في يوم «النوع الاجتماعي» بمؤتمر المناخ ..إطلاق مبادرة تمكين المرأة الأفريقية لمواجهة آثار تغير المناخ

الإثنين، 14 نوفمبر 2022 02:26 م
في يوم «النوع الاجتماعي» بمؤتمر المناخ ..إطلاق مبادرة تمكين المرأة الأفريقية لمواجهة آثار تغير المناخ
إيمان محجوب

انطلقت اليوم الاثنين 14 نوفمبر، فعاليات "يوم النوع الاجتماعي"، بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة للمرأة ووكالات الأمم المتحدة الأخرى، وذلك ضمن فعاليات مؤتمر المناخ cop27، المنعقد بمدينة شرم الشيخ. 
 
Screenshot_٢٠٢٢١١١٤-١٢١٧٣١
 
حيث شهدت المنطقة الزرقاء بمقر انعقاد قمة شرم الشيخ، إطلاق مبادرة تمكين المرأة الأفريقية في المجتمعات المحلية، لتكون أكثر قدرة على مواجهة آثار تغير المناخ، داخل قاعة أحمس، وبحضور وزيرات مصر وأفريقيا.
 
وأكدت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة، والمنسق الوزاري ومبعوث مؤتمر المناخ COP27، خلال الجلسة الافتتاحية ليوم المرأة، بحضور وزيرة التخطيط والتضامن والهجرة والثقافة والمجلس القومى للمرأة، أن  مبادرة تمكين المرأة الأفريقية في المجتمعات المحلية لتكون أكثر قدرة على مواجهة آثار تغير المناخ، بالتركيز على الأمن الغذائي والمائي واتاحة فرص اقتصادية للمرأة في هذه المجتمعات.
  
ويشمل يوم (النوع الاجتماعي) ايضا 7 فعاليات على النحو التالي:
 
اولا- الحدث الرئيسي: مؤسسات المرأة في حوارات المناخ وتنفيذها..  هذه الجلسة بين رائدات المناخ على المستوى العالمي والإقليمي  وعلى مستوى المجتمع المحلي؛ لمناقشة مسائل النوع الاجتماعي في أجندة المناخ.
 
Screenshot_٢٠٢٢١١١٤-١١٤٦٢١
 
ثانيا- جلسة رفيعة المستوى بعنوان مناظرات القيادات النسائية في مناقشات المناخ والسياسات والتنفيذ، ستكون هذا الجلسة بمثابة منصة لجمع الدول الأعضاء (ممثلو البيئة والنساء) معًا؛ لتبادل الخبرات والدروس المستفادة، وأفضل الممارسات وأهداف اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ؛ للتعهد بإدماج المزيد من النساء وتعزيز مشاركتهن الهادفة وقدرتهن على الصمود في أجندة المناخ، من النقاش إلى السياسة إلى التنفيذ وما بعده.
 
ثالثا- المرأة وتمويل تغيرات المناخ ..تسلط هذه الجلسة الضوء على أهمية تطبيق وجهات نظر المرأة في سياسات تمويل تغير المناخ، وكيفية استخدام التمويل المناخي لتمكين المرأة من اتخاذ إجراءات مناخية تراعي الفوارق بين الجنسين.
 
رابعا -  تغيرات المناخ والمرأة الإفريقية.. سيركز هذا الحدث على تجارب النساء الأفريقيات ضمن آثار وسياسات تغير المناخ، بالإضافة إلى تعزيز الوقاية والحماية من آثار تغير المناخ.
 
خامسا- جاىحة كورونا وتغيرات المناخ..  كانت النساء من بين الفئات الأكثر تضررًا من انتشار فيروس كورونا في العالم، مما يؤدي إلى تفاقم وضعهن في مواجهة آثار تغير المناخ، وسيركز هذا الحدث على تلك التأثيرات وأفضل الوسائل لمعالجتها من خلال سياسات التخطيط.
 
سادسا- طرق عيش المرأة خلال فترة انتقالية.
 
وتتركز هذه الجلسة على كيفية الاستفادة من الفرص للنساء اللواتي يعشن في مجتمعات (المناطق الحضرية والمناطق الريفية والمناطق الساحلية)، لدعمهم في التعامل مع عواقب تغير المناخ؛ تحقيقا للتنمية المستدامة.
 
 سابعا - ختام يوم النوع الاجتماعي بمؤتمر المناخ بعرص عدد من التوصيات في مؤتمر صحفي.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق