مصر تنتج 15.8 طن ذهب سنوياً وتنفذ أول مصفاة معتمدة باستثمارات 100 مليون دولار

السبت، 29 أكتوبر 2022 04:00 م
مصر تنتج 15.8 طن ذهب سنوياً وتنفذ أول مصفاة معتمدة باستثمارات 100 مليون دولار
سامي بلتاجي

تعقد وزارة التموين والتجارة الداخلية، ممثلةً في مصلحة دمغ المصوغات والموازين، مؤتمراً صحفياً، الأحد، 30 أكتوبر 2022، بالتعاون مع كل من: الشعبة العامة للمصوغات والمجوهرات، شعبة صناعة الذهب، شعبة المعادن الثمينة والأحجار الكريمة، لإعلان تفاصيل الدورة الثانية لمعرض الذهب «نبيو»، والذي من المقرر عقده فى ديسمبر 2022.
 
وتجدر الإشارة إلى أن مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار، التابع لمجلس الوزراء، وفي «ڤيديوجراف»، أعده ونشره، في وقت سابق، كان قد نقل عن المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، تصريحاته خلال مشاركته بالاجتماع التشاوري الثامن لوزراء التعدين والثروة المعدنية، العرب، في الرياض، بالمملكة العربية السعودية حول العمل على تنفيذ أول مصفاة للذهب معتمدة، في مصر، بمنطقة مرسى علم، بالصحراء الشرقية، بإجمالي استثمارات 100 مليون دولار؛ وتكلفة مرحلتها الأولى 30 مليون دولار.
 
«ڤيديوجراف» مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار، المذكور، أوضح أن المصفاة، المنوه عنها، تستطيع دمغ الذهب المحلي أو الخارجي، بالكود الدولي المعترف به (9999)، لتخدم الدول المجاورة، مثل: السعودية، السودان، وغيرهما؛ حيث تستهدف مصر، جذب استثمارات سنوية، في قطاع الذهب، بقيمة مليار دولار.
 
وتنتج مصر نحو 15.8 طن من الذهب سنوياً، ولديها قيد التشغيل، منجم واحد للذهب، هو منجم السكري، والذي بدأ إنتاجه الاقتصادي في عام 2015، ويصنف ضمن 20 منجم ذهب في العالم، ومرشح إلى أن يكون بين أفضل 10 مناجم عالمياً. 
 
مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار، نوه إلى أن عام 2020، شهد طرح المزايدة العالمية الأولى للتنقيب عن الذهب، بالصحراء الشرقية والبحر الأحمر؛ حيث تم توقيع 5 عقود للتنقيب، مما شجع وزارة البترول والثروة المعدنية، لطرح مزايدة ثانية للذهب؛ مشيراً إلى أن مصر تمتلك عدداً من نقاط التنقيب عن الذهب، أهمها: «حمش» غرب مرسى علم، بالصحراء الشرقية، وبلغ إنتاجه نحو 65 كم، في عام 2010؛ و«عتود» غرب مرسى علم؛ «أم عود» عند الكيلو 55 جنوب غرب مرسى علم؛ «أبو مروات» جنوب «طريق سفاجا - قنا» قرب «جبل أبو مروات»؛ «وادي العلاقي» جنوب شرق أسوان؛ «البرامية» عند الكيلو 105 شرق مدينة إدفو؛ و«حلايب وشلاتين»؛ إلى جانب المثلث الذهبي، بين سفاجا والقصير، والذي يضم 94 موقعاً للذهب.
 
مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار، وفي «إنفوجراف»، أعده ونشره، في وقت سابق، نقلاً عن مجلس الذهب العالمي، أغسطس 2022، كان قد ذكر أن 180 طن ذهب، أضافتها البنوك المركزية إلى الاحتياطيات العالمية، في الربع الثاني من عام 2022، بنسبة نحو 14% مما كانت عليه في الربع الثاني من العام السابق عليه.
جدير بالذكر، وزارة الاقتصاد الوطني الفلسطينية، كانت قد أعلنت دمغ 1.78 طن ذهب بالدمغة الفلسطينية «قبة الصخرة»، خلال شهر يوليو 2022.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة