ماذا في أجندة قمة بايدن وشي جين بينج؟.. نيويورك تايمز تجيب

الإثنين، 14 نوفمبر 2022 02:00 م
ماذا في أجندة قمة بايدن وشي جين بينج؟.. نيويورك تايمز تجيب

قالت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية، إن الرئيس الأمريكي، جو بايدن سيؤكد أن الولايات المتحدة لا تسعى إلى صراع مع بكين خلال اجتماعه مع الزعيم الصيني، شي جين بينج في بالي.
 
وأوضحت أن الرئيس الأمريكي، سيضغط على التزام واشنطن بالحفاظ على السلام والاستقرار في مضيق تايوان، وفقًا لمسئولين كبار في البيت الأبيض.
 
والقمة هي أول اجتماع مباشر للزعماء منذ تولى بايدن منصبه في يناير 2021، وستعقد في الجزيرة الإندونيسية، الإثنين، وسط تصاعد التوترات بشأن تايوان.
 
وقال أحد المسئولين إن بايدن سيضع أولويات الولايات المتحدة بشأن الأعمال العسكرية "الاستفزازية" للصين بالقرب من تايوان، مضيفًا أن الهدف الرئيسي للقمة هو "الحد من سوء الفهم والمفاهيم الخاطئة ووضع خطوات نعتقد أنها ستضع قواعد الطريق".
 
وقال المسئول إن زيادة التعاون لن يؤدي بالضرورة إلى تقدم جوهري في القضايا الشائكة مثل تايوان، موضحاً أن الهدف هو إيجاد طرق للتواصل" في تلك المجالات الصعبة ، "لأن الشيء الوحيد الأسوأ من إجراء محادثات خلافية هو عدم إجراء محادثات على الإطلاق".
 
وأعلن بايدن عن استثمارات في إندونيسيا عقب قمة مع رئيس البلاد ، جوكو ويدودو. ووصف بايدن إندونيسيا بأنها "شريك حاسم"، قائلاً إن البلدين سيتعاونان من أجل "حماية شعبنا" من وباء كورونا.
 
وتغطي الاستثمارات مجالات مثل حالة الطوارئ المناخية والأمن الغذائي ، وتشمل اتفاقية احتجاز الكربون بقيمة 2.5 مليار دولار بين ExxonMobil وشركة Pertamina الإندونيسية المملوكة للدولة.
 
وقال بيان للبيت الأبيض إن الشراكة "ستمكّن قطاعات الصناعة الرئيسية من إزالة الكربون" ، مضيفًا أنها ستخفض انبعاثات الكربون وتضمن الفرص الاقتصادية للعمال الإندونيسيين وتساعد إندونيسيا على تحقيق طموحاتها الخالية من الكربون في عام 2060 أو قبل ذلك.
 
وأوضحت الصحيفة أنه لا يُتوقع أن يحقق بايدن وشي، اللذان جرت مناقشتهما الأخيرة عبر الهاتف في سبتمبر، اختراقة دبلوماسية، لكنهما سيحاولان بدلاً من ذلك "إعادة ضبط" العلاقة بين واشنطن وبكين.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق