خلال جلسة لمجلس الأمن..لافروف: الدول التي تدعم أوكرانيا بالسلاح متورطة بشكل مباشر في الحرب.. بلينكن: فظائع ترتكب في كييف على يد القوات الروسية

الخميس، 22 سبتمبر 2022 09:00 م
خلال جلسة لمجلس الأمن..لافروف: الدول التي تدعم أوكرانيا بالسلاح متورطة بشكل مباشر في الحرب.. بلينكن: فظائع ترتكب في كييف على يد القوات الروسية

انعقدت منذ قليل جلسة لمجلس الأمن الدولي على مستوى وزراء الخارجية بشأن أوكرانيا، حيث قال ديمترى كوليبا، وزير الخارجية الأوكراني، إن بلاده تثق بالمحكمة الجنائية الدولية لتحقيق العدالة.
 
وأضاف وزير الخارجية الأوكراني، خلال كلمته بجلسة مجلس الأمن: لن تفلت روسيا من العقاب، موضحا أن الرئيس الروسى فلاديمير بوتين لن يربح الحرب وكل أوكراني مستعد للدفاع عن بلاده.
 
وتابع وزير الخارجية الأوكراني: فلاديمير وتين أعلن هزيمته باستدعاء جنوده ولن نسمح له بالانتصار، وأوضح ، أن روسيا لن تتمكن أبدا من القضاء على شعب بأكمله، مشيرا إلى أن عشرات الآلاف غادروا روسيا بعد إعلان بوتين التعبئة.
 
في المقابل أكد وزير الخارجية الروسى سيرجى لافروف، تغاضي العواصم الغربية عن جرائم قوات كييف في دونباس، مشيرا إلى أن كييف شطبت اللغة الروسية من المقررات المدرسية، أسوة بألمانيا النازيية.
 
وقال سيرجى لافروف، خلال كلمته إن الدول التي تدعم أوكرانيا بالسلاح متورطة بشكل مباشر في الحرب، موضحا أن أوكرانيا تحرم سكان الدونباس من التحدث بالروسية منذ وقت طويل، ولفت وزير الخارجية الروسى، إلى أن الدول التي تدعم أوكرانيا بالسلاح هدفها إطالة أمد الحرب، موضحا أن الغرب يتستر على "جرائم كييف" منذ 8 أعوام.
 
وأوضح سيرجى لافروف، أن الغرب يؤجج النزاع في أوكرانيا من خلال مد كييف بالسلاح، موضحا أن حلف الناتو يوفر معلومات استخباراتية عن الجيش الروسي لسلطات كييف.
 
وقال وزير الخارجية الروسي، إن الغرب يؤجج النزاع من خلال مده أوكرانيا بالسلاح، موضحا أن هناك حملة ممنهجة ضد اللغة الروسية في أوكرانيا.
 
وأكد سيرجى لافروف، أن الغرب بقيادة الولايات المتحدة يحمي سلطات كييف من المحاسبة، مشيرا إلى أن قوى نازية مناوئة لروسيا وصلت للحكم في أوكرانيا.
 
وأشار وزير الخارجية الروسي، إلى أن  كييف قوضت اتفاقيات مينسك، متابعا: يجري تجاهل ما تقوم به القوات الأوكرانية والمجموعات القومية في دونباس، وأهالي دونباس حرموا من التكلم باللغة الروسية عام 2010.
 
بدوره قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، إن هناك فظائع ترتكب في أوكرانيا على يد القوات الروسية، متابعا: نؤكد ضرورة الالتزام بميثاق الأمم المتحدة بعد "الغزو الروسي" لأوكرانيا.
 
وأضاف وزير الخارجية الأمريكي، خلال كلمته أن الرئيس الروسى فلاديمير بوتين يقوم بتصعيد الحرب في أوكرانيا من خلال التلويح باستخدام الأسلحة النووية، وتابع أنتونى بلينكن: خطوة ضم روسيا لأراض أوكرانية "مشينة"، موضحا أن فلاديمير بوتين ضاعف من حجم غزو أوكرانيا بدلا من تغيير المسار.
 
وأوضح وزير الخارجية الأمريكي، أن فلاديمير بوتين اختار توسيع الحرب في أوكرانيا من خلال استدعاء 300 ألف جندي من الاحتياط، لافتا إلى أن جهود روسيا لضم مزيد من الأراضي الأوكرانية "خطوة خطيرة".
 
وقال وزير الخارجية الأمريكي، إن جميع الأراضي الأوكرانية التي تسعى روسيا لضمها ستبقى جزءا من أوكرانيا، متابعا: ندعو الرئيس فلاديمير بوتين لوقف الحرب وانتهاك ميثاق الأمم المتحدة.
 
وقال وزير الخارجية الأمريكي أنتونى بلينكن، إن بلاده تدعم الجهود الدولية لجمع أدلة بشأن ارتكاب جرائم حرب في أوكرانيا.
 
وأضاف وزير الخارجية الأمريكي، خلال كلمته بمجلس الأمن، أن الحرب النووية لا منتصر فيها ويجب تجنبها من الأساس.
 
ولفت وزير الخارجية الأمريكي، إلى أن فلاديمير بوتين اختار تصعيد الحرب في أوكرانيا من خلال استدعاء 300 ألف جندي من الاحتياط، موضحا أن فلاديمير بوتين اختار التصعيد في أوكرانيا بدلا من العمل على حل دبلوماسي، وتابع أنتونى بلينكن: شاهدت شخصيا آثار القصف العشوائي المتعمد على مناطق المدنيين في أوكرانيا.
 
من جانبه قال جيمس كليفري وزير خارجية بريطانيا، إنه يجب محاسبة مرتكبي الانتهاكات في أوكرانيا، داعيا جميع الدول إلى إدانة الاستفتاءات التي ستجريها روسيا في أوكرانيا، وأضاف وزير خارجية بريطانيا، خلال اجتماع مجلس الأمن، أن روسيا ستسعى لتزييف نتائج الاستفتاءات في أوكرانيا لصالحها.
 
وأوضح وزير خارجية بريطانيا، أن روسيا تريد إجراء استفتاءات زائفة لضم أراض أوكرانية، لافتا إلى أن وزير خارجية روسيا سيرجى لافروف غادر القاعة لأنه لا يريد الاستماع للحقيقة.
 
ولفت وزير خارجية بريطانيا، إلى أن تصرفات روسيا تمنع وصول الغذاء للعالم، موضحا أن حرب الرئيس الروسى فلاديمير بوتين فاقمت مشكلة الأمن الغذائي في العالم، وتابع وزير خارجية بريطانيا: أكثر من 14 ألف ضحية مدنية إثر حرب روسيا في أوكرانيا، موضحا أن فلاديمير بوتين هاجم أوكرانيا بشكل غير قانوني.
 
وقال وزير خارجية بريطانيا، إن أثار الحرب في أوكرانيا تتفاقم مع الأيام.
 
فيما قال وزير الخارجية الصيني وانج يي، إن السيادة الإقليمية لكل الدول يجب أن تحترم، متابعا: قدمنا مساعدات إنسانية لأوكرانيا، ودعا وزير الخارجية الصيني، خلال كلمته بالأمم المتحدة، لحوار غير مشروط لحل الأزمة الأوكرانية، موضحا أنه يجب على جميع الأطراف ضبط النفس وتهيئة الظروف للتسوية السياسية في أوكرانيا.
 
وتابع وزير الخارجية الصيني: يجب تأمين المنشآت النووية في أوكرانيا، لافتا إلى أنه لا ينبغي تسييس التحقيقات الجارية بشأن وقوع انتهاكات في أوكرانيا.
 
وقال وزير الخارجية الصيني، إنه يجب العمل لضمان استقرار أسواق الطاقة العالمية، موضحا أن على مجلس الأمن أن يتمتع بالحياد حيال الأزمة في أوكرانيا، وتابع وزير الخارجية الصيني: يجب التخلي عن الهيمنة وتجنب العقوبات الأحادية.
 
بدورها قالت كاثرين كولونا، وزيرة الخارجية الفرنسية، إن روسيا انتهكت قواعد الحرب في أوكرانيا، متابعة:  علينا أن نضمن محاسبة المسؤولين عن الجرائم في أوكرانيا، وأضافت وزيرة الخارجية الفرنسية، خلال كلمته بالأمم المتحدة، أن عدوان روسيا على أوكرانيا انتهاك فاضح لميثاق الأمم المتحدة.
 
وتابعت وزيرة الخارجية الفرنسية: نرفض المشاركة في أي تصعيد، موضحة أن على العدالة أن تستند إلى الوقائع الجارية في أوكرانيا.
 
فيما قال المدعي العام لمحكمة الجنايات الدولية: القانون يجب أن يلعب دورا هاما ورئيسيا في السلام بأوكرانيا.
 
فيما دعت ريم بنت إبراهيم الهاشمي  وزيرة الدولة الإماراتية لشؤون التعاون الدولي، جميع الأطراف لحل سلمي للأزمة الأوكرانية، وأضافت وزيرة الدولة الإماراتية لشؤون التعاون الدولي خلال كلمته بمجلس الأمن: علينا تحمل المسؤولية وتجاوز التحديات العالمية الكبرى، وتابعت وزيرة الدولة الإماراتية لشؤون التعاون الدولي: سنواصل دعوتنا للحوار وخفض التصعيد.
 
وأوضحت وزيرة الدولة الإماراتية لشؤون التعاون الدولي، أن بلادها ترحب بكافة الجهود لمعالجة الوضع الإنساني في أوكرانيا.
 
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة

الأكثر تعليقا