توطين التكنولوجيا العالمية شعار مصانع قطاع الأعمال العام.. تدشين أحدث مصنع لفلنكات السكك الحديدية والمترو باستثمارات 250 مليون جنيه لإنتاج مليون فلكنة سنويا

الثلاثاء، 20 سبتمبر 2022 12:00 ص
توطين التكنولوجيا العالمية شعار مصانع قطاع الأعمال العام.. تدشين أحدث مصنع لفلنكات السكك الحديدية والمترو باستثمارات 250 مليون جنيه لإنتاج مليون فلكنة سنويا

تولى الدولة اهتماما كبيرا بملف توطين الصناعة مع الحرص على امتلاك "النو هاو" خلال تدشين المصانع الجديدة؛ بما يمثل قيمة مضافة كبيرة للصناعة المصرية، لا سيما في ظل المنافسة العالمية على تحسين جودة المنتجات، وبالتالي المنافسة في أسواق الصادرات.

ومن بين المصانع التي يتم تنفيذها حاليا بمعرفة شركة سيجوارت الشركة المصرية للمواسير والمنتجات الاسمنتية، إحدى شركات القابضة للصناعات الكيماوية، التابعة لوزارة قطاع الاعمال العام مشروع مصنع فلنكات السكك الحديدية والمترو باستثمارات تصل لنحو 250 مليون جنيه منها 8 ملايين يورو قيمة الآلات الواردة من إيطاليا، وهى أحدث آلات في العالم تصنع فلنكات السكك الحديدية، علاوة على كون المصنع سهل التنقل من مكان لأخر ،بما يتوافق مع خطط التوسع في السكك الحديدية والقطارات ،وبالتالي نقل المصنع قربها حيث أن تكلفة نقل الفنكات مرتفعة .

 

 

متابعة مستمرة من وزير قطاع الأعمال العام للمصنع الجديد

 

a0c4eeff-595d-4459-b13f-22c3ff95cc77

لمتابعة المشروع عقد  الدكتور مهندس محمود عصمت، وزير قطاع الأعمال العام، اجتماعًا لمتابعة الموقف الحالي للشركة المصرية للمواسير والمنتجات الأسمنتية "سيجوارت" التابعة للشركة القابضة للصناعات الكيماوية، إحدى شركات وزارة قطاع الأعمال العام، والوقوف على آخر المستجدات الخاصة بالتوسعات الجديدة.

 

واستعرض الوزير، خلال اجتماعه مع المحاسب عماد الدين مصطفى العضو المنتدب التنفيذي للشركة القابضة للصناعات الكيماوية، والمهندس فاروق هنداوي العضو المنتدب التنفيذي لشركة سيجوارت، نشاط الشركة ومنتجاتها من الفلنكات والمواسير الخرسانية، وموقف استغلال الأصول غير المستغلة.

وتابع "عصمت"، آخر المستجدات الخاصة بتركيب المصنع الجديد لإنتاج فلنكات القطار السريع بتكلفة استثمارية بلغت نحو 8 ملايين يورو، وبطاقة إنتاجية 500 ألف فلنكة / سنة، حيث من المخطط بدء تجارب الإنتاج نهاية سبتمبر الجاري، على أن يتم البدء في الإنتاج الفعلي أكتوبر 2022.

 

كما تم استعراض سير العمل بالمصنع القديم شرق المعصرة الذي تم تطويره بتكلفة تقدر بنحو 15 مليون جنيه لمضاعفة طاقته الإنتاجية لتصل إلى 40 ألف فلنكة شهرياً، لتبلغ الطاقة الإنتاجية للمصنعين مجتمعين 980 ألف فلنكة / سنويًا لتلبية احتياجات المشروعات القومية للدولة.

 

وفي هذا الإطار، وجه الوزير بضرورة رفع الطاقة الإنتاجية للشركة بالشراكة مع القطاع الخاص لتلبية احتياجات السوق المحلي وتوطين عدد من الصناعات اللازمة لتنفيذ المشروعات القومية، كما شدد على ضرورة تحقيق الاستفادة القصوى من الأراضي غير المستغلة في التوسعات الجديدة لخطوط الإنتاج.

رئيس القابضة الكيماوية: الظروف الدولية تسببت في تأخر وصول المعدات

 

 

من جانبه، كشف المحاسب عماد الدين مصطفى، الرئيس التنفيذى والعضو المنتدب للشركة القابضة للصناعات الكيماوية، أن معدات أحدث مصنع فلنكات فى العالم وصلت إلى ميناء الإسكندرية ويتم تركيبها في المصنع بعد تأخر جراء صعوبة عمليات الشحن من أوروبا،  لافتا أن الدفعتين الثانية والثالثة من المعدات وصلت أيضا لاستكمال بقية المعدات والانتهاء من تركيب المصنع خلال الشهر الجارى و الذي سيمثل نقلة كبيرة لصناعة الفلنكات في البلاد.

 

أشار إلى أن المصنع الجديد جار تدشينه بمنطقة المعصرة بحلوان، وهى أرض تابعة لشركة سيجوارت، وسيكون متخصصا فى صناعة فلنكات السكك الحديدية والمترو والتى تشهد توسعا كبيرا فى مصر ولا سيما القطار الكهربائى الجديد، كما يمكن سهولة نقل المصنع من مكان لأخر حسب الاحتياجات توفيرا لعملية نقل الفلنكات المكلفة، لافتا إلى أن شركة سيجوارت هى من تقوم منفردة ببناء المصنع، فى الوقت الذى ترحب فيه الشركة القابضة بمشاركة أى جهات مهتمة بهذا الشأن.

 

وأوضح أن المصنع من المتوقع أن يبدأ الإنتاج التشغيل التجريبى خلال أيام ؛ بما يساهم فى توفير الفلنكات للمشروعات الجديدة للقطارات والمترو بأفضل تكنولوجيا، تزامنا مع التوسع فى تلك المشروعات لربط كل ربوع مصر بعضها البعض كما أن من مزايا المصنع إنه يسهل تفكيكه ونقله من مكان لأخر خاصة أن نقل الفلنكات مكلف.

 

 

سيجوارت متميزة في صناعة الفلنكات منذ سنوات 

 

9502410e-a2f1-40a6-abde-4f100bbdaa79

تعد شركة "سيجوارات" أو الشركة المصرية للمواسير والمنتجات الأسمنتية ،هى الشركة الرائدة فى  صناعة فلنكات السكك الحديدية فى مصر ،وتتبع للشركة القابضة للصناعات  الكيماوية ، التابعة لوزارة قطاع الأعمال العام.

وتنتج الشركة أعمدة خرسانية ، ومواسير خرسانية ، والطوب الاسمنتى ، وفلنكات السكك الحديدية ، وفخار ، وكاوتش وتقع مصانعها فى منطقتى المعصرة وشبرا بمحافظة القاهرة.

وتأسست فى عام 1927 بملكية خاصة بمصنع وحيد بالمعصرة  حلوان ،وكان باكورة إنتاجها المواسير الخرسانية ،  و بعد عام 1961 انضم للشركة مصانع أخرى فى نفس المجال وأصبح اسمها الشركة المصرية للمواسير والمنتجات الأسمنتية (سيجوارت ) ، وانطلقت الشركة فى ثوبها الجديد لتأخذ بكل ما هو حديث فى عالم التكنولوجيا المتصلة بصناعتها حيث اتسعت دائرة نشاطها حتى أصبحت صرحاً ضخماً لصناعة المواسير ومنتجات الاستبستوس الأسمنتى.

 

وكانت المورد الاول لاحتياجات مشاريع  شبكات مياه الشرب والصرف الصحى واستصلاح الأراضي  وتوقفت إنتاج تلك المواسير عام 2001 ، لكونها مادة مسرطنة، كما أن إنتاج الفخار توقف عام 2014 نظراً لظهور مواد بديلة أقل تكلفة .

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق