المشغولات والمطرزات اليدوية السيناوية تثبت حضورها في مهرجان الهجن بالعريش.. ( صور)

الخميس، 15 سبتمبر 2022 10:01 م
المشغولات والمطرزات اليدوية السيناوية تثبت حضورها في مهرجان الهجن بالعريش.. ( صور)
محمد الحر

  عرضت سيدات سيناويات من مدن العريش وبئر العبد مشغولات متنوعة تجمع ما بين عراقة الماضي وجمال الحاضر وصنعت بابادي سيناوية مبدعة بواسطة الإبرة والخيط وتشمل مختلف أنواع المطرزات من أثواب بدوية وشابات وحقائب واكسسوارات مختلفة، وذلك على هامش مهرجان سباق الهجن بالعريش ، والذى تنتهى فعالياته اليوم الخميس.
 
 
5
 

1
 

2
 
وقالت شهيرة حسين وهي سيدة سيناوية من مدينة بئر العبد بمنطقة شمال( غرب) سيناء ، أنها تعرض منتجات متنوعة من المطرزات التي صنعتها فتيات من قرى المثلث الاخضر في بئر العبد وخاصة قرى قاطبه واقطبة ، وتشمل عبايات مطرزة  وشنط وشالات متنوعة .
وقالت السيدة سناء محمد من مدينة العريش إنها تشارك في المعرض بمجموعة من الملابس والأثواب والإكسسوارات البدوية والمطرزات المختلفة والميداليات ، و أكدت أن هذه المنتجات من أعمال الأسر المنتجة بشمال سيناء ، وتم تصنيعها بأيدي السيدات البدويات ، حيث يتم تزويدهن بالخامات المختلفة وشراء المنتج منهن لتوفير مصدر دخل لهن وهن داخل بيوتهن.
 
 وقالتفاطمة محمود  من العريش ، إنها تشارك بمجموعة من الحلويات المتنوعة تجمع ما بين  الشرقي والغربي وهي من منتجات طبيعية تم تصنيعها البيت ضمن أنشطة  الأسر المنتجة بشمال سيناء 
 
وتعرض السيدة دينا محمد احمد من العريش عدد من المنتجات الطبيعية الخاصة بالشعر والبشرة الاسعار وخاصة  منتجات الصبار  الطبيعية ، مشيرة إلى أنها منتجات طبيعية تشمل كل التركيبات الطبيعية وخاصة  النخاع الطبيعي بالفيتامينات والكالسيوم ومجموعة زيوت وخاصة زيت الزيتون
فيما تعرض رانيا حسبن صالح عدد من المنتجات السيناوية تشمل مطرزات من بينها  شنط ظهر  ووسيلان واثواب بدوية وعبايات وشنط مطرزة  وميداليات متنوعة للمفاتيح ومعلقات للمنزل والسيارات بلمسة سيناوية.
4
وتعرض ازهار عبد الكريم منتجات طبيعية سيناوية ومنها عسل  النحل الطبيعي المستخرج من الأعشاب والزهور الطبيعية الجبلية في صحراء شمال سيناء ، مؤكده إنه منتج طبيعي خال من السكر الصناعي ومنتج آمن  على مرضى السكر
 
ولفتت  السيدة منى عارف من قرية  قاطبة إحدى قرى مركز  بئر العبد ، إلى أنها تعرض عبايات خاصة بالفتيات وهي عبايات عصرية متنوعة اضيف لها رسوم مطرزة على منطقة الصدر والتكامل والبدن اونلاين مع الموضة وتقبل عليها الفتيات الشابات.
 
وتعرض سماح شبانه منسقة نادي الفتاة مركز شباب قاطية
 
مشغولات يدوية تراثية عبارة عن  تكوات مخدات مطرزه وشالات وبراقع يتم ارتداءها على الوجه مع الأثواب البدوية لجانب اكسسوارات تلفونات وبندانه للفتيات وهي منتجات دمج التراث بالحداثة .
3
ويقام معرض المشغولات والمنتجات التراثية بقاعة المعارض بمبنى نادي الهجن الرياضي المصري على هامش المهرجان الخاص بسباقات الهجن الذي انطلقت فعالياته أمس وتستمر حتى مساء اليوم الخميس بحضور ومشاركة وزير الشباب والرياضة ومحافظ شمال سيناء.
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق