مصر تسعى لتكون ثاني أكبر دولة بالعالم بالزراعات المحمية.. المبعوث الخاص الأمريكي للأمن الغذائي العالمي: نحرص على التعاون مع «الزراعة المصرية»

الثلاثاء، 15 نوفمبر 2022 03:00 م
مصر تسعى لتكون ثاني أكبر دولة بالعالم بالزراعات المحمية.. المبعوث الخاص الأمريكي للأمن الغذائي العالمي: نحرص على التعاون مع «الزراعة المصرية»
سامي بلتاجي

أعرب الدكتور كيري فولر، المبعوث الخاص الأمريكي للأمن الغذائي العالمي، عن سعادته بالمشاركة في مؤتمر الأطراف باتفاقية الأمم المتحدة الإطارية لتغير المناخ COP27، ونجاح مصر في ذلك التنظيم الضخم، في مدينة شرم الشيخ؛ كما أبدى دعم المبادرة المصرية FAST، والتي يمكن أن يكون لها دور هام في حشد التمويل اللازم للاستثمارات في اعمال المناخ.
 
جاء ذلك، خلال لقاء السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، مع الدكتور كيري فولر، المبعوث الخاص الأمريكي الأمن الغذائي العالمي، على هامش فعاليات مؤتمر المناخ؛ حيث الأخير حرصه على بحث كيفية التعاون مع وزارة الزراعة المصرية، لدعم قطاع الزراعة والعاملين فيه، خاصةً صغار المزارعين.
 
هذا، وأشار السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، إلى التحديات التي تواجه قطاع الزراعة في مصر، منها تفتت الحيازات الزراعية ومحدودية الموارد المائية والأرضية والتغيرات المناخية، فضلاً عن الزيادة السكانية السنوية؛ ولفت إلى الإجراءات العديدة التي قامت بها الدولة المصرية، سواءً كان على مستوى التوسع الأفقي أو الرأسي، للتكيف مع التغيرات المناخية، منها ما هو مرتبط بمشروعات الري، ومنها ما هو مرتبط بزيادة المساحة الزراعية واتباع سياسات جديدة، مع تبني نظم مبتكرة، بهدف زيادة الإنتاج الزراعي، واستنباط أصناف نباتية قادرة على مجابهة التغيرات المناخية ومشروعات استصلاح الأراضي الزراعية، بالإضافة إلى استخدام أجهزة الإنذار المبكر، وقيام الدولة بإنشاء مشروعات ضخمة، مثل مشروع 100 ألف فدان صوب زراعية، وغيرها من المشروعات التي تهدف لتحقيق الأمن الغذائي للشعب المصري.
 
وتجدر الإشارة إلى أن مصر تستهدف أن تكون ثاني أكبر دولة في العالم، في الزراعات المحمية والصوب الزراعية، من خلال مشروع إنشاء 100 ألف فدان من الصوب الزراعية، بمساحات تتراوح بين 2.5 فدان و4 أفدنة؛ وذلك، وفقاً لما ورد في كلمة للرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، في 22 ديسمبر 2018، خلال افتتاح عدد من المشروع القومي للصوب الزراعية، بمدينة العاشر من رمضان.
 
وخلال لقاء السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، مع الدكتور كيري فولر، المبعوث الخاص الأمريكي الأمن الغذائي العالمي، أعرب الوزير عن سعادته بحضور ودعم وزير الزراعة الأمريكي يوم الزراعة والتكيف، والحضور الكبير من الجانب الأمريكي بمؤتمر المناخ على المستويين السياسي والفني، والذي يعبر عن العلاقات التاريخية بين مصر والولايات المتحدة الاميركية.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق