فصل نهائي لأي طالب.. تفاصيل الخطاب العاجل من تعليم القاهرة لجميع الإدارات

الأحد، 06 نوفمبر 2022 03:03 م
فصل نهائي لأي طالب.. تفاصيل الخطاب العاجل من تعليم القاهرة لجميع الإدارات
أمل عبد المنعم

شددت مديرية التربية والتعليم والتعليم الفني بمحافظة القاهرة، على تنفيذ إجراءات رادعة بجميع المدارس على مستوى المحافظة؛ لمنع أي وقائع عنف أو تخريب أو بلطجة في المدارس، حفاظًا على سير العام الدراسي الجديد، بشكل منضبط ومنتظم دون حدوث أي معوقات تؤثر على سير الدراسة، مؤكدة توقيع عقوبة الفصل النهائي على أي طالب يرتكب وقائع عنف وتخريب وبلطجة داخل المدرسة.


فصل نهائي لأي طالب يقوم بأعمال تخريب

وقالت مديرية التربية والتعليم بمحافظة القاهرة، إنّه سيتم فصل أي طالب نهائيًا، حال قيامه بارتكاب وقائع عنف وتخريب وتكدير الأمن والسلم داخل المدارس، لافتة إلى أنّ المدرسة مكان للعلم والتعلم والمعرفة وليست مكان للبلطجة والعنف، مؤكدة أنّ الدراسة تسير بصورة منتظمة مع بداية الأسبوع السادس من بداية العام الدراسي الجديد.


إجراءات صارمة ضد أي أعمال عنف وبلطجة داخل المدارس

وأكدت مديرية التربية والتعليم بمحافظة القاهرة، على جميع مدارس المحافظة، بضرورة اتخاذ جميع الإجراءات الرادعة حيال أي أعمال عنف أو تخريب أو بلطجة أو أي اعتداء على ممتلكات المدرسة أو أعمال التخريب وكل ما يكدر المناخ التربوي أو يخل بالعملية التعليمية، مؤكدة أنّ هناك تعليمات مشددة من الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، بالعمل على الارتقاء بمستوى الطلاب بمختلف المراحل التعليمية خلال سير العام الدراسي الجديد.

 

وأصدرت مديرية التربية والتعليم والتعليم الفني التابعة لمحافظة القاهرة، بعض التوجيهات للمحافظة على الانضباط داخل المدارس، كالتالي:

 

- التركيز على الأخلاق الحميدة وبث روح التسامح والتعاون بين الطلاب من خلال المبادرات المختلفة.

- التأكيد على الأخلاق الحميدة من خلال فقرة ثابتة يوميا في الإذاعة المدرسية.

- عمل نشرات وملصقات تحث على نبذ العنف.

- إعداد ندوات توعوية لنبذ العنف والتعريف بمخاطره على حياة ومستقبل الطلاب والمجتمع ككل بواسطة الأخصائي الاجتماعي والنفسي.

- تقديم الدعم والمساندة النفسية وإعداد برامج إرشادية.

- تفعيل لائحة الانضباط المدرسي، والإشراف منذ دخول الطلبة المدرسة وحتى مواعيد الانصراف.

- الاهتمام بالأنشطة والمسابقات المختلفة وتحفيز الطلاب على المشاركة فيها، وتشجيع المواهب وممارسة الرياضة وإعداد دوري كرة قدم بين المدارس، بحيث يتم الدمج بين الفرق المختلفة والتعود على التعامل بروح الفريق.

- لا تقتصر التوعية على الطلاب فقط، بل تشمل أيضًا أولياء الأمور، إذ يتم عقد لقاءات وورش عمل لبيان أساليب ووسائل التنشئة السليمة؛ لمتابعة سلوك أبنائهم وتوجيههم نحو الأخلاق الكريمة وتقبل الآخر ونبذ أعمال العنف والشغب حرصا على صحة وسلامة ومستقبل الطلبة.

- توجيه الطلبة بشكل سليم وتعزيز ثقتهم بأنفسهم.

- تعليم الطلاب كيفية استخدام أسلوب حل المشكلات وتنمية المهارات الاجتماعية وضبط الذات في التعامل والاتصال والتواصل.

- توعية الطلاب بثقافة الحوار.

- توجيه الطلاب بعدم مرافقة أصحاب السوء ونبذ الصراع قدر الإمكان.

- التنبيه بإتخاذ الإجراءات الصارمة حيال أي أعمال عنف أو بلطجة أو أي اعتداء على ممتلكات المدرسة أو أعمال التخريب، وكل ما يكدر المناخ التربوي أو يخل بالعملية التعليمية.

- الإعلان داخل المدارس بأن من يقوم بممارسة أعمال البلطجة والعنف وترويع الطلبة وتكدير الأمن والسلم داخل المدارس سيتم فصله نهائيا.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة