في اليوم العالمي لمرضى السكر.. أهم أعراضه وكيفية الكشف والحصول على العلاج مجانا

الإثنين، 14 نوفمبر 2022 03:30 م
في اليوم العالمي لمرضى السكر.. أهم أعراضه وكيفية الكشف والحصول على العلاج مجانا
اليوم العالمي لمرضي السكر
إيمان محجوب

اعتمدت الجمعية العامة للأمم المتحدة، قرار باعتبار 14 نوفمبر، من كل عام، يوما عالميا لمرضى السكري، وذلك للاعتراف بالحاجة العاجلة لمتابعة الجهود متعددة الأطراف لتشجيع وتحسين الصحة البشرية، ولإتاحة إمكانية الحصول على العلاج والتثقيف في مجال الرعاية الصحية.
 
Screenshot_٢٠٢٢١١١٤-١٣٥٦٣١
 
ويشجع القرار، الدول الأعضاء على وضع سياسات وطنية للوقاية من مرض السكري، وعلاج المصابين به، ورعايتهم بما يتماشى مع سبل التنمية المستدامة في نظمها بمجال الرعاية الصحية.
 
فبعد 100 عام من اكتشاف الأنسولين، لايزال أكثر من 460 مليون شخص يعانون مرض السكري، ومثلهم أيضا المعرضين لخطره، في جميع أنحاء العالم، عاجزين عن الحصول على الرعاية التي يحتاجون إليها.
 
ويحتاج مرضى السكري إلى رعاية ودعم مستمرين لإدارة الحالة الصحية وتجنب المضاعفات. 
 
ما هو داء السكري؟
 
هو مرض مزمن يحدث عندما يعجز البنكرياس عن إنتاج الإنسولين بكمية كافية، أو عندما يعجز الجسم عن الاستخدام الفعال للإنسولين الذي ينتجه.
 
والإنسولين هو هرمون ينظّم مستوى السكر في الدم.
 
ويعتبر فرط سكر الدم أو ارتفاع مستوى السكر في الدم، من الآثار الشائعة التي تحدث جرّاء عدم السيطرة على داء السكري، ويؤدي مع الوقت إلى حدوث أضرار وخيمة في العديد من أجهزة الجسم، ولاسيما الأعصاب والأوعية الدموية.
 
وعام 2014 كان 9% من البالغين الذين تبلغ أعمارهم 18 عاماً أو أكثر، مصابين بداء السكري.
 
وفي عام 2012 كان داء السكري سبباً مباشراً في 1.5 مليون حالة وفاة.
 
وتشمل أعراض الداء السكري فرط التبوّل، والعطش، والجوع المستمر، وفقدان الوزن، والتغيرات في البصر، والإحساس بالتعب، وقد تظهر هذه الأعراض فجأة.
 
204847~2
 
ووفقًا للإحصاءات منظمة الاتحاد الدولي للسكري (IDF)، تقريرًا حمل عنوان "أطلس مرض السكري" في نسخته العاشرة، والذي يشير إلى زيادة عالمية مستمرة في انتشار مرض السكري.
 
وجاءت مصر، بين الدول العربية الأعلى بعدد المصابين بمرض السكري، الذين تتراوح أعمارهم ما بين 20 و79 عامًا، لتصل نسبتهم إلى %20.9، وإجمالي عددهم إلى 10.9 مليون شخص خلال عام 2021، وتلتها في المرتبة الثانية السعودية، على الصعيد العربي، بنسبة بلغت %18.7 وإجمالي 4.3 مليون شخص، ثم السودان بنسبة %18.9 ومجموع 3.5 مليون شخص.
 
 
Screenshot_٢٠٢٢١١١٤-١٣٥٣٤٨
 
وحرصت وزارة الصحة المصرية، علي تقديم الرعاية الصحية لمرضي السكر، عن طريق المبادرة الرئاسية 100 مليون صحة، بالكشف مجانا علي أصحاب الأمراض المزمنة بالمحافظات، وعن طريق العيادات المتنقلة وتوفير الانسولين مجانا، لجميع المرضي بصرفه من معهد السكر وصيدليات المستشفيات الحكومية، بالاضافة إلي تقديم النصائح الطبية والمشورة عن طريق الخط الساخن15335، وموقع وزارة الصحة علي تويتر والفيس بوك.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق