انتخابات الوفد.. 102 مرشح يتنافسون على 50 مقعدا للهيئة العليا و13 على منصب السكرتير العام

السبت، 24 سبتمبر 2022 01:31 م
انتخابات الوفد.. 102 مرشح يتنافسون على 50 مقعدا للهيئة العليا و13 على منصب السكرتير العام

يشهد حزب الوفد حالة من الطوارئ بسبب انتخابات الهيئة العليا للحزب والتي محدد لها يوم 28 أكتوبر المقبل، حيث سيتم دعوة الجمعية العمومية للوفد للانعقاد لانتخاب خمسون عضوا لعضوية الهيئة العليا للحزب ، كذلك انتخاب خمسة سكرتارية الهيئة الوفدية للحزب بجانب مناقشة التقرير السياسي لرئيس الحزب ومناقشة التقرير المالي لأمين الصندوق.
 
 فيما تقدم حتى الآن ١٠٢ مرشحًا على مقاعد الهيئة العليا و ١٣ مرشحا على مقعد السكرتارية الوفدية وذلك في اليوم الثالث عشر من فتح باب الترشيح..
 
وخلال الأيام الماضية اعتمد الدكتور عبد السند يمامة رئيس حزب الوفد عرض لجنة هيئة النيابة الإدارية المكُلفة بالإشراف على انتخابات الهيئة العليا لحزب الوفد، بتدشين نظام التصويت الإلكتروني.
 
ضمت لجنة هيئة النيابة الإدارية المستشار جعفر عبد الرحمن نائب رئيس هيئة النيابة الإدارية ومدير التحول الرقمي والمستشار محمد عبد المعطي بالتفتيش القضائي في النيابة الإدارية والمستشار أيمن فؤاد نائب رئيس هيئة النيابة الإدارية والمستشار محمد عبده بالنيابة الإدارية، والعميد مهندس طاهر الحفني مدير المشروعات بوزارة التخطيط.
 
وأكد الدكتور عبد السند يمامة على ضرورة إجراء انتخابات الهيئة العليا لحزب الوفد دون أية تدخلات، على أن تسود أجواء الشفافية والنزاهة والعدالة كما أُجريت انتخابات رئاسة الوفد من قبل تحت إشراف قضائي وشهد لها الجميع.
 
وأضاف رئيس الوفد أنه لا يجوز للخصم أن يكون في الهيئة القضائية المُشرفة على العملية الانتخابية، وهم المرشحون للانتخابات، لضمان توافر النزاهة والشفافية، لتكن اللجنة المُشرفة على العملية الانتخابية ذات تشكيل مستقل يضمن استقلال القرار والنتيجة.
 
وكذلك قرر المكتب التنفيذي لحزب الوفد برئاسة الأستاذ الدكتور عبد السند يمامة تحمل نفقات الانتقالات والإقامة لـ6 محافظات ليله انتخابات الهيئة العليا وهي "سوهاج، وقنا، والأقصر، وأسوان، والوادي الجديد، والبحر الأحمر ".
وكان الدكتور عبد السند يمامة قد أعلن عن قيام باقي رؤساء اللجان على مستوي الجمهورية وبعض أعضاء الهيئة العليا قد أكدوا على تحمل نفقات الانتقالات والإقامة بمحافظتهم المختلفة .
وأكد رئيس الوفد أن تكلفة المحافظات الـ 6 مبلغ يقدر بحوالي 600 ألف جنية ويتم عمل صندوق لها وجمع تبرعات لتغطية هذا المبلغ .
 
من جانبه طالب المستشار محمد عبد المعطي بوجود لجنة معاونة للتنسيق الدائم وتقديم الدعم اللوجسيتي والأمني للجنة المشرفة على عملية الاقتراع والتصويت في مقر الاقتراع، وتوفير كافة السبل والوسائل التي تسهم فى تسيير العملية الانتخابية بسهولة ويسر على النخابين وأعضاء الهيئة الوفدية.
كما قامت هيئة النيابة الإدارية المشرفة على عملية التصويت الإلكتروني في انتخابات الهيئة العليا المقبلة بحزب الوفد بمعاينة مقر الاقتراع الخاص بعملية التصويت.
وقدّم المستشار جعفر عبد الرحمن نائب رئيس هيئة النيابة الإدارية ومدير التحول الرقمي، شرحًا تفصيليًا ليوم الانتخاب وعملية التصويت التي ستجرى إلكترونيا، مؤكدًا أن هذا النظام حقق نجاحًا كبيرًا  وهي كالتالي:
- يبدأ اليوم بتوقيع الناخبين في كشوف الحضور أولًا لضمان استكمال النصاب القانوني للجمعية العمومية.
- يحضر الناخب لمقر الاقتراع ويوقع في كشف الحضور.
- فتح الشاشة بواسطة الكود السري من خلال رئيس اللجنة الذي يمتلك الرمز أو الكود.
- يبدأ الناخب بالتصويت واختيار المرشحين.
- لا يسمح بالخروج من الشاشة إلا باكتمال الاختيار دون زيادة أو نقصان.
- النظام يضمن عدم وجود أصوات باطلة إذا كان هناك سهوًا.
- يوجد اختيار عن تعمد لإبطال الصوت.
- يتم حفظ الاختيار.
- تنتقل العملية للصفحة الثانية الخاصة بمرشحين السكرتارية ويتم تكرار الخطوات السابقة.
- يُسمح بالإبطال الجزئي للصوت (أي يمكن تصويت لورقة صحيحًا، وإبطال الورقة الثانية) في حالة رغبة الناخب بذلك.
- تأكيد الحفظ والطباعة.
- تُغلق الشاشة تلقائيا ولا يتم فتحها إلا للناخب التالي بواسطة رئيس اللجنة الذي يمتلك الرمز والكود السري.
- يضع الناخب الورقة المطبوعة متضمنة عملية التصويت الذي أجراها في صندوق الاقتراع.
- إعلان نتيجة التصويت النهائي مع غلق باب الاقتراع.
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق