«حياة كريمة» تصنع الفرحة في قرى القليوبية.. والأهالي: قدمت خدمات ما كناش نحلم بيها

الأحد، 06 نوفمبر 2022 11:00 م
«حياة كريمة» تصنع الفرحة في قرى القليوبية.. والأهالي: قدمت خدمات ما كناش نحلم بيها

فرحة كبيرة خلفتها المبادرة الرئاسية «حياة كريمة» على وجوه أهالى ومستفيدى المبادرة بقرى القليوبية، حيث بدأت المشروعات بالمحافظات المختلفة فى الخروج للنور بعد الانتهاء منها وفقا للجداول المحددة، لرسم الصورة النهائية الجميلة التى يتمنى الجميع أن يراها، وكان من بين تلك المحافظات، محافظة القليوبية، والتى تم اختيار قرى مركز شبين القناطر بها لتكون ضمن مرحلة حياة كريمة، والذى يضم 9 وحدات محلية و36 قرية و148 عزبة وتابعا، بإجمالى عدد 770 مشروعا، بتكلفة إجمالية بلغت 7.1 مليار جنيه تقريبا.

ويستعرض «صوت الأمة» أراء مواطنى القليوبية وخاصة قرى مركز شبين القناطر والتى يتم تنفيذ المبادرة بها.. وقال فاروق محمد سعيد من أهالي قرية منشأة الكرام التابعة لمركز شبين القناطر بمحافظة القليوبية، إن المبادرة الرئاسية "حياة كريمة" والتي شملت قرى المركز ومن بينها القرية التي يقطن بها، قدمت العديد من الخدمات لأهالي القرية، منها إنشاء مركز طبي متكامل على مساحة كبيرة وادوار علوية، على عكس الوحدة الصحية القديمة التي كانت تكاد لا تكون تقدم أي خدمة طبية.

وأضاف "فاروق" خلال تصريحاته، لما كان عندنا طفل أو أي شخص يصاب بأي مرض كنا نحتاج لوسيلة مواصلات للانتقال به لمسافة كبيرة والتحرك لمستشفى شبين القناطر المركزي، وكانت معاناة كبيرة خاصة في الانتقال الليلي بالحالة المريضة، لكن الأن ومع قرب الانتهاء من إنشاء المركز الطبي ستكون كافة الخدمات متوفرة".

وتابع، أن المبادرة أيضا لم تقتصر على إنشاء المركز الطبي فقط بل تم أيضا إنشاء مجمع خدمات للمواطنين بالقرية، وكذلك وحدة بيطرية، بالإضافة إلي تطوير شبكة الصرف الصحي وإنشاء محطة معالجة، بعدما كانت المنازل قديما عائمة على مياه الصرف الصحي، وكذلك توصيل شبكة الإنترنت، ومدارس جديدة بالقليوبية.

مدير مشروع إنشاء محطة معاجلة الصرف الصحي بشبين القناطر: المشروع وفر 300 فرصة عمل يومية لأهالي القرية

ومن ناحيته قال المهندس عماد فاضل مدير مشروع إنشاء محطة معالجة الصرف الصحي بقرية منشأة الكرام بشبين القناطر، إن الطاقة الحالية للمحطة 10 ألاف تر مكعب باليوم، والطاقة المستقبلية لها ستكون معالجة 20 ألف متر مكعب باليوم من مياه الصرف الصحي، والتي ستخدم حوالي 5 وحدات محلية والعزب التابعة لها، عن طريق استقبال الصرف الصحي الخام من تلك القري، ومعالجتها وصرفها بمصرف بلبيس.

وأضاف مدير المشروع في تصريحاته، أن المحطة تم إنشائها بالمنطقة نظرا لعدم تواجد محطات معالجة الصرف الصحي بالقرى التي ستقدم لها الخدمات التي حرمت منها من قبل، مشيرا إلى أن المشروع وفر الكثير والكثير من فرص العمل لشباب وأهالي القرى المحيطة، حيث أن معظم العمالة من المنطقة المحيطة سواء "صنايعية ونجارين وحدادين"، وكذلك العمالة اليومية، وكذلك الموردين من المنطقة.

واستطرد، ان المشروع وفر عمالة يومية تتراوح ما بين 200 إلى 250 عامل يوميا من أبناء القرى المحيطة الذين يتم الاستعانة بهم للعمل بالمشروع، مشيرا إلى أنه من المقرر الانتهاء من المشروع في 31 ديسمبر المقبل، حيث بلغت نسبة الأعمال بالمشروع حوالي 77% بالنسبة للأعمال المدنية، وتم البدء في التركيبات الميكانيكية للمشروع.

مستفيد حياة كريمة بشبين القناطر: كثافة الطلاب بالفصول كانت تتخطي الـ 80 طالب والمدارس الجديدة ستحل الأزمة

وبدوره قال السيد فاروق عبد العظيم، أحد أهالي قرية منشأة الكرام بشبين القناطر في محافظة القليوبية، إن مبادرة "حياة كريمة" كانت بمثابة قبلة إعادة الروح بالنسبة للقرى التي ظلت محرومة من الخدمات على مدار سنوات طويلة مضت، فكان من بين تلك الخدمات التي قدمتها المبادرة للقرية وأهاليها، العمل على تخفيض كثافة الطلاب بالمدارس، حيث تم إنشاء عدد من المدارس الجديدة وعلى الطراز الحديث بالقرية منها مدرسة الدكتور عبد الرحمن عويس.

وأوضح "السيد" في تصريحاته، أن القرية كان بها مدرستين فقط، واحدة منهم كانت مستأجرة من أحد الأشخاص من قبل هيئة الأبنية التعليمية، كما أن كثافة الطلاب بالفصول كانت تصل لحوالي 80 طالب بالفصل الواحد مما يصعب عملية التحصيل الدراسي سواء على الطالب أو المعلم بالفصل.

وتابع، أن مياه الشرب بالقرية قديما كانت غير لائقة نظرا لتهالك الشبكة القديمة بالقرية، وحاليا يتم العمل على قدم وساق بالشبكة الجديدة، كما أنه يتم العمل أيضا بشكل متسارع للانتهاء من توصيل الصرف الصحي للقرية والعزب التابعة لها، وشبكات الأنترنت والخدمات الصحية وغيرها من الخدمات الموجودة بمجمع الخدمات الذي تم إنشاؤه بالقرية.

مستفيد حياة كريمة بالقليوبية: المنازل قديما كانت أيلة للسقوط بسبب الصرف الصحي والأن المشروعات أحيت القري

وقال محمد فرج القلماوي أحد أهالي قرية كفر الور التابعة لمركز شبين القناطر بمحافظة القليوبية، إن المبادرة أعادت إحياء القرية وقرى المركز بالكامل، من خلال الخدمات الجديدة التي قدمتها على مدار العمل بالقرية، منها توصيل الصرف الصحي للمنازل، موضحا: "الصرف الصحي قديما كان عبارة عن طرنشات وخزانات أسفل المنازل، ما تسبب في أنه هناك منازل كانت أيلة للسقوط بسبب مياه الصرف الصحي المتسربة أسفلها".

وأضاف "محمد" خلال حديثه، أن المبادرة الرئاسية أيضا أنشأت أيضا كوبري جديد بمدخل القرية، خاصة وأن الكوبري القديم كان متهالك ولا يسع للسيارات التي تدخل وتخرج من القرية، مما كان يسبب رعبا لأهالي القرية، أما الأن وبعد الانتهاء من الكوبري الجديد تم مراعاة عدة عوامل منها الأمان والاتساع الكبير، قائلا "بجد ومن كل قلبي شكر مبادرة حياة كريمة وشكرا للرئيس عبد الفتاح السيسي".

مواطن بالقليوبية: حياة كريمة منحت لنا خدمات مكناش نحلم بيها.. وكلمتي للمواطنين: بلاش استعجال

وقال زين العابدين محمد يوسف، أحد أهالي قرية منشأة الكرام بشبين القناطر بمحافظة القليوبية، إن المبادرة الرئاسية "حياة كريمة" هي منحة كريمة جدا من الرئيس عبد الفتاح السيسي، خاصة وأنها لم تقتصر على بعض المشروعات فقط بل شملت كافة الخدمات التي يحتاجها المواطن المصري بالقرى التي تم اختيارها لتنفيذ المبادرة بها.

وأضاف "زين العابدين"، خلال حديثه، أن البنية التحتية بالقرية قدما كانت معدومة، ولم يكن هناك صرف صحي بالقرية، كما أن المبادرة أضافت لمسة جميلة على تلك القرى، مشيرا إلى أن هناك استعجال كبير من المواطنين على سرعة إنهاء مشروعات مبادرة "حياة كريمة"، لكن كلمتي لهم "مش عاوزين استعجال علشان نمشي للأمام، بقي عندنا خدمات مكناش نحلم بيها".

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق