تنديد دولي بجريمة صبراتة ضد المهاجرين.. ليبيا تلقي القبض على متهمين من الشبكة المتورطة

الثلاثاء، 11 أكتوبر 2022 03:28 م
تنديد دولي بجريمة صبراتة ضد المهاجرين.. ليبيا تلقي القبض على متهمين من الشبكة المتورطة
جريمة صبراتة ضد المهاجرين

نجحت السلطات الليبية في إلقاء القبض على أثنين من المطلوبين المتورطين في جريمة قتل مهاجرين غير شرعيين في مدينة صبراتة بإشراف ومتابعة من النائب العام الليبي المستشار الصديق الصور.
 
وقال وكيل النيابة بمكتب النائب العام الليبي علي زبيدة أنه تبين جلياً من خلال هذه الاجراءات أن الواقعة تشكل جرم جنائي وثبت تورط 4 أشخاص في الجريمة وصدرت بحقهم أوامر قبض  كلفت بتنفيذها مديرية أمن صبراتة وقسم البحث الجنائي صبراتة وقوة دعم المديريات بالمنطقة الغربية.
 
وأشار إلى أن حادث احتراق قارب المهاجرين تم بعد نشوب حريق إثر خلاف بين تشكيلين عصابين يمارسان أفعال تهريب المهاجرين حيث قام أحدهم بإطلاق أعيرة نارية صوب خزان وقود القارب، ما أدى لاحتراقه بمن فيه مخلفا 15 حالة وفاة بينهم اثنين يحملون الجنسية الإثيوبية والإريترية.
 
ولفت إلى أنه فور ورود البلاغ لمكتب النائب العام الليبي تم تكليف رئيس النيابة يرافقة وكيلا نيابة للتحقيق بالواقعة حيث انتقلا إلى مسرح الجريمة وأجروا معاينة و"تحريز" الأشياء التي كانت على متن القارب، بالإضافة لانتقالهم إلى ثلاجة حفظ الموتى بمستشفى صبراتة وفحص الجثث واستدعاء الطبيب الشرعي وأمره بأخذ عينات الحمض النووي والكشف عن مواطن الإصابات وأسبابها وأسباب الوفيات، مشيرا إلى أن النيابة العامة استمعت لشهادة الشهود على هذه الواقعة.
 
وعن العقوبات المتوقع فرضها على المتهمين، أكد "زبيدة" أن العقوبات تتفاوت وتختلف من حيث تعدد الجرائم لأنه منها تهمة القتل الجزافي، حيازة سلاح بدون ترخيص، حيازة ذخيرة، تهريب مهاجرين غير شرعيين،  مضيفا "ففي هذه الواقعة حوالي 4 جرائم أشد عقوباتها الاعدام ولكن مسألة الحكم من اختصاص محكمة الجنايات ويختص النائب العام بتحريك ورفع ومباشرة الدعوى الجنائية."
 
في سياق نفسه، بحث رئيس المجلس الرئاسي الليبي، محمد المنفي، والنائب بالمجلس، عبدالله اللافي، الإثنين، خلال اجتماع أمني موسع ملابسات مقتل عدد من المهاجرين غير الشرعيين بصبراتة، وحضر الاجتماع رئيس الأركان العامة للجيش الليبي، ووزير الداخلية، ورئيس جهاز المخابرات العامة، ورئيس أركان القوات البرية، ورئيس جهاز الأمن الداخلي، ورئيس جهاز مكافحة الهجرة غير الشرعية، وعمداء بلديات ومدراء أمن، صبراتة، الزاوية، صرمان، زوارة.
 
وأكد مكتب إعلام المجلس الرئاسي الليبي في بيان له أن اللقاء بحث سُبل محاربة الجريمة المنظمة العابرة للحدود، والمحافظة على الأمن وخاصة أمن الحدود البحرية لمنع حركة المهاجرين غير الشرعيين عبر البحر، وقطع جميع الطرق على تجار البشر في المناطق التي تنشط فيها ظاهرة تهريب البشر، وتشكيل لجنة تحقيق ومتابعة لهذا الملف.
 
وشدد المجلس الرئاسي الليبي، على ضرورة الكشف عن ملابسات هذه القضية ومعرفة أسماء المتورطين في هذه الجريمة البشعة في أسرع وقت ممكن، وإحالة الجُناة للجهات المختصة.
 
أما دولياً، أصدرت السفارة الأمريكية لدى ليبيا، بيانا طالبت فيه السلطات بالتحقيق في مقتل 15 مهاجرا وطالب لجوء بمدينة صبراتة، مشددة على ضرورة محاكمة المتورطين في هذا الهجوم وتكثيف جهود مكافحة الاتجار بالبشر.
 
جاء ذلك في تغريدة نشرتها السفارة عبر حسابها على تويتر، بعدما شاركت البيان الصادر عن بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا بشأن الحادث الذي وقع قبل يومين.
 
وقالت السفارة في بيانها: "ندين بشدة ما ورد من أنباء عن مقتل 15 مهاجرًا وطالب لجوء على الأقل في صبراتة وندعو السلطات الليبية إلى التحقيق بسرعة في هذا الهجوم المروع، ومحاكمة المجرمين المتورطين، كذلك تكثيف الجهود لمكافحة الاتجار بالبشر إلى أقصى حد.
 
كما طالبت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، السلطات الليبية بضمان إجراء تحقيق سريع ومستقل وشفاف، في واقعة العثور على جثث متفحمة لـ15 مهاجرا في صبراتة الجمعة الماضية، وتقديم جميع الجناة إلى العدالة.
 
ووصفت البعثة الأممية في بيان لها حول الواقعة، بأنها عملية قتل شنيعة.
 
وقالت البعثة، إن الهجوم تذكير صارخ بضعف الحماية التي يعاني منها المهاجرون وطالبو اللجوء في ليبيا، والانتهاكات الواسعة لحقوق الإنسان التي ترتكبها شبكات تهريب قوية وإجرامية «تحتاج إلى وقف سريع ومقاضاة.
 
وأضافت البعثة أنه ورد أن عملية القتل نتجت عن اشتباكات مسلحة بين المتاجرين بالبشر المتنافسين.
 
أما المملكة المتحدة، فقد طالبت السلطات الليبية بضرورة العمل على تفكيك الشبكات الإجرامية التي تستغل المهاجرين وطالبي اللجوء في البلاد، مشددة على ضرورة التحقيق في حادثة مقتل 15 مهاجرًا في صبراتة وتقديم الجناة إلى العدالة.
 
وغردت السفيرة البريطانية لدى ليبيا كارولين هورندال، عبر حسابها على تويتر بعد مشاركة بيان بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا بشأن الحادث المأساوي قائلة: "تؤيد المملكة المتحدة هذا البيان تماما".
 
وشددت السفيرة البريطانية على أنه يجب التحقيق في هذا الحادث البغيض وتقديم الجناة إلى العدالة، كما طالبت السلطات الليبية بضرورة العمل على معالجة وتفكيك الشبكات الإجرامية التي تستغل المهاجرين وطالبي اللجوء.
 
كما دعت السفارة الأميركية لدى ليبيا، في وقت سابق اليوم، السلطات إلى التحقيق في مقتل 15 مهاجرا وطالب لجوء بمدينة صبراتة، وشددت كذلك على ضرورة محاكمة المتورطين في هذا الهجوم وتكثيف جهود مكافحة الاتجار بالبشر.
 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق