استعدادا لقمة المناخ Cop27 مصر توفر مسارات آمنة لحماية 2 مليون طائر مهاجر عبر أراضيها

الإثنين، 10 أكتوبر 2022 03:03 م
استعدادا لقمة المناخ Cop27 مصر توفر مسارات آمنة لحماية 2 مليون طائر مهاجر عبر أراضيها
مصر توفر مسارات آمنه لحوالي 2 مليون طائر مهاجر
إيمان محجوب

مع بدء العد التنازلي لإنعقاد قمة المناخ Cop27، التي ستستضيف فعاليتها مدينة شرم الشيخ، بداية من( 6-18) نوفمبر المقبل، والتي يشارك فيها قادة العالم، ومسؤولون رفيعو المستوى في الأمم المتحدة، كما يحضره آلاف النشطاء المعنيين بالبيئة من كافة دول العالم.
 
تنزيل (1)
 
تبذل مصر جهود كبيرة في مجال حماية البيئة، ومنها الطيور المهاجرة التي تمر عبر أراضيها خلال فصلي الربيع والخريف، حيث يهاجر حوالي 2 مليون طائر، في فصلي الربيع والخريف عبر الأراضي المصرية، وتتعرض الطيور لمخاطر عديدة بعضها طبيعية والبعض الآخر من صُنع الإنسان.
 
0_600x400
 
وذلك بالتعاون مع مؤسسة "بيرد لايف إنترناشيونال"، ومشروع الطيور الحوامة المهاجرة التابع لوزارة البيئة، حيث تم افتتاح المؤتمر الإقليمي، الذي تنظّمه مؤسسة "بيردلايف إنترناشيونال"، وخلال المؤتمر شددت وزيرة البيئة ياسمين فؤاد: على أن "قضية حماية الطيور المهاجرة والتنوع البيولوجي هي أحد التحديّات البيئة العالمية والإقليمية والتي تحرص مصر على تناولها خلال مؤتمر المناخ كوب 27".
 
وأعلنت وزارة البيئة، تفاصيل المشروع الذي يهدف بشكل أساسي إلى: حماية أسراب الطيور المهاجرة من أوروبا إلى إفريقيا خلال رحلات الهجرة الموسمية، مع توفير مسار آمن للطيور في البحر الأحمر، الذي يُعدّ أهم ثاني مسار على مستوي العالم.
 
images (16)
 
ويركز المشروع بشكل خاص على منع المخاطر التي يتسبب فيها البشر، ومنها: الطاقة، الكهرباء، المخلفات، ومحطات طاقة الرياح" والتي تعتبر المتسبب الرئيسي في موت الطيور المهاجرة،  بحسب دراسة نُشرت في المجلة السنوية لعلم البيئة، أعدّها مجموعة من الخبراء في جمعية أودوبون الوطنية بالولايات المتحدة، تّبين أن توربينات الرياح تقتل أكثر من نصف مليون طائر سنويا على مستوى العالم
 
حيث يسعى المشروع بالتعاون مع وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة للتخلص من هذه المخاطر، التي ظلت تهدد مسارات الطيور الحوامة المهاجرة لسنوات طويلة، لذلك وخلال فترة مرور الطيور عبر مصر وبالأخصّ قرب محطات طاقة الرياح، تعمل الرادارات على رصدها فوراً، بجانب الكوادر الشبابية المدربة على رصد ومراقبة الطيور، إذ تعطى الإشارة بإيقاف التوربينات فور ملاحظة أسراب الطيور، كما توجد غرف مركزية ببعض التوربينات تعمل على تشغيلها مرة أخرى فور مرورهم بسلام".
 
هذا بالاضافة لمجابهة مشكلات أخرى تواجه الطيور المهاجرة تتمثل في: محطات الصرف التي تجذب الطيور وتقتلها،و عمليات الصيد غير القانونية، ولتسمم من جراء التعرض للمبيدات الحشرية والزراعية.
 
ومن أهم انواع الطيور المهاجرة بسبب الطقس وبرودة الجو في اوربا طائر الحباري ، وطائر الهدهد، وطائر الكركي، وطائر السمان، طائر أبو الفصاد
البط البري.
 

 

 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة