إحياء مشروع البتلو.. الدولة توفر كافة التسهيلات وتمويل بإجمالى 7 مليار جنيه لـ41 ألف مستفيد من الشباب وصغار المربيين والمرأة المعيلة

الإثنين، 03 أكتوبر 2022 11:42 ص
إحياء مشروع البتلو.. الدولة توفر كافة التسهيلات وتمويل بإجمالى 7 مليار جنيه لـ41 ألف مستفيد من الشباب وصغار المربيين والمرأة المعيلة
أمل غريب

تسعى حكومة الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، إلى إحياء مشروع البتلو، بوزارة الزراعة، ودعم صغار المربيين والمزارعين وشباب الخريجين والمرأة المعيلة، بهدف تقليل استيراد اللحوم الحمراء، وذلك للاستفادة من المشروع القومى للبتلو، حرصا من جانب الحكومة على رفع العبء عن كاهل الفلاح المصرى وإيجاد فرص عمل جديدة وإعادة القرية المنتجة وزيادة المعروض من اللحوم الحمراء.
 
ويهدف المشروع القومى للبتلو، على توفير لحوم حمراء للسوق، بسعر مناسب وعادل، لكل من المنتج والمستهلك، بالإضافة إلى توازن وثبات الأسعار فى الأسواق، سواء كانت الرؤوس الحية للمواشى أو أسعار اللحوم الحمراء، حيث أنه من الممكن الاستفادة من المشروع القومى للبتلو، من خلال التقدم لأقرب إدارة زراعية أو فرع بنك زراعى مصرى المنتشرين على مستوى محافظات ومراكز الجمهورية, أو من خلال التواصل الإلكترونى مع قطاع تنمية الثروة الحيوانية والداجنة .
 
وكان مجلس إدارة المشروع القومى للبتلو، برئاسة وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، السيد القصير، على اعتماد مبلغ 37,844,260 جنيه، لدعم 128 مستفيد من صغار المربين وشباب الخريجين، بنحو رؤوس ماشية 1300، من خلال المبادرة الرئاسية حياة كريمة.
 
وأوضح المهندس مصطفى الصياد، نائب وزير الزراعة للثروة الحيوانية والسمكية والداجنة، أن تمويل المشروع بلغ حتى الأن 7 مليارات و42 مليون جنيه، لأكثر من 41 ألف مستفيد، لتربية وتسمين 464 ألف رأس ماشية، سواء كانت عجول لإنتاج اللحوم أو عجول عالية الإنتاجية، وذلك لتوفير المزيد من اللحوم والألبان.
 
فيما أكد الدكتور طارق سليمان، رئيس قطاع تنمية الثروة الحيوانية والداجنة، أنه يتم معاينة حظائر المستفيدين من قبل وزارة الزراعة، وأيضا البنك الزراعى المصرى أو الأهلي المصري، الممولان للمشروع، للتأكد من وجود مكان مناسب ومساحة كافية للتربية والإيواء، مشيرا إلى أنه فور استلام المستفيد للرؤوس، يتم التأمين عليها فى صندوق التأمين على الثروة الحيوانية، وتكثيف المتابعات الميدانية على المستفيدين من قبل قطاع تنمية الثروة الحيوانية والداجنة، والهيئة العامة للخدمات البيطرية.
 
بينما أوضح تقرير صادر عن وزارة الزراعة، أن الدولة دعمت المشروع القومى للبتلو، بتبسيط الإجراءات والحصول على تراخيص تشغيل الثروة الحيوانية والداجنة، علاوة على زيادة إنتاج اللحوم الحمراء إلى أكثر من 58% من احتياجاتنا للإستهلاك، لافتا إلى أنه فى بداية عام 2020، توقعت الوزارة زيادة إنتاج اللحوم الحمراء لـ 52%، لكن بنهاية العام وفى ظل المشروعات القومية التى تقدمها الدولة ووزارة الزراعة، زاد الإنتاج المحلى من اللحوم الحمراء إلى 58%، والمتوقع أن يصل إلى 65% فى 2025.
 
وأشار التقرير، إلى أنه تم توفير كافة العناصر المساعدة على نجاح المشروعات الحيوانية، تمثلت فى الحصر الدقيق والشامل، مما أتاح الفرصة للمرة الأولى، بوجود خريطة للثروة الحيوانية والداجنة على مستوى الجمهورية، علاوة على تبسيط وتيسير إصدار تراخيص تشغيل كافة أنشطة ومشروعات الثروة الحيوانية.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق