أبرز المبادرات البيئية التي أطلقتها مصر بالتزامن مع قمة المناخ

الأربعاء، 09 نوفمبر 2022 03:00 م
أبرز المبادرات البيئية التي أطلقتها مصر بالتزامن مع قمة المناخ
أهم المبادرات البيئية التي اطلقتها مصر بالتزامن مع قمة المناخ
إيمان محجوب

بالتزامن مع انعقاد مؤتمر المناخ في مدينة شرم الشيخ قامت الحكومة المصرية بإطلاق العديد من المبادرات البيئية خلال التحضير لمؤتمر المناخ COP 27 في شرم الشيخ، إضافة الى مشروعات الكبيرة الاخري التي تحافظ علي الموارد الطبيعية للبلاد مثل لتبطين الترع لتقليل الفاقد من المياه في طبقات الأرض، ومعالجة مياه الصرف، كما تستهدف مصر توليد 42 % من الكهرباء التي تستهلكها من الطاقة المتجددة بحلول عام 2035.
 
images (24)
 
1- اتحضر للأخضر
 
وتعتبر حملة "اتحضر للأخضر" هي أول حملة بيئية يضعها رئيس فى تاريخ مصر تحت رعايته لنشر الوعي البيئي وتغيير السلوكيات وحث المواطن على المشاركة في الحفاظ على البيئة والموارد الطبيعية، لضمان استدامتها حفاظاً على حقوق الأجيال القادمة.
images (25)
 
وتؤكد وزارة البيئة على وجود مشروعات خاصة بتحسين نوعية الهواء والمياه، ورفع الوعى البيئي والمناخ الداعم. منوهة إلى أن كل 1 جنيه يتم إنفاقه على مشروعات القطاع البيئي له مردود اقتصادي يكافئ ادخار (2 جنيه) يُتوقع صرفهما على التدهور البيئي في حال عدم إقامة تلك المشروعات؛ مضيفة أنه ولأول مرة تم خفض أحمال التلوث من الأتربة الصدرية العالقة في الهواء في القاهرة الكبرى والدلتا بنسبة 25%. 
 
 
 
2- المبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية
 
كما طرحت الحكومة المصرية مبادرة أطلقت عليها اسم "المبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية" بكافة محافظات الجمهورية، كمبادرة رائدة في مجال التنمية المستدامة والذكية والتعامل مع البعد البيئي وآثار التغيرات المناخية، من خلال وضع خريطة على مستوى المحافظات للمشروعات الخضراء الذكية وجذب الاستثمارات اللازمة لها.
GreenRsz
وبحسب موقع المبادرة، فإن أهم الأهداف تتمثل في وضع خريطة على مستوى المحافظات للمشروعات الخضراء والذكية وربطها بجهات التمويل وجذب الاستثمارات اللازمة لها، من الداخل والخارج، ونشر الوعي المجتمعي حول تحديات التغير المناخي وقدرات التكنولوجيا الحديثة، وتمكين المرأة في مجال مواجهة تحديات التغير المناخي والبيئي.
 
 
3- حملة "بلو لاجون"
 
أطلقت الإدارة المركزية لحماية الطبيعة التابعة لوزارة البيئة المصرية حملة تحت اسم "بلو لاجون" تهدف إلى زيادة الوعي بأهمية المحميات الطبيعية ودورها في الحفاظ على الموارد الطبيعية والتنوع البيولوجي، والتوعية بخطر الأكياس البلاستيكية على حيوانات البحر.
 
وشارك العديد من المتطوعين المصريين والأجانب منذ انطلاقها في جمع القمامة في بعض أجزاء 
منطقة الساحل الإدارية كجزء من الحملة.
 
 
 
4- حملة 100 مليون شجرة
 
8202211191713451
 
كما أطلقت الحكومة المصرية مبادرة "الرئة الخضراء" والتي تقوم على تحديد 9900 موقع في جميع المحافظات تصل مساحتها الإجمالية إلى 6600 فدان على مستوى الجمهورية تصلح لتكون غابات شجرية، أو حدائق، وتوفير الشتلات الزراعية بشبكات الري.
 
وترتكز المبادرة علي مضاعفة نصيب الفرد من المساحات الخضراء على مستوى الجمهورية وتحسين  نوعية الهواء وخفض غازات الاحتباس الحرارى وتحقيق الاستفادة الاقتصادية القصوى من الأشجار، وتحسين الصحة العامة للمواطنين .
 
 
5- زيادة الاعتماد على الطاقة الخضراء
 
 ومن أهم مصادرها في مصر الطاقة الشمسية، لذلك أنشأت مصر "مجمع بنبان" العملاق للطاقة الشمسية في محافظة أسوان، بتكلفة استثمارية بلغت 2 مليار دولار. ومن المقرر أن تبلغ القدرة الإنتاجية للمجمع الذي تصل مساحته إلى 37 كيلو متر مربع نحو 1,5 جيجاوات من الطاقة النظيفة فور تشغيله بالكامل.
 
images (26)
 
ويعد تطوير المجمع جزءا من خطط مصر لإنتاج 20 % من احتياجاتها من الطاقة من المصادر المتجددة بنهاية عام 2022 على أن تصل هذه النسبة إلى 42% بحلول عام 2035.
 
ويعادل إنتاج مجمع بنبان للطاقة الشمسية من الكهرباء نحو 90% من الكهرباء المنتجة من السد العالي، إذ يحتوي المجمع على 32 محطة شمسية، بقدرة تصل إلى 1465 ميجاواط، باستثمارات تصل إلى ملياري دولار.
 
 
6- السيارات الكهربية والاوتوبيسات الهجينة
 
 
وللحد من الانبعاثات الضارة، وتقليل استخدام الوقود الاحفوري، وضعت الحكومة المصرية، خطة لتصنيع السيارات الكهربائية ضمن رؤية 2030، تشارك فيها عدة وزارات منها الانتاج الحربي والصناعة والتجارة وقطاع الأعمال بالتعاون مع الصين، ومن المقرر أن تعمل تلك السيارات الكهربائية المصنعة في مصر ببطاريات من نوع (BEVs)، التي تعتمد على طاقة البطارية بنسبة 100 %.
 
 
كما بدأت مصر في إنتاج وتصدير حافلات هجينة تعمل بالديزل والكهرباء في الوقت نفسه، وفقاً للمعايير الأوروبية المتعلقة بالانبعاثات الغازية الضارة بالبيئة. وأضاف أن هذه أول مرة تصنع مثل هذه الحافلات خارج أوروبا.
 
 
7- حملات أهلية لتشجيع الزراعة المائية
 
وهي مبادرة تعتمد على الزراعة دون وجود التربة، وتتم بوضع النباتات في المياه في المكان الذي سيباع فيه النبات مباشرة، حتى أن السماد يضاف الى النباتات عن طريق المياه عبر دورة مغلقة للمياه تشبه عملية الري بالتنقيط.
 
images (28)
 
ويأكد القائمون على المبادرة إنها توفر الهدر الحادث في عملية الري بنسبة 90% كما أنها تقلل للغاية من تلف النباتات خلال عمليات النقل.
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق