«صلاح وزيزو».. فيتوريا يعدل خطته الفنية للحفاظ على الثنائية الخطيرة

الإثنين، 26 سبتمبر 2022 03:00 م
«صلاح وزيزو».. فيتوريا يعدل خطته الفنية للحفاظ على الثنائية الخطيرة

يبدو أن مدرب منتخب مصر، البرتغالي روي فيتوريا، قد أوجد حلا لمشكلة مشاركة النجم محمد صلاح وأحمد سيد زيزو في نفس المركز وهو الجناح الأيمن، ما كان يعني في السابق غياب أحدهما عن التشكيل الأساسي، خاصة بعد أن ظهر الثنائي في مباراة المنتخب أمام منتخب النيجر، وهو ما يشير إلى فيتوريا عدل بالفعل خطته ليحافظ على تلك الثنائية التي نجحت في خلق العديد من الفرص شوط مباراة النيجر الأول.

ويختتم منتخب مصر الأول، بقيادة روى فيتوريا، تدريباته اليوم الإثنين استعدادا لمواجهة ليبيريا الودية غدا الثلاثاء باستاد الإسكندرية، ومن المتوقع أن يدفع فيتوريا ببعض الوجوه الجديدة للحكم عليهم فى المباراة. واقترب أحمد الشناوى حارس مرمى بيراميدز من حراسة عرين منتخب مصر فى المباراة الودية أمام ليبيريا مساء غد الثلاثاء باستاد الإسكندرية، فى ظل رغبة فيتوريا المدير الفنى لمنح الفرصة لأكبر عدد ممكن من اللاعبين للحكم على مستواهم عن قرب.

وحقق منتخب مصر فوزًا كبيرًا على النيجر بثلاثية دون رد فى المباراة الودية التي جمعت الفريقين، الجمعة، باستاد الإسكندرية، في إطار الاستعداد لاستئناف التصفيات الأفريقية المؤهلة لنهائية بطولة الأمم بكوت ديفوار مطلع العام بعد المقبل. سجل ثلاثية المنتخب محمد صلاح في الدقيقة 42 ثم سجل مصطفى محمد الهدف الثانى بالدقيقة 55، وأكمل صلاح الثلاثية من ضربة جزاء فى الدقيقة 67.

وجاء تشكيل منتخب مصر في أول ظهور للبرتغالي فيتوريا كالتالي: حراسة المرمى: محمد الشناوي، ورباعي الدفاع عمر جابر وأحمد حجازي ومحمود حمدي الونش ومحمد حمدي، وفي الوسط طارق حامد ومحمود حمادة وأحمد سيد زيزو، وثلاثى الهجوم محمد صلاح وعمر مرموش ومصطفي محمد.

ويقول محللون، إن فيتوريا حل تلك الأزمة التي واجهت كل من درب منتخب مصر في الفترات السابقة، إذ كان من الصعب أن يلعب زيزو في الجناح الأيمن، وهو نفس المركز الذي يلعب فيه النجم محمد صلاح، لكن المدرب البرتغالي عدل خطته ليحافظ على الثنائي في الملعب وهو ما انعكس على خطورة هجمات المنتخب، فيما ظهر التفاهم والتجانس بين النجمين.

وتوقع المحللون، أن فيتوريا من المؤكد سيعتمد على زيزو كصانع ألعاب أو الرقم 8 ليمنحه فرصة المشاركة بشكل أساسي في تشكيل منتخب مصر وتكوين جبهة قوية مع النجم محمد صلاح، تكون قادرة على قيادة هجمات منتخبنا في المباريات المقبلة، مشيرين أن تواجد زيزو في الجبهة اليمنى خلف صلاح، يمنح الأخير فرصة كبيرة للتحرك بأريحية والتركيز في الهجوم، أيضا يمنح زيزو القدرة على استغلال المساحات الخالية في دفاعات الفرق الأخرى، في ظل الرقابة الدائمة لصلاح من دفاع المنافس.

من ناحية أخرى، كشف البرتغالي روي فيتوريا المدير الفني للمنتخب الوطني، أنه قام بتحليل مباراة النيجر التي فاز بها المنتخب بثلاثية، ووجد استفادة فنية كبيرة وتنظيم جيد من اللاعبين وكذلك ردة الفعل في استرجاع الكرة من المنافس.
 
وأضاف فيتوريا في تصريحات تليفزيونية: «المباراة وفقا للأرقام والاحصائيات كانت جيدة للغاية للمنتخب، ورأيي في اللاعب المصري إيجابي للغاية، وعملنا معه وفقا لذلك، تصرف اللاعبين وردة فعلهم مميزة». وتابع: «لم أتوقع أن يصل اللاعبون لهذا المستوى في أول معسكر، قمنا بعمل جيد، ووظفنا امكانياتهم بشكل يحقق لنا أكبر استفادة ممكنة، والمعسكر بشكل عام كان مميزا للغاية، ونواصل التحضير لودية ليبيريا».
 
وواصل فيتوريا: «قرار استبعاد صلاح ومصطفى هو قراري الفني لإراحة اللاعبان، لديهما مباراة خلال وقت ضيق، وقد يعاني الثنائي من الإجهاد فلذلك فضلنا اراحتهما، وبالنسبة لفتوح لديه إصابة خفيفة لكنها تمنعه من خوض مواجهة ليبيريا».

وكان الجهاز الفني لمنتخب مصر الأول لكرة القدم بقيادة البرتغالي روي فيتوريا قد قرر إراحة الثنائي محمد صلاح ومصطفى محمد في مباراة ليبيريا الودية المقرر لها 27 سبتمبر الجاري. شارك الثنائي صلاح ومصطفي في ودية النيجر التي فاز بها الفراعنة بثلاثية وأحرز خلالها صلاح هدفين ومصطفى محمد هدف.
 
كما قرر الجهاز الفني للفراعنة منح أحمد أبو الفتوح راحة بسبب آلام في العضلة الخلفية وصعوبة لحاقه بالمباراة. ويغادر الثلاثي صلاح و مصطفي محمد و أحمد أبو الفتوح معسكر المنتخب مساء اليوم والاكتفاء باللاعبين الموجودين في ظل اختيار قائمة تضم 24 لاعبا وثلاث حراس مرمى.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق