"القاهرة الإخبارية" إنجاز يضاف إلى المتحدة.. خبراء الإعلام يشيدون بإطلاق أول قناة إخبارية إقليمية مصرية

الأحد، 16 أكتوبر 2022 01:53 م
"القاهرة الإخبارية" إنجاز يضاف إلى المتحدة.. خبراء الإعلام يشيدون بإطلاق أول قناة إخبارية إقليمية مصرية
القاهرة الإخبارية

أيام قليلة تفصلنا عن إطلاق قناة "القاهرة الإخبارية"، ضمن شبكة قنوات الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية والتي تعد أول قناة إخبارية إقليمية مصرية وتأتى ضمن قطاع الأخبار، الذى أعلنت الشركة عن تأسيسه برئاسة الكاتب الصحفى أحمد الطاهرى، رئيس القنوات الإخبارية للشركة المتحدة للخدمات الإعلامية، وتوقع خبراء الإعلام والإذاعيين النجاح القوى لهذه القناة التي ستولد كبيرة.
 
وقال محمد نوار رئيس الإذاعة المصرية إن "إطلاق قناة القاهرة الإخبارية إنجاز جديد يضاف إلى إنجازات الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية ونحن كنا بحاجة لهذه القناة في هذا التوقيت".
 
وتابع محمد نوار رئيس الإذاعة المصرية: "فكرة أننا نطور قنوات في الوقت الحالي بها صعوبة، لكن إنشاء قناة يكون أسهل، وبالفعل كنا نحتاج لمثل قناة القاهرة الإخبارية بشدة في هذا التوقيت وتوقيتها مناسب جدًا مع إطلاق قمة المناخ".
 
وأضاف محمد نوار: "إن شاء الله قناة القاهرة الإخبارية ستكون على قدر الحدث وستكون النتائج مبهرة، ونجاحها هو نجاح لمصر وإن شاء الله تكون بداية ناجحة منذ انطلاقها وتستكمل مسيرة النجاح لمصر".
 
وقالت الإذاعية إيناس جوهرإن "ما يميز قناة القاهرة الإخبارية في الحقيقة اختيار النماذج التي ستقوم بتدريب الشباب الجديد مثل حازم طه وأميمة تمام وخيرى حسن فهم المسئولون عن تدريب المواهب التى ستطل على شاشة قناة القاهرة الإخبارية، وأتصور أنها خطوة مهمة جدًا لأن التدريب شيء أساسى في نجاح أى مكان جديد ولازم يكون "فريق العمل" على أفضل صورة ممكنة، وأتصور أن النماذج التي اختارها الكاتب الصحفى أحمد الطاهرى، رئيس القنوات الإخبارية للشركة المتحدة للخدمات الإعلامية هدفه منها خلق جيل جديد وهذا شيء مهم جدًا.
 
وتابعت إيناس جوهر: كما يجب أن يكون عدد المراسلين كبير جدًا لتغطية كل مكان في العالم وهو ما سينقل المشاهد داخل الحدث أولاً بأول وهو ما تطبقه قناة القاهرة الإخبارية فهى خطوة مهمة جدًا كإنشاء قناة إخبارية جديدة".
 
وأضافت إيناس جوهر: "قناة القاهرة الإخبارية" تشهد إعادة نجوم البرامج اصحاب الخبرات والذين لهم تاريخ مثل الأستاذ عادل حمودة وأتمنى كل الخير لتلك التجربة. 
 
وعلقت الدكتورة ليلى عبد المجيد، عميد كلية الإعلام جامعة القاهرة الأسبق على إطلاق قناة "القاهرة الإخبارية" قائلة: "أي إضافة للمنظومة الإعلامية تعد إضافة ذي قيمة، ولابد أن نضع في الاعتبار أن القناة تنافس وأن يكون لها جمهورها ومشاهديها ومتابعيها، وأتوقع لقناة القاهرة الإخبارية أن يكون لها وضعها وهذا يجب أن يضعه القائمون عليها أولوية بالنسبة لهم، وهناك أمور كثيرة مبشرة منها وجود مجموعة كبيرة وشبكة من المراسلين في مختلف أنحاء العالم وده شيء ممتاز".
 
وتابعت دكتورة ليلى عبد المجيد: "أرى أن القناة منطلقة من رؤية واضحة وفي اعتبارها نقاط تميز من أجل تحقيق مكانة لائقة في مجال القنوات على المستوى الإقليمي ويجب أن يكون لها بصمة حتى يبدأ الجمهور بمتابعتها ويرتبط بها، وطبعًا تتميز القناة أيضا بمجموعة المقدمين والمذيعين الذين تم اختيارهم".
 
وأضافت ليلى عبد المجيد: "من المهم أيضًا أن نعمل  على الاحتياجات الحقيقية للجمهور الذى نستهدفه، وأن نعمل  بهدف أننا نقدم تغطية إخبارية متميزة مستفيدين من تقنيات العصر وأدواته، واعتقد أن قناة القاهرة الإخبارية ستستخدم ذلك بكفاءة عالية حتى تقدم محتوى قوى ومفيد، ويجب أن توفر خلفيات ومعلومات من خلال البرامج والضيوف الذين سيتم انتقاؤهم من المتخصصين".
 
واختتمت ليلى عبد المجيد حديثها: "مهم جدًا أن نستعين بالخبراء والكفاءات من المنطقة العربية وليس مصر فقط طالما سنعمل على مستوى إقليمي، وأنا أتوقع النجاح للقناة وإن شاء الله ها تكون شيء يضيف لقوة مصر ومجالها، لأن الإعلام سلاح مهم جدًا، وأتمنى أننا بعد ذلك نعمل قناة باللغة الأجنبية حتى نخاطب العالم، ونقدر نوصل مكانة مصر ودورها، ونستعيد قدرتها ويكون لها تأثير قوى على منطقتها".
 
أعربت الدكتورة منى الحديدي الأستاذ بقسم الإذاعة والتلفزيون بكلية الإعلام بجامعة القاهرة، وعضو المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، عن تفاؤلها بإطلاق قناة القاهرة الإخبارية وقالت: "الخدمات الإخبارية يزداد الاحتياج لها لمتابعة ومسايرة متغيرات العصر والأحداث التى تحدث بشكل مكثف ومفاجئ فى كل أنحاء العالم ولكن في ظل العولمة لم يبعد تأُثيره عنا.
 
وتابعت منى الحديدى: "احتياج الخدمات الإخبارية التليفزيونية تزداد وبالتالى إطلاق قناة القاهرة الإخبارية في هذا الوقت جاء في وقته وأن الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية أعلنت بأن إطلاق القناة سيكون مواكبًا مع المؤتمر الدولى للمناخ".
 
وأضافت منى الحديدى: "أنا أرى أن إطلاق القناة مع مؤتمر المناخ جيد لبداية القناة وها يخدم على حدث مثل قمة المناخ وهذا يكشف لنا أهمية الإعلام الوطنى سواء كان خاصًا أو رسميًا، في أنه يعمل على الأحداث التي تقع في مصر، وطبعًا من واقع الأخبار التي تنشر عن القناة والتنويهات نلاحظ أنها تخاطب المشاهد بلغة العصر وبإيقاع سريع لأن الإيقاع التقليدي أصبح لا يناسب الأجيال الحالية".
 
وقال صفوت العالم، الأستاذ والدكتور بكلية الإعلام جامعة القاهرة، إن قرار إنشاء قناة إخبارية بحجم قناة القاهرة الإخبارية المقرر انطلاقها قريبًا مهم جدًا، خصوصا أن كل المعلومات تنحصر فى مصر.
 
وأضاف : "المرحلة المقبلة بها تحول سياسي ولا بد أن تكون القناة بحجم الحدث، ومصر بها كوادر إعلامية تساعد على نجاح قناة تتسم بالتنوع والدقة فى رصد الأخبار".
 
وتنطلق قناة القاهرة الإخبارية خلال الأيام المقبلة، وتضم عددًا من المذيعين الكبار منهم جمال عنايت وعادل حمودة وحساني بشير وعدد آخر من الشباب مثل: محمد جاد وداليا أبو عميرة، بالإضافة إلى كوكبة من الإعلاميين والإعلاميات المتميزين وتبث على تردد 11747V عمودى.
 
وكانت الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية أعلنت مؤخرًا تدشين «قطاع أخبار المتحدة» والذى يعد أحد أكبر القطاعات الإخبارية في الشرق الأوسط، ومن المقرر أن يضم هذا القطاع أكثر من قناة، منهم قناة إخبارية دولية ناطقة بأكثر من لغة، وأخرى إقليمية تحمل اسم «القاهرة الإخبارية» وقناة «إكسترا الحدث» إلى جانب تطوير قناة «إكسترا نيوز».
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة