بمشاركة الأردن والسعودية.. ختام ناجح لمهرجان سباق الهجن الدولي الأول على مضمار "بغداد" بالوادي الجديد (صور)

الأربعاء، 05 أكتوبر 2022 12:31 م
بمشاركة الأردن والسعودية.. ختام ناجح لمهرجان سباق الهجن الدولي الأول على مضمار "بغداد" بالوادي الجديد (صور)
مهرجان سباق الهجن الدولي بالوادي الجديد
محمد حر

حاز مهرجان الهجن بالوادي الجديد الذي أقيم على مدى يومين على مضمار بغداد إحدى قرى مركز باريس بالوادي الجديد على أعجاب وتقدير الوفدين الأردني والسعودي والمشاركين من رموز ومشايخ القبائل الذين توافدوا من محافظات شمال وجنوب سيناء والإسماعيلية والسويس ومطروح.
 
رغم ارتفاع درجة الحرارة الشديدة إلا أن المشاركين واصلوا أشواط السباق التي وصل عددها 12 شوطاً ومن بينها الشوط الدولي وشوط الزعامة الذي  أقتنصته قبيلة الشرارات بالوادي الجديد، وتبارت الهجن وتنافست على مسارات مضمار بغداد وحققت المراكز الأولى لتحصل على جوائز المهرجان المالية وكؤوس المراكز الأولى.
 
وقال الدكتور مهدي سالم مدير البطولات بالاتحاد المصري للهجن أن مهرجان الهجن الدولي بالوادي الجديد حقق نجاحا مبهرا رغم الظروف الجوية الصعبة التي عاني منها المشاركين من ملاك الهجن والمدربين الذين خاضوا التدريبات الخاصة ب الهجن بشكل طبيعي رغم ارتفاع درجات الحرارة بموقع المضمار.
وأشار رئيس البطولات بالاتحاد المصري للهجن أن هجن قبيلة الشرارات بالوادي الجديد والتوازن بالصعيد تقدمت في هذه البطولة وسجلت العديد من المراكز الأولى لجانب هجن محافظات جنوب سيناء والإسماعيلية وشمال سيناء ومطروح و سط تحتفاءكبير من أبناء القبائل وعشاق الهجن الذين توافدوا لمتابعة فعاليات المهرجان.
 
وحققت قبيلة الشرارات بالوادي الجديد الفوز بأربعة جوائز مراكز اولى وحصلت على  درع الزعامة لخط الصعيد ، 
 
كما حصلت قبيلة العوازم بصعيد مصر على أربعة مراكز  وحققت هجن محافظات شمال وجنوب سيناء والإسماعيلية أربعة مراكز أولى وسلمهم الجوائز الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة واللواء دكتور محمد الزملوط محافظ الوادي الجديد على منصة نادي بغداد لسباقات الهجن.
وتميز مهرجان سباق الهجن بالوادي الجديد بإقامة شوط دولي أعلن عن نتائجه الدكتور مهدي سالم مدير البطولة بمشاركة السعودية والأردن وجاءت النتائج كالتالي.
-المركز الاول :    - بإسم الشيخ عيد حمدان  - مطروح
-المركز الثاني:   فهد - بإسم  العوازم   -قنا
-المركز الثالث:  وضاح - بإسم حمدي عيد - السويس
-المركز الرابع:  سمحان شيخ سلمان شكري الإسماعيلية-
-المركز الخامس:  الواعي - باسم عطالله ضحيان -السعودية
-المركز السادس:  شعله - بإسم الشيخ علي محسن الاحيوي - الاردن
-المركز السابع :  الصبي- بإسم العوازم  - الاقصر
-المركز الثامن :  الشارد- بإسم محمد سالم راشد- مطروح
-المركز التاسع :  الرمز - بإسم ابراهيم منصور- الاسماعيلية
-المركز العاشر :  الفهد - بإسم جمال السمالوسي - مطروح.
و شهدت البطولة طابور عرض للهجن المحافظات المشاركة بالمهرجان وتضمن عرض خاص لاهم ما تشتهر به قرى مركز باريس من حرف ومنتجات زراعية وصناعية وعرض فيلم تسجيلي عن تاريخ رياضة الهجن وعروض فنية لفرق الفنون الشعبية من كفر الشيخ وقنا وفقرات شعرية وإنشاد ديني وتسليم الكؤوس والجوائز للفائزين بالبطولة.
وعلى هامش البطولة، دشن صبحي والزملوط ماراثون الدراجات الهوائية الذي انطلق بداية من قرية بغداد وصولاً  إلى مقر البطولة بنادي الهجن.
 وكان  اللواء دكتور  محمد الزملوط ، محافظ الوادي الجديد 
 يرافقه الدكتور أشرف صبحى وزير الشباب والرياضة  ، قد إفتتح مهرجان سباق الهجن بمضمار بغداد في مركز مدينة باريس بمحافظة الوادي الجديد بمشاركة وفدي السعودية والأردن و الشيخ كامل مطر رئس مجلس القبائل والعاملات المصرية ورموز ومسليه قبائل  شمال وجنوب سيناء وعيد حمدان رئيس الاتحاد المصري للهجن ومحافظي مرسى مطروح والسويس.
واكد الدكتور أشرف صبحى وزير الشباب والرياضة على اهتمام القيادة السياسية برياضة الهجن من خلال حضوره ودعمه لهذه الرياضة بحضوره مهرجان شرم الشيخ والعلمين ،مشيرا إلى أن التوسع في انشاء الميادين الخاصة بسباقات الهجن بدل على مدى تطورها ومنافسانها وخاصة إنها رياضة لها جمهور مهم في محافظات مصر.
ووجه التحية للقيادة السياسية والقوات المسلحة بذكرى انتصارات أكتوبر  المنظومة في اتحاد الهجن لنشر هذا الإرث العظيم في شرم الشيخ بحضور الرئيس والشيخ  محمد بن زايد والعريش والعلمين والوادي الجديد 
وقال الشيخ على بن محسن الاحيوات ، رئيس رابطة  الهجانة الأردنية حضرنا من الاردن تنسيبا من الملك عبد الله بن الحسين بأن نكون إلى جانب العرب وبدعوة كريمة محافظ من محافظ الوادي الجديد ، في مناسبة عزيزة على قلوبنا وهي ذكرى احتفالات الدنيا كلها بانتصارات حرب أكتوبر المجيدة.
وأشار بن محسن إلى أن هذه الانتصارات التي أعادت لمصر كرامتها وقهرت الجيش الذي لا يقهر بدعم من الدول العربية التي هبت لدعم مصر العروبة بمشاركة اللواء الاربعين الأردني مسنادا ومدافعا لجانب مصر . ميتذكرا قول الملك فيصل آنذاك بأن بترول العرب للعرب ولن يكون إلا للعرب.
أضاف الشيخ علي الاحيوات : نبارك لمصر إنتصار أكتوبر ونبارك بإقامة هذا المهرجان الكبير ، مؤكدا أن رياضة الهجن رياضة عربية أصيلة وإهتم بها العرب وما زالت تنال اهتمامهم حيث  ساندتهم الإبل في حلهم وترحالهم ، واصفا إياها بأنها ليست كالريلضات الأخرى لأنها رياضة خالية من التعصب والشعب وهي رياضة تراثية ووطنبن وتعمق روح  النماء والانتماء  والاقتصاد القادم المنتظر.
ولفت إلى أن الاتحاد المصري للهجن نجح في نقل رياضة سباقات الهجن   من الرياضة الشعبية إلى الرياضة الوطنية وتستحق أن يرعاها رئيس الدولة كما حدث  في شرم الشيخ والعلمين بمطروح .
ولفت على عبد الله ضحيان رئيس وفد  المملكة العربية السعودية ،الى أن مهرجان سباق الهجن بالوادي الجديد ، بمثابة حدث دولي مهم حيث نشعر في هذا المكان الجميل باننا في فرح وسعادة لما رأيناها من تنوع في الفعاليات من فنون راقية وفعاليات ثقافية وشعرية لجانب سباق الهجن الذي  جعل للمهرجان مذاق خاص .
واكد  عيد حمدان المزيني ، رئيس الاتحاد المصري للهجن أن ما تم من إنجازات لرياضة الهجن في عهد الرييس عبد الفتاح  السيسي والدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة لا يوصف، لآنه أنه إنجاز فوق الخيال ، حيث وصل سعر الجمل الذي يباع لحما بمبلغ 15 ألف جنيه 2 مليون جنيه، وحدث ذلك في مهرجان العلمين لمطروح.
 
وأشار إلى أن مضمار شرم الشيخ لسباقات الهجن بعد أفضل مضمار على مستوى العام العالم ، وهو مضمار دولي تجرى عليه مسابقات دولية نهارية وليلية.
 
وأشار رئيس الاتحاد المصري للهجن إلى أنه في مهرجان العلمين وصل عدد المشاركين 1300 مشترك وفي مهرجان واحد في العلمين  بمطروح كان دخل أبناء القبائل  16 مليون ، ولفت إلى أن سباقات الهجن ساهمت في توفير دخل لأبناء القبائل وسط تزايد المضامير الدولية في محافظات مصر و وصلت الرياضة إلى مستوي يسنحق أن نوجه كل الشكر والتقدير  الى أبناء القبائل العربية  من ملاك ومربين ومضمربن للهجن.
 
وأعلن رئيس الاتحاد المصري للهجن أنه خلال العام المقبل سيقام مضمار شرم الشيخ البطولة العربية بمشاركة كافة الدول وهي تحدث لأول مرة على مستوى الوطن العربي .
 
وأكد وزير الشباب والرياضة الدكتور أشرف صبحي على حرص الوزارة على دعم رياضة الهجن وتطوير مضامير السباق بالمحافظات، مقدمًا التهنئة لأهالي المحافظة بمناسبة العيد القومي ونصر السادس من أكتوبر، ومشيدًا بالطفرة التي تشهدها المحافظة في ظل القيادة السياسية الرشيدة.
 
حضر المهرجان  اللواء خالد شعيب محافظ مطروح واللواء عبد المجيد صقر محافظ السويس والأستاذ عيد حمدان رئيس الإتحاد المصري للهجن والشيخ كامل مطر رئيس مجلس القبائل والعائلات المصرية وسفير دولة السنغال بمصر وممثلي دولتي السعودية والأردن والقيادات التنفيذية والشعبية بالمحافظة.
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة