الجيش الصومالي يشن عمليات نوعية ضد حركة الشباب الإرهابية ويحاصرها

الإثنين، 07 نوفمبر 2022 03:19 م
الجيش الصومالي يشن عمليات نوعية ضد حركة الشباب الإرهابية ويحاصرها

يواصل الجيش الصومالي، تكثيف عملياته ضد حركة الشباب الإرهابية، حيث وجهت قواته ضربة نوعية ضد مركز لتجمع عناصر التنظيم بمنطقة عيل هريري.
 
وأعلن الجيش، الجمعة، مصرع أكثر من 100 عنصر من عناصر حركة الشباب المرتبطة بتنظيم القاعدة في عمليات عسكرية وسط البلاد بمساعدة الأهالي، في معركة وصفت بـ"الضارية" في منطقة عيل هريري التابعة لناحية مقوكوري بمنطقة هيران.
 
ووفق تصريحات للمتحدث باسم وزارة الدفاع، الجنرال عبد الله علي عانود، فإن الجيش شن هجوما بريا وجويا على منطقتين في محافظة هيران بعد تجمع الإرهابيين، وذلك بمشاركة قوات محلية عشائرية مناهضة للتنظيم الإرهابي.
 
وبحسب ما نقلته شبكة سكاي نيوز عربية، عن الباحث الصومالي آدم هيبة، فإن الحكومة الصومالية شنت حربا غير مسبوقة على الإرهاب خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة، واعتمدت على عدة محاور تتمثل في:
 
  • استهداف المراكز الإدارية والمواقع النوعية لشل الحركة وعملياتها، وهو ما يعد تحولا نوعيا في العمليات العسكرية التي يقودها الجيش الصومالي.
  • التنسيق مع القبائل المتضررة من الحركة والتي تريد القضاء عليها بعد استنزافها ماديا من خلال الضرائب والتهديدات المستمرة لأمنها.
  • تكثيف العمليات وتواليها لإعاقة الحركة عن القدرة على ترتيب صفوفها وتنفيذ عمليات تستهدف القوات الأمنية.
  • تجفيف جميع المصادر المالية، لأن المحور الاقتصادي هو شريان الحياة بالنسبة إلى الحركة التي تسعى إلى تأمين موارد لشراء الأسلحة وتنفيذ العمليات.
  • تحييد أي كيانات اقتصادية، سواء شركات أو أفراد قد تدفع ضرائب أو تمويلات، فقد تساعد الحركة في عملياتها الإرهابية.
  • قطع طرق الإمدادات بين معسكري الحركة، حيث يقع أحدهما في جنوب الصومال في منطقة "جوبا لاند"، والآخر في الولايات الوسطى.
  • الباحث الصومالي يرى أن الرئيس الصومالي والحكومة الصومالية جادة في موضوع الحرب على الإرهاب، وربما يستفيد الرئيس الحالي من خبرته الكبيرة خلال الفترة الرئاسية السابقة.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق