مصطفي العبادي.. "جوجل" تحتفي بـميلاد صاحب فكرة إحياء مكتبة الأسكندرية بشعلة نار

الإثنين، 10 أكتوبر 2022 11:33 ص
مصطفي العبادي.. "جوجل" تحتفي بـميلاد صاحب فكرة إحياء مكتبة الأسكندرية بشعلة نار
مصطفى العبادي
ريهام عاطف

احتفل اليوم الأثنين محرك البحث جوجل ، بذكرى ميلاد المؤرخ المصري الراحل مصطفى العبادي، ونشر "جوجل " على صفحته الأولى رسما للمؤرخ الراحل وهو يحمل كتابا بين يديه وخلفه مكتبه وبجانبه معالم معمارية، منها هرم تخرج من قمته شعلة نار، حيث تمثل الكتاب والمكتبة رمزية كبيرة في مسيرة المؤرخ الراحل مصطفى العبادي، الذي ساهم في إحياء واحدة من أبرز المكتبات وهي مكتبة الأسكندرية .
 
مصطفى العبادى
مصطفى العبادى
 
من هو مصطفي العبادي؟
في 10 أكتوبر عام 1928 ولد مصطفى العبادي في مدينة الإسكندرية، وحصل على درجة الدكتوراه في الفلسفة عن الحضارتين اليونانية والرومانية من جامعة كمبريدج البريطانية عام 1961، بدأ حياته المهنية أكاديميا، حيث كان يدرّس في الجامعة، على خطى والده الذي كان عميدا لكلية الآداب في جامعة الإسكندرية.
 
ولم يكتف العبادي بذلك ولكنه نشط خارج أسوار الجامعة، فكان عضوا بالمجمع العلمي المصري ورئيسا لجمعية الآثار في الإسكندرية، وعضوا في الجمعية الأميركية للدراسات البردية في نيويورك، وعضوا في اللجنة العليا للتاريخ والآثار بالمجلس الأعلى للثقافة وغيرها من المهام.
 
ويُنسب الفضل للمؤرخ الراحل مصطفى العبادى في إحياء مكتبة الإسكندرية القديمة، وهو صاحب كتاب "المرجعية" عن المكتبة القديمة في هذه المدينة، كما ألّف العديد من الكتب والدراسات.
 
ويعد العبادي العالم المصري الوحيد المتخصص بالتاريخ الإغريقي الروماني في بلد تهيمن فيه الدراسات الفرعونية على مجالات الدراسين الكلاسيكيين".
 وفي عام 2013 حصل مصطفى العبادي على جائزة النيل وجائزة الدولة التقديرية في العلوم الاجتماعية لعام 1998، وجائزة كفافي في الدراسات اليونانية عام 1997، ورحل مصطفى العبادي عن عالمنا في 14 فبراير 2017.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق