تقلبات خريفية وهطول أمطار غزيرة.. ماذا فعلت أول موجة ممطرة ضربت الإسكندرية 5 أيام متتالية؟

الخميس، 20 أكتوبر 2022 12:00 ص
تقلبات خريفية وهطول أمطار غزيرة.. ماذا فعلت أول موجة ممطرة ضربت الإسكندرية 5 أيام متتالية؟

تعرضت محافظة الإسكندرية إلى منخفض البحر المتوسط، والذى ضرب الإسكندرية لمدة 5 أيام متتالية، وسط تقلبات خريفية حادة ما بين سطوع الشمس وبين الأمطار الغزيرة يفرق بينهما دقائق، مع ارتفاع درجات الحرارة المفاجئ ثم الانخفاض المتتالى للحرارة، وتعرض المحافظة لرياح شديدة تصل سرعتها إلى نحو 50 كم فى الساعة وسط توقعات هيئة الأرصاد الجوية بانتهاء الموجة يوم الخميس.
 
 وبدأت موجة التقلبات الجوية يوم السبت الماضى، وخلال بداية اقتراب منخفض البحر المتوسط تعرضت الإسكندرية لإرتفاع مفاجئ فى درجة الحرارة حيث سجلت الإسكندرية يوم السبت الماضى 29 درجة فى العظمى والمحسوس 30 درجة و24 درجة فى الصغرى، ولم تتعرض الإسكندرية لهطول الأمطار فى اليوم الأول.
 
فى اليوم الثانى شهدت المحافظة انخفاض فى درجات الحرارة حيث سجلت الإسكندرية 27 فى العظمى و22 فى الصغرى، وبداية هطول الأمطار الغزيرة على شرق الإسكندرية عصرا، مع تكاثف السحب المنخفضة والمتوسطة التى غطت سماء الإسكندرية وسبقت هطول الأمطار الغزيرة.
 
ثم فى اليوم الثالث شهدت المحافظة هطول أمطار فجرا من الساعة الرابعة وحتى السادسة، ثم تجددت الأمطار على الإسكندرية فى الساعة الثالثة عصرا، ثم تعرضت المحافظة إلى نشاط كبير فى حركة الرياح والتى وصلت سرعتها إلى نحو 50 كم فى الساعة مما أدى إلى ارتفاع الأمواج والذى حذرت منه هيئة الأرصاد الجوية حيث يصل ارتفاع الأمواج إلى 2.5 متر.
 
أما فى اليوم الرابع فقد هدأت حركة الرياح بعد تعرض المحافظة إلى هطول الأمطار الخفيفة والمتوسطة والغزيرة أحيانا فى ظهر اليوم الرابع، ولم تتعرض المحافظة لأمطار خلال مساء اليوم الرابع مع انخفاض فى درجات الحرارة إلى 26 درجة فى العظمى و20 درجة فى الصغرى، فيما شهدت المحافظة هطول الأمطار المتوسطة على مناطق متفرقة بالمحافظة فى اليوم الخامس، وغزيرة غربا.
 
و تركزت الأمطار طوال أيام المنخفض الجوى على مناطق العامرية وغرب والطريق الصحراوى، وأحياء الجمرك ووسط وبعض مناطق حى شرق وبعض مناطق حى المنتزة، فيما شهدت مناطق أقصى شرق الإسكندرية هدوء مع سطوع الشمس وأمطار خفيفة أحيانا.
 
من جانبه أكد اللواء محمود نافع رئيس مجلس إدارة شركة الصرف الصحى، على أن الشركة استعدت للأمطار منذ يوم السبت 15 أكتوبر 2022 بناء على توقعات هيئة الأرصاد بأمطار خفيفة إلى متوسطة.
 
وأشار إلى أن محافظة الإسكندرية تشهد منذ يوم السبت أمطارا خفيفة تزداد كثافتها كل يوم حتى وصلت لأمطارا متوسطة اليوم الإثنين 17 أكتوبر 2022 وتسببت فى بعض التجمعات لمياه الأمطار التى لم تتسبب فى أى إعاقة مرورية وتم التعامل معها على الفور.
 
وأكد على أن شركة الصرف الصحى بالإسكندرية، قد استعدت بتمركز 122سيارة و30 معدة وبدالة بكل المناطق الساخنة بالمحافظة للتعامل مع أى تجمعات لمياه الأمطار.
 
وناشدت الشركة المواطنين فى حالة وجود أى شكوى الإبلاغ على رقم الخط الساخن 175 من أى تليفون محمول، أو التواصل عن طريق صفحة الشركة عبر موقع التواصل الاجتماعى فيس بوك.
 
وقد شدد اللواء محمد الشريف محافظ الإسكندرية على رؤساء الأحياء والأجهزة التنفيذية المعنية بالمتابعة الميدانية والتواجد على مدار الساعة بالشوارع، لرصد أى حالات طارئة والتعامل الفورى مع أى أثار ناجمة عن تجمعات لمياه الأمطار أول بأول، والتأكد من سيولة الحركة المرورية تيسيرًا على المواطنين وحفاظا على سلامتهم.
 
وأكد المحافظ على استمرار التنسيق الكامل والتعاون بين جميع القطاعات الخدمية والحيوية بالمحافظة وعلى رأسها شركة الصرف الصحى ومياه الشرب وإدارة المرور والحماية المدنية.
 
وأوضح أن غرفة عمليات المحافظة مستمرة فى انعقادها بشكل دائم ومستمر، وذلك للتعامل مع أى أزمة طارئة، حيث تقوم الغرفة باستقبال كافة شكاوى المواطنين الخاصة بتراكمات مياه الأمطار.
 
وأشار المحافظ، إلى أنه تم تعميم مجموعة من التوصيات والتحذيرات للمواطنين لضمان سلامتهم وأمنهم وعلى رأسها ضرورة توخى الحيطة والحذر والإبتعاد عن أى أشجار أو لافتات الإعلانات وأعمدة الإنارة والضغط العالى ومساعدة سيارات شفط مياه الأمطار من التحرك بسهولة ويسر وتجنب السير بسرعات عالية بالسيارات والحفاظ على مسافة أمان.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق