إيلون ماسك يوضح مصير الحسابات المعلقة في تويتر بعد إثارة الأسئلة

السبت، 29 أكتوبر 2022 12:32 م
إيلون ماسك يوضح مصير الحسابات المعلقة في تويتر بعد إثارة الأسئلة
ايلون ماسك
أمل عبد المنعم

تصدر مالك موقع تويتر حديثا، الملياردير إيلون ماسك، مؤشرات البحث، بعد تصريحاته إن المنصة "ستشكل مجلسا للإشراف على المحتوى له وجهات نظر متنوعة على نطاق واسع"، وأضاف ماسك: "لن يتم اتخاذ قرارات مهمة بشأن المحتوى أو إعادة الحساب المعلق قبل انعقاد هذا المجلس".

إيلون ماسك وتويتر

وأثيرت أسئلة في أعقاب استحواذ إيلون ماسك على تويتر بمبلغ 44 مليار دولار، يوم الخميس الماضي، حول ما إذا كان الملياردير سيرفض الحظر الدائم، مما يسمح لأشخاص مثل الرئيس السابق دونالد ترامب بالعودة إلى المنصة، وكان ماسك قد أشار في وقت سابق إلى أنه ليس مؤيداً لحظر الأشخاص بشكل دائم من تويتر وأنه سيسمح لترامب بالعودة، ولدى تويتر بالفعل مجلسا يقول إنه مكون من "مجموعة من المنظمات الخبيرة المستقلة من جميع أنحاء العالم من أجل الدفاع عن السلامة وتقديم المشورة لنا أثناء تطوير منتجاتنا وبرامجنا وقواعدنا"، ومن غير الواضح ما إذا كان إيلون ماسك على علم بهذا المجلس.

إيلون ماسك وصفقة الشراء

و إيلون ماسك استطاع الاستحواذ على تويتر، وأقال الرئيس التنفيذي للموقع باراغ أغراوال ومديرين تنفيذيين آخرين، وكان المياردير قد زار مقر شركة تويتر، في وقت سابق الخميس، ونشر تغريدة تتضمن مقطع فيديو يظهر فيه مبتسما بينما يحمل "مغسلة" كبيرة، الأمر الذي أثار الكثير من ردود الفعل، وذلك قبل إتمام صفقة الشراء، و في 14 أبريل ، صرح الملياردير علناً أنه يريد شراء تويتر، وعرض 44 مليار دولار لشرائها على قاعدة: "خذها أو اتركها".

إيلون ماسك والحبة السامة

في بادئ الأمر رفض مجلس إدارة تويتر العرض، وحاول منع ماسك من شراء الشركة بالقوة عبر اعتماد مبدأ "الحبة السامة" التي تمنع اي شخص من الاستحواذ على حصة كبيرة من أسهم الشركة، و قرر مجلس إدارة تويتر المضي في الصفقة بعد التفكير ملياً وبالفعل أعلنت قبولها بالعرض في 25 أبريل وكتب ماسك مغرداً "نعم نجحت".

إيلون ماسك واسهم الشركات

وكان إيلون ماسك جادل بأن تويتر قد ضلت السبيل، وقال إن المنصة فرضت قيوداً في كثير من الأحيان على حرية التعبير، وباعتبارها بمثابة "مجلس مدينة العالم" عليها وضع حرية التعبير فوق أي اعتبار آخر، وأضاف في مقابلة له خلال مؤتمر TED2022 في فانكوفر بكندا أنه لا يهتم "بالمال على الإطلاق"، و كان العرض بمثابة ضربة حظ لتويتر، إذ شهدت الأسابيع والأشهر اللاحقة هبوطاً في قيمة أسهم شركات التكنولوجيا، كما تراجعت قيمة تويتر أيضاً. سرعان ما بدأ العديد من المحللين في التساؤل عما إذا كان ماسك قد دفع مبلغاً أكثر من المطلوب مقابل الاستحواذ على تويتر.

وبعدها بدأ ماسك يطرح اسئلة أخرى علناً مثل كم عدد الحسابات الحقيقية الموجودة على تويتر؟ الملياردير الذي صنفته فوربس وبلومبيرج كأغنى شخص في العالم، بصافي ثروة تبلغ حوالي 250 مليار دولار يشتكي منذ سنوات من عدد الحسابات المزيفة على المنصة، و بعد قبول عرضه، طلب ماسك مراراً من تويتر تقديم بيانات حول عدد المستخدمين الحقيقيين لديها.

وقال المسؤولون التنفيذيون في تويتر بأن أقل من 5 في المئة من المستخدمين النشطين يومياً بناءً على عينات عشوائية هي حسابات مزيفة وأثار ذلك غضب ماسك، وعبر سلسلة طويلة من التغريدات شرح أغراوال كيف وصلت الشركة إلى هذه النسبة فرد ماسك بتغريدة تضمنت فقط إيموجي البراز، وبدأت تتراجع فرص اتمام الصفقة،  ولم يكن من المستغرب أبداً أن يعلن ماسك انسحابه من الصفقة في 8 يوليو.

إيلون ماسك زإلغاء الصفقة

هل كان يحاول الحصول على سعر أفضل للشركة أم أنه كان يحاول الانسحاب من الاتفاق فعلا؟ من الصعب معرفة ذلك، و رفضت تويتر ذلك، وجادلت بأن موافقة ماسك على شراء الشركة ملزمة له قانونياً وإلغاء الصفقة غير ممكن، و بوجود محامين مكلفين للغاية عن الطرفين تقرر عقد جلسة محكمة في 17 أكتوبر للنظر فيما إذا كان ماسك ملزم بشراء الشركة أم لا، وحسب الوثائق المقدمة للمحكمة قالت تويتر إنها قدمت معلومات كافية لماسك حول عدد المستخدمين الحقيقيين للمنصة.

جادل ماسك بأنه قد يكون عدد الحسابات المزيفة في توتير أكثر بكثير مما أعلنت، بل واتهم الشركة بالاحتيال، و كان السيل المستمر من الانتقادات العلنية يضر بتويتر، و الغالبية العظمى من عائدات تويتر مصدرها الإعلانات على المنصة، وبدأ المعلنون في التساؤل عن عدد الإعلانات التي يتم عرضها فعلاً لأشخاص حقيقيين، و تحولت الصفقة إلى عبء على مسؤولي الشركة وباتت تستهلك كل اهتمامهم.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق