الشيخ ومرسي علم وأسوان، للإقامة بها خلال شهورفصل الشتاء، حيث الدفيء والسياحة والمتعة.

WhatsApp Image 2022-09-12 at 3.05.50 PM
 
ويتوقع مراقبون، أن دول شمال أفريقيا المطلة علي البحرالمتوسط، ستشهد موجات هجرة معاكسة من الشمال للجنوب، بسبب أزمة الغاز مع حلول الشتاء القادم، حيث انخفضت شحنات الغاز الروسي إلى أوروبا عبر خط أنابيب نورد ستريم، منذ يوليو الماضي بنسبة 20% تقريبا، مما يهدد خطر حدوث نقص خلال فصل الشتاء المقبل في العديد من الدول الأوروبية.

وبعدما جرت العادة منذ سنوات، أن تشهد أوربا هجرة الأفارقة نحوها، بحثا عن حياة أفضل توفرالعمل والسكن، ولطالما تذمرت دول جنوب أوروبا وأبرزها إيطاليا وفرنسا وإسبانيا، من تدفق أعداد المهاجرين غير النظاميين الوافدين خلسة على سواحلها.

وأفادت عدد من وسائل الإعلام الأوروبية، أن بعض الحكومات هناك بدأت في اتخاذ إجراءات تحسبا لشتاء قارس، خاصة في تلك الدول التي تعتمد بشكل كبير على الغاز الروسي، ومن بين تلك الحلول المطروحة أن يهاجر عدد من الأوروبيين نحو بلدان شمال إفريقيا بشكل مؤقت، خاصة كبار السن الذين لا يتحملون كثيرا موجات البرد القاسية، حيث وصلت احتياطات الغاز في ايطاليا 78.19٪، وستستمر في ملئها لفصل الشتاء استعدادًا لخفض محتمل فى الإمدادات من قبل روسيا في رد على عقوبات الاتحاد الأوروبى بعد حربها مع أوكرانيا.

17-12-07_15-35-36
 
وذكرت صحيفة «المساجيرو الإيطالية» إن إيطاليالديها مخزون أعلى من المتوسط الأوروبي، والذي يبلغ 75.5٪، تليها ألمانيا فقط، بما يعادل 77.79٪ من سعتها التخزينية ، وبذلك تعاني إيطاليا وبقية شركائها الأوروبيين من انخفاض مخزون الغاز الذي لايكفي طوال شهورالشتاء ، فمنذ اندلاع الحرب أوكرانيا في فبراير، كانت الدول الاوربية تبحث عن مصادر بديلة لاستيراد الغاز،  بعد توقعهم بخفض امداد الغاز بسبب الصراع الروسي الأوكرانى .

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق