5 مهام لقانون صندوق مصر الرقمية.. يساهم في عملية التحويل وسهل الخدمات للمواطنين

الإثنين، 26 سبتمبر 2022 11:21 ص
5 مهام لقانون صندوق مصر الرقمية.. يساهم في عملية التحويل وسهل الخدمات للمواطنين
سامي سعيد

عددا من التشريعات التي تنتظر بداية دور الانعقاد الثالث لمجلس النواب والمقرر له الأسبوع المقبل، ومن هذه التشريعات، مشروع قانون صندوق مصر الرقمية، والمقدم من الحكومة والذي سبق وناقشته لجنة الاتصالات بالبرلمان وأعلنت موافقتها المبدئية عليه ولكن لم تنتهي اللجنة من استكمال مناقشته مواده.

أهداف القانون 

ويهدف مشروع القانون إلى تفعيل خدمات المجتمع الرقمي والترويج لها، ودعم وتنمية وتطوير آليات المنظومة وضمان استدامتها، فضلا عن دعم قطاعات الدولة المختلفة لتنفيذ الخطط والمبادرات ذات الصلة ونشر الوعى بالخدمات الرقمية، كذلك يتضمن إنشاء صندوق يسمى "مصر الرقمية"، تكون له شخصية اعتبارية عامة، ويتبع رئيس مجلس الوزراء، ومقره الرئيسى محافظة القاهرة، ويجوز له إنشاء فروع أخرى، ويشار إليه فى هذا القانون بالصندوق.
 
وحددت المادة (6) من مشروع القانون بأن يؤدى طالب الخدمة رسماً لا يجاوز ثلاثمائة جنيه نظير الحصول على الخدمات المتاحة على بوابة مصر الرقمية ، وتحدد اللائحة التنفيذية فئات ذلك الرسم. ولا يخل ذلك بجواز تحصيل مقابل إضافي على إتاحة الخدمات المشار إليها بالوسائل الإلكترونية إذا اقترن أداء الخدمة بتوصيلها إلى متلقيها أو أي عمل إضافي آخر.
 
ومع مراعاة أحكام قانون تنظيم استخدام وسائل الدفع غير النقدي الصادر بالقانون رقم 18 لسنة 2019 يكون سداد الرسم والمقابل الإضافي المنصوص عليهما في هذه المادة من خلال وسائل الدفع غير النقدي التي يصدر بتحديدها قرار من مجلس إدارة الصندوق.

مهام الصندوق وفقا للقانون
 
1 - العمل على استدامة منظومة الهوية الرقمية التى تسمح بإتاحة الخدمات للمواطنين.
2 - دعم توطين التكنولوجيا العصرية ومحو الأمية الرقمية.
3 - دعم إنشاء مراكز للبيانات وتحديث النظم والبرامج التى توفر خدمات حكومية رقمية.
4 - دعم برامج بناء القدرات الرقمية وتمويل شباب المبتكرين فى مجال التحول للمجتمع الرقمى.
5 - توفير الخدمات والكوادر المطلوبة لتنفيذ المبادرات والمشروعات.
 

 تقرير اللجنة

وجاءت المذكرة الايضاحية لمشروع القانون لتلقي الضوء تفصيلا علي أسباب الحاجة إلي إنشاء الصندوق وأهميته، لاسيما وما أسفر عنه الواقع العملي من أهمية التحول للمجتمع الرقمي، والاستمرار في تنفيذ مشروعاته، والذي يعد مـن مـحـفـزات النمو الاقتصادي، وبناء اقتصاديات تنافسية ومتنوعة، وإقامة مجتمعات حديثة داعمة للمعرفة والإبتكار وجاذبة للاستثمارات.
 
وأكدت المذكرة الايضاحية أن دعم منظومة التحـول للمجتمع الرقمي، وحمـاية آلياته واستدامتها، سوف ينعكس إيجاباً على مستوى الخدمات الحكومية المقدمة للمواطنين بمـا ييسر الحصول عليها، وكذا الشركات العاملة في مجالات الاتصالات وخدمات الإنترنت، لمـا سـوف تحققـه مـن عوائد اقتصادية بإعتبارهـا إحـدى الآليات التـي تقـوم عليهـا تلـك المنظومة، وهـو مـا يستلزم التغلب على المشاكل التمويلية التي تواجـه القطاع القائم على المنظومة وآلياتها. 
 
وتشير المذكرة الايضاحية أنه تحقيقا بما سلف رؤى إنشاء صندوق "مصر الرقميـة" لدعم منظومة التحول للمجتمع الرقمـي مـع إدارته بطريقة اقتصادية لا تمثل عبئا إضافياً على خزانة الدولة، وهـو مـا تحقـق الالتزام الدستوري -المبين بالمادة 25 من الدستور - الملقى على عاتق الدولـة بمحو الأمية الرقميـة بين المواطنين في جميع الأعمار ووضع آليات تنفيذها، وفق خطة زمنية محددة.
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة