مصر فى فضاء الإعلام العربي رسميا.. "القاهرة الإخبارية" صوت إعلامى عاقل يٌعلي القيم وينقل الصورة دون رتوش.. (صور)

الإثنين، 31 أكتوبر 2022 08:30 م
مصر فى فضاء الإعلام العربي رسميا.. "القاهرة الإخبارية" صوت إعلامى عاقل يٌعلي القيم وينقل الصورة دون رتوش.. (صور)
إنطلاق القاهرة الأإخبارية قبل قليل
دينا الحسيني

انطلاقه قويه بدأت بها قناة القاهرة الإخبارية، منذ قليل، كان اللافت فيها التنوع في التناول الإعلامي ما بين تغطية أخباريه للحدث، تخللها لقاءات حوارية، وإنتاج نوعي يقدم المعلومات الصحيحة، والبيانات الدقيقة الخاصة بموضوع التناول، فضلاً عن شبكة احترافية تضم مُراسلين من مختلف دول العالم، ترصد وتنقل الصورة كما هو دون تحيزاً أو تحريف.

00

حرصت قناة القاهرة الإخبارية من خلال البث الأول على الإعلان عن مبادئ العمل  أثناء الطرح الإعلامي للموضوعات، واتباع سياسه واضحة تحافظ فيها القناة علي المصالح المصرية والعربية، إذ أكد مذيعيها في مقدمة البداية أن آلية عملهم تهدف إلى رؤية الصورة بكل أبعادها، وأن القناة صوت العرب وصورتهم، وأنها ستُناقش كل القضايا بموضوعية ومصدقيه، وتعهدت القناة أن تسمع لكل الأصوات والأفكار، وتبحث عن الحقيقة بل وتوثقها، وتدقق في كل التفاصيل لكي تري الصورة كامله.

444
 
لماذا تطلق مصر قناة إخبارية إقليمية تنطلق من قلب القاهرة؟ على الرغم أنها لن تخاطب الداخل المصري وحده بل ستخاطب شعوب المنطقة العربية، بل والقارة الأفريقية بما فيها الدول غير الناطقة باللغة العربية، ولماذا مصر هي عاصمة الخبر؟ أسئلة عديدة طُرحت منذ الوهلة الأولى للإعلان عن قرب انطلاق  اقتراب إطلاق أضخم قناة إخبارية بمنطقة الشرق الأوسط والعالم العربي، لنجد أن الإجابة: في الدور الريادي المصري الفاعل بالمنطقة، فـ "القاهرة" ليست مجرد عاصمة بل هي العاصمة الأهم في محيطها العربي والأفريقي والإسلامي، ومن هنا كانت فكرة أن تكون القاهرة هي "عاصمة الخبر"، هذا الشعار الذي اتخذته القناة الجديدة منهجاً لعملها.
 
22

لا أحد يُنكر أن  مصر أصبحت لاعب وشريك في الأحداث الكبرى، وأجادت القاهرة في الفترة الأخيرة ما يسمى بـ" التوازن " في العلاقات الخارجية، ويعتبر الرئيس عبد الفتاح السيسي أكبر مسوق لمصر إما من خلال زياراته الخارجية وجولاته لمختلف دول العالم التي قام بها منذ تولية مهام البلاد، والتي قابلها زيارات رسمية لرؤساء وزعماء دول العالم قصدوا مصري في  تبادل رسمي لتلك لزيارات، أو من خلال حضور مؤتمرات وفاعليات دولية جميعها تعُد بالنفع العام بتحقيق مكاسب دبلوماسية واقتصادية.

من هنا يأتي دور "القاهرة الإخبارية" كخطوة نحو تكامل الإعلام مع  أداء الدبلوماسية المصرية  النشط بالمنطقة، وقوى ناعمة وأداة من أدوات التواصل مع قوى الإقليم، والعمل علي ايجاد صيغة تفاهم مشترك، وتشكيل رأي عام واعي أسرع من الأدوات التقليدية، قناة إقليمه تعمل بحيادية تأخذ على عاتقها مهمة تصحيح الصورة الذهنية الخاطئة عن مُشكلات الإقليم ونقل الواقع بمهنية.

33

"قناة إقليمية" دورها معالجة قضايا المنطقة بطرح إعلامي هادف ينقل وجهات النظر الوطنية وإن خالفت بعضها في الرأي، فبعد أن كان المُتلقي المصري مستقبل فقط  لوجهات نظر منصات إعلامية خارجية قد تكون مغلوطة او منقوصة سيصبح الأن شريكاً أساسيا في طرح الرؤى وإيجاد حلول لمُشكلات وقضايا الإقليم من مختلف الزوايا، ويبقى الدور الأهم والأبرز بل مهمة شاقة لفريق عمل " القاهرة الإخبارية" ألا وهو سد مساحات الفراغ التي تستغلها الأطراف المعادية للتلاعب بعقول الشعوب وبث سموم الفتنة والأكاذيب، ومحاولات شق الصف ونشر الفوضى والعنف في البلاد المستقرة الأمنة.

888

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة