تدعم السياحة وتجذب الاستثمار.. 4 مكاسب من إنشاء موانئ لليخوت ومطالبات باستراتيجية شاملة

الخميس، 15 سبتمبر 2022 04:57 م
 تدعم السياحة وتجذب الاستثمار.. 4 مكاسب من إنشاء موانئ لليخوت ومطالبات باستراتيجية شاملة

وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي، بإنشاء 3 موانئ لليخوت بقناة السويس من إيرادات القناة دون المساس بمخصصات الموازنة العامة للدولة، موضحا أن مثل هذه المشروعات لا يتم تنفيذها بطريقة عشوائية ولكن بناء على دراسات واستشارة مكاتب عالمية قبل الإنفاق عليها، وذلك خلال حفل تدشين الوحدات البحرية الجديدة لهيئة قناة السويس.
 
في نفس السياق شهد الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس، صباح اليوم، توقيع مذكرة تفاهم بين هيئة قناة السويس، وشركة ترسانة جنوب البحر الأحمر، وذلك بمبنى الإرشاد بمحافظة الإسماعيلية، وتهدف مذكرة التفاهم إلى تعزيز التعاون المشترك في مجال صناعة اليخوت السياحية في مصر.
 
وأعرب الفريق ربيع، عن تطلعه لأن يثمر التعاون عن  تكامل الجهود الوطنية نحو توطين صناعة اليخوت السياحية في مصر، بما يتماشى مع توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي بالبحث عن مصادر جديدة لتنويع الدخل والاهتمام بسياحة اليخوت ومشاركة القطاع الخاص الوطني في المشروعات التنموية..
 
جاء ذلك فى إطار إهتمام الدولة المصرية بأهمية السياحة البحرية وتوجيهات القيادة السياسية بالاستغلال الأمثل موقع مصر الجغرافى المتميز الذى يتوسط العالم وطول سواحل مصر التي تصل إلى أكثر من 2000 ميل بحري وقربها من السواحل الأوربية من جهة الشمال عن طريق البحر المتوسط ودول الخليج العربى من جهة الشرق عن طريق البحر الأحمر وإمتلاك شريان حيوى عالمى وهو قناة السويس يمر من خلاله معظم رحلات اليخوت السياحية العالمية .
 
 في المقابل أكد عدد من الخبراء أن إنشاء موانئ لليخوت يحقق العديد من المكاسب سواء فيما يتعلق بجذب استثمارات جديدة أو فيما يتعلق باستهداف فئة جديدة من السياحة وهي أصحاب اليخوت والذين يعتبرون من الاثرياء واصحاب الثروات الضخمة.
 
 سحر طلعت قالت أن توجيهات الرئيس السيسي تتضمن إنشاء البنية التحتية الخاصة بالموانئ لهذه النوعية في المناطق المختلفة على شاطئ البحرين الأحمر والمتوسط فيما تستكمل باقي الاستراتيجية عبر وزارات السياحة والآثار والنقل والمجلس الأعلي للسياحة والمحافظات ذات الصلة.
 
وأوضحت عضو مجلس النواب، أن البحر الأحمر يعد الأعلى كثافة من حيث حركة اليخوت السياحية حول العالم، ولاتزال حصة مصر منها ضعيفة للغاية فيما تعد هذه النوعية من السياحة موردا مهما للعملات الصعبة في اليونان وتركيا وإيطاليا وفرنسا وأسبانيا، لافتة إلى أن العديد من دول الشاطئ الجنوبي للمتوسط تجري استعداداتها لتنظيم البرامج السياحية لهذا النمط السياحى الواعد، مؤكدة أن مصر تضم العديد من الموارد السياحية التي تستهدف كافة الشرائح السياحية متعددة المستويات الإنفاقية، والتي تعد اليخوت أعلاها من حيث مستويات الإنفاق.
 
وطالبت سحر طلعت، وزارة السياحة والآثار بالعمل على تنشيط الحملات الترويجية والتسويقية لهذه النوعية من الأنماط والمنتجات عالية الإنفاق واستهدافها بما يمثل موردا مهما لزيادة التدفقات النقدية السياحية، حيث تعد الإيرادات السياحية من أهم موارد التدفقات الدولارية لمصر.
 
 
 فيما أعلن المهندس كامل الوزير، وزير النقل انتهاء أعمال اللجنة المشكلة، وصدور قرار الدكتور رئيس مجلس الوزراء رقم 2721 لسنة 2022 بإصدار لائحة تنظيم سياحة اليخوت الأجنبية فى المراين والموانيء.
 
ولفت وزير النقل، إلى أن القرار، قد تضمن إنشاء نافذة رقمية واحدة لليخوت الأجنبية تتولى وزارة النقل (قطاع النقل البحرى) إدارتها وتشغيلها والإشراف عليها وتطويرها، وإطلاق النافذة يوم الخميس الموافق 1 سبتمبر 2022 وهى عبارة عن موقع إلكترونى على شبكة المعلومات الدولية الإنترنت أسوةً بما يتم فى الدول الرائدة فى هذا المجال.
 
كذلك سيتم من خلالها قيام مالك اليخت أو من ينوب عنه بإدخال بيانات اليخت والركاب ورفع المستندات والوثائق المطلوبة وميعاد الوصول والميناء المطلوب الرسو فيه وبرنامج الرحلة بالكامل وسوف تقوم النافذة الرقمية بإرسالها آلياً إلى الجهات المعنية لمراجعة البيانات والمستندات والمقابلات المطلوبة وإرسال موافقاتها إلى موقع النافذة الرسمى بقطاع النقل البحرى لإصدار موافقة واحدة على برنامج الزيارة وفاتورة واحدة لليخت الأجنبى سيتم تحصيلها إلكترونياً من خلال النافذة، وذلك تيسراً وتسهيلاً لمرتادى اليخوت الأجنبية وإختصاراً لوقتهم وتوفيره للإستمتاع برحلتهم إلى مصر.
 
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق