مخصص لها 35 درجة.. التعليم تنفى إلغاء تقييم تلاميذ "رابعة وخامسة" ابتدائى

الثلاثاء، 15 نوفمبر 2022 11:00 ص
مخصص لها 35 درجة.. التعليم تنفى إلغاء تقييم تلاميذ "رابعة وخامسة" ابتدائى

نفت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، إلغاء تقييم تلاميذ الصفين الرابع والخامس الابتدائى، فى المهام الأدائية، كما يردد البعض.

وأكدت الوزارة أنها جزء أصيل ومهم فى عملية التقييم، ومخصص لها 35 درجة موزعة بواقع 5 درجات للتخطيط الجيد من قبل الطالب، و5 درجات لجدية العمل فى تنفيذ المهمة، و25 درجة للمنتج النهائى الذى يعبر عن مدى اكتساب الطالب لنواتج التعلم المطلوبة من المنهج، والذى ينفذها من خلال هذا المنتج.

وأوضحت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى: يكون تنفيذ المهام الأدائية كتابة أو رسما أو مخططا، وأن التلميذ تدرب عليها كثيرا أثناء الدراسة، مشيرة إلى أنها عبارة عن أنشطة تقيس المخرجات المهارية لكل منهج دراسى وتتم تحت إشراف معلم المادة.

وقالت وزارة التربية والتعليم: المهام الأدائية نوع من التقييم داخل المدرسة يمثل جزءا أصيلًا من تقييم أداء الطلاب وتقييم فهمهم لمخرجات التعلم، وهى تقدم دليلاً على تحقيق نواتج التعلم المستهدفة خلال الفصل الدراسي، وقد تم بناؤها بحيث يمكن للمتعلم الانتهاء منها فى زمن قدره حصتان دراسيتان، موضحة أن المهام الأدائية تتصف بالوضوح، وترتبط بنواتج التعلم المستهدف تحقيقها، ومناسبة لمستوى المتعلم وطبيعة المادة المستهدفة وينتج عنها منتج يمكن تقييم التلميذ على ضوئه.

وأكدت الوزارة أنه يتم تنفيذ المهمة داخل الفصل حيث يقوم المعلم بتوزيع عددا من المهام المتعلقة بالمقرر الدراسى على طلابه، ويختار الطالب واحدة منها، بحيـث ينتهـى منهـا خلال الفترة المحددة مع مراعاة تقديم المعلم الدعم اللازم لطلابه فى اختيـار المهـام المناسبة لميولهم، مشيرة إلى أن الدرجات المخصصة للمهام الأدائية مهمة فى طريقة احتساب نجاح الطلاب فى الصفين الرابع والخامس الابتدائى.

وأشارت الوزارة، إلى أن تقييم الطلاب فى المهام الأدائية ليس من خلال امتحان بالشكل المعتاد، بل يتم تطبيق المهام الأدائية لطلاب النظام الجديد فى التعليم، وتنفيذها فى صورة نشاط، متابعة: الـ"35 درجة المخصصة للمهام الأدائية تكون فى كل مادة دراسية ويكون تقييم الطلاب فى المهام الأدائية بشكل يومى داخل الفصول الدراسية مع استكمال اليوم الدراسى بشكل طبيعى دون أى تعطيل للدراسة، كما يمكن للتلميذ الاستعانة بالكتاب المدرسى أثناء تأدية النشاط المرتبط بالمهمة التى يؤيدها.

وأوضحت الوزارة أن تقييم التلاميذ فى النظام الجديد للتعليم يعتمد على عدة محاور رئيسية أبرزها الامتحانات فى المواد الأساسية ثم المهام الأدائية وأيضا درجات المواظبة والسلوك، حيث تنقسم الاختبارات إلى 3 امتحانات فى الترم الواحد بواقع اختبارين شهر ثم امتحان ثالث فى نهاية الفصل الدارسى، مشددة على أن فلسفة التقييم فى الصفوف الأولى تعتمد على قياس مخرجات التعلم ومدى اكتساب المتعلم للمعرفة الحقيقة ونواتج التعلم وليس الهدف الحصول على درجات والانتقال من صف دراسى للصف الأعلى.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق