معركة أبو عطوة «شاهدة على تضحيات الأبطال» في نصر أكتوبر: مقاتلون كرمهم الرئيس السيسي

الأربعاء، 05 أكتوبر 2022 02:49 م
معركة أبو عطوة «شاهدة على تضحيات الأبطال» في نصر أكتوبر: مقاتلون كرمهم الرئيس السيسي
ملحمة وابطال معركة ابو عطوة
إيمان محجوب

يكشف التاريخ يوماً تلو الآخر، قصة ملهمة لباسلة وقوة الشعب المصري العظيم، ففي ذكري أكتوبر المجيد كرم الرئيس السيسي الكتيبة 139 صاعقة التي قامت وبكل جسارة وقف عدوان الارهابي الصهيوني أريل شارون ومنعه من احتلال مدينة الاسماعيلية، أثناء ثغرة الدفرسوار، وهزيمتهم شر هزيمة، ولم تستطع القوات دخول المدينة.
 
images (5)
 
 
هذا الكنز البشري من المعادن الثمينة والقيم النبيلة تم الكشف عنه في الذكري 49 من انتصارت اكتوبر عندما ادي الرئيس السيسي التحية العسكرية لابطالنا البواسل ابطال الكتيبة 139 أبطال معركة عطوة وخلال هذه السطور سنستعرض معكم في هذه السطور صفحات من تاريخ هذه الملحمة التي غيرت مسار الحرب 6 أكتوبر.
 
 
images (7)
 
أسرار معركة أبو عطوة
بعد العبور المجيد في اكتوبر وهزيمة العدو شر هزيمة على الخطوط الأمامية، حاولت قوات الاحتلال الإسرائيلية بعد وصول دعم كبير من حلفائها بقيادة امريكا، التقدم غرباً لقطع طريق القاهرة - الإسماعيلية الصحراوي وعزل مدينة الإسماعيلية،
 
وذلك بقيادة الجنرال السفاح اريل شارون يوم 26 أكتوبر 1973، لكن قوات الدفاع الشعبي والعسكري التي كانت مسئولة عن تأمين هذا الطريق الحيوي نجحت في وقف تقدم المدرعات الإسرائيلية وأجبرتها على الانسحاب. 
 
تفاصيل معركة ابو عطوة
 
لقد كانت معركة الإسماعيلية نقطة تحول حاسمة في مسار معارك أكتوبر 1973، حيث قام افراد  الكتيبة 139صاعقة بهزيمة القوات والمدرعات الإسرائيلية، ونجح أبطال مصر في ردع قوات شارون ومنعته من تهديد خطوط إمداد الجيش الثاني الميداني وحصاره،  ونظرا لضراورة المعارك أطلق الإسرائيليون على مدينة الإسماعيلية فيتنام مصر من شدة تعلق اهلها بها وقوة دفاع قواتنا المسلحة عنها.
 
 
Screenshot_٢٠٢٢١٠٠٥-١٣٣٤٣٩
 
أبطال معركة أبو عطوة
 
قصة أبطال المجموعة «139» صاعقة، رواها اللواء أ.ح أحمد أسامة قائد المجموعة 139 صاعقة خلال الندوة التثقيفية بمناسبة ذكرى انتصارات أكتوبر.
وقال : تمكّنت المجموعة من القضاء على الآمال الإسرائيلية في دخول مدينة الإسماعيلية في معركة مفصلية دارت وقائعها بين يومي 19 و23 وسجلتها أدبيات الحرب الإسرائيلية بمعركة «حقول المانجو» وعرفها المصريون بمعركة «أبو عطوة»، إذ كانت أشرس المعارك بين الجند والدبابة أستطاع فيها الجندي المصري تدمير دبابات العدو بسلاحه «آر بي جي 7»، وما زالت حطام الدبابات موجودة بـ«أبو عطوة»، ورغم كونه أمر ضد المنطق إلا أنَّها إرادة الله.
 
 
elaosboa94536
 
 
من أبنائها الذين استشهدوا إبراهيم الدسوقي أثناء محاولته وضع قنبلة لتعطيل دبابات العدو من التقدم نحو الإسماعيلية ونجح في تفجيرها واستشهد، وتولى عبد الواحد قيادة الكتيبة وتم اعتراض العدو قام أبطال المعركة بعمل كمائن على طول طريق أبو عطوة بالتعاون مع النقيب حامد شعراوي والنقيب عزت، وشاركت معهم المدفعية بقيادة العميد محمد عبد الحليم أبو غزالة، قائد مدفعية الجيش الثاني، وتم تكبيد الجنرال اريل شارون وقواته خسائر فادحة في الأرواح والمعدات ونجح الأبطال في ردعه وايقافة من الاستيلاء علي مدينة الاسماعيلية.
 
ومن ابطال معركة ابو عطوة البطل اللواء صادق عبد الواحد أستاذ الاستراتيجية بأكاديمية ناصر الذي قال: "كان دور كتيبتى خلال معارك أكتوبر مهمًا للغاية، وهدفها تعطيل قوات العدو على المحور الساحلي، وهنا زملاء استشهدوا أمام عيني ولا أستطيع أن أنساهم، ومنهم النقيب سراج الدين، بالإضافة إلى جندي أصيب في برج تليفزيون بعد إطلاق صاروخ على أحد الجنود بالبرج وتعلق في الهواء، مما دفع النقيب سراج إلى أن يصعد أعلى البرج لإنقاذه فأطلق العدو صاروخًا آخر عليهما فاستشهد هو والجندي، وهذا يدل على الروح التي كانت عليها العناصر المقاتلة وقت الحرب كقلب رجل واحد، لا أحد يخشى الموت، وكان شعارنا النصر أو الشهادة".
 
 
Screenshot_٢٠٢٢١٠٠٥-١٣٠٢٣٢
 
وتخليدا لذكري هذه الملحمة تم إنشاء متحف حربي في قرية أبو عطوة على بعد 3 كيلو مترات من الإسماعيلية تعرض قصة المعركة وبطولة قواتنا المسلحة وشعب الإسماعيلية.
 
 
Screenshot_٢٠٢٢١٠٠٥-١٣٠٥٤٣
 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة