موعد فصل الخريف.. يبدأ الجمعة المقبل ويستمر 89 يوما و 20 ساعة و 44 دقيقة

الأحد، 18 سبتمبر 2022 08:00 م
موعد فصل الخريف.. يبدأ الجمعة المقبل ويستمر 89 يوما و 20 ساعة و 44 دقيقة

4 أيام باتت تفصلنا على انتهاء فصل الصيف وبداية فصل الخريف المعروف باسم "سيد الفصول" ، حيث كشفت الحسابات الفلكية، أن فصل الخريف سيبدأ الجمعة 23 سبتمبر، ويستمر 89 يوما و 20 ساعة و 44 دقيقة.
 
تفاصيل الاعتدال الخريفي 
 
بعد أن تتجاوز الشمس الانقلاب الصيفي تبدأ حركة الشمس الظاهرية في الاتجاه تدريجياً نحو الجنوب ، ويتناقص ميل أشعتها ، حتى يبلغ الصفر حول يوم 23 من شهر سبتمبر ( الاعتدال الخريفي ) فتتعامد أشعة الشمس على خط الاستواء.
 
وهذا اليوم يتساوى ثانية طول الليل والنهار لجميع الأماكن على سطح الكرة الأرضية ، ويحدث الخريف في النصف الشمالي والربيع في النصف الجنوبي.
 
الوضع يجب أن يكون معكوساً لما هو عليه خلال الاعتدال الربيعي ، وتستمر حركة الشمس الظاهرية في الاتجاه نحو الجنوب ويأخذ ميل أشعتها على العمودي على سطح الأرض في النقصان ؛ فيطول النهار ويقصر الليل في نصف الكرة الشمالي ، في حين يحدث العكس في نصف الكره الشمالي ، حتى يصل ميل الشمس ( -27′27 ° ) ، حيث الانقلاب الشتوي من جديد فتتعامد أشعتها على مدار الجدي ، وبذلك تكون قد اكتملت دورة الأرض حول الشمس في 365,25 يوم تقريباً .
 
الانقلاب الشتوى وبداية فصل الشتاء 
 
و في يوم 22 من شهر ديسمبر تقريباً تسقط أشعة الشمس متعامدة على مدار الجدي،  وتكون أشعة الشمس شديدة الميل على نصف الكرة الشمالي وشبه عمودية على نصف الكرة الجنوبي في ما عدا مدار الجدي ، حينئذ يقل طول النهار عن طول الليل في نصف الكرة الشمالي ، أي إنه خلال الانقلاب الشتوي ( حول يوم 22 ديسمبر ) يكون الوضع في نصف الكرة الشمالي معاكسا لما هو عليه في نصف الكرة الجنوبي.
 
وتكون حرارة أشهر الشتاء منخفضة لسببين رئيسين ، هما : سقوط أشعة الشمس على سطح الأرض وميلها حد أقصى عن العمودي على سطح الأرض ،  فالأشعة المائلة أقل حرارة من الأشعة العمودية ، نظرا إلى أن الأشعة المائلة تخترق مسافة أطول في الجو ، ما يجعلها تتعرض إلى كثير من الانعكاسات على السحب والامتصاص بفعل العوالق الجوية وغازات الجو ، كما أنها تنتشر على مساحة أكبر ، ما يقلل شدتها . 
 
والسبب الثانى طول الليل وقصر النهار ،  فالنهار القصير يعني وجود فرصة أقل لاكتساب الطاقة الحرارية من الشمس ، والليل يعني وقتا أطول لفقدان الطاقة إلى الفضاء الخارجي بفعل إشعاع الأرض .
 
فصول السنة وأطوالها
 
وكشفت الحسابات الفلكية التى أعدها المعهد القومى للبحوث الفلكية عن مواعيد فصول السنة وأطوالها خلال هذا العام الهجرى 1444 هجريا ، يبدأ فصل الخريف  الجمعة 23 سبتمبر، ويستمر  الفصل 89 يوما و 20 ساعة و 44 دقيقة، بينما  فصل الشتاء فيبدأ الأربعاء 21 ديسمبر ويستمر 88 يوما و 23 ساعة و 38 دقيقة .
 
 
تفاصيل طقس الخريف 
 
كشفت الهيئة العامة للأرصاد الجوية، أنه من المنتظـر أن يبـدأ فصـل الخــريف فلكيا على جمهورية مصر العربية يوم الجمعة المقبل ، ويستمر لمدة ثلاثة أشهر قادمـة لينتهي يـوم الثلاثاء الموافق 20 دیسمبر 2022 . 
 
وأشارت هيئة الأرصاد الجوية فى بيان لها ، أن فصـل الخـريف يعتبر فصـل إنتقالـي ينقلنا من حرارة ورطوبة فصل الصيف إلى فصـل انخفاض درجات الحرارة وسقوط الأمطار . 
 
وتابعت، يتسم مناخ فصل الخريف بالإعتدال في درجات الحرارة ولكن يتخلله بعض حالات من عدم الاستقرار في الأحـوال الجوية وهي عبارة عن منخفضات جوية تتمركز على البحر المتوسط يصاحبها عدم استقرار في طبقات الجو العليا تعمل على سقوط أمطار متفاوتة الشـدة تكون غزيرة احيانا على السواحل الشمالية والوجة البحرى والقاهرة الكبرى .
 
وأحيانا عندما يتواجد منخفض جوي شديد البرودة في طبقات الجو العليا تتهيأ الفرصة لتكون السحب والعواصف الرعدية التي تتسبب في سقوط الأمطار المصحوبة بحبـات ثلجيـة على مناطق متفرقة من شمال البلاد وسيناء .
 
وقالت، في بعض الأحيان يتأثر جنوب البلاد ومحافظة البحر الأحمر وجنوب سيناء بإمتداد منخفض السـودان الموسمى الذي يؤدي إلى سقوط الأمطار الغزيرة والتي تتسبب في تكون السيول على المناطق الجبلية في سيناء وسلاسل جبال البحر الأحمر وجنوب البلاد. 
 
واختتمت، يعتبر هذا البيان إجراء إحترازي لوصف معالم فصل الخريف لإتخاذ الإستعدادات المبكرة والإحتياطات اللازمة،  وسوف يتم إصدار التحذيرات الجوية لـحـالات عـدم الاستقرار المتوقعـة خـلال فصل الخريف قبل حدوثها بوقت كافي.
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة