أهم فعاليات يوم «المجتمع المدني والطاقة» بمؤتمر المناخ بشرم الشيخ

الثلاثاء، 15 نوفمبر 2022 12:50 م
أهم فعاليات يوم «المجتمع المدني والطاقة» بمؤتمر المناخ بشرم الشيخ
اهم فعاليات يوم « المجتمع المدني والطاقة» بمؤتمر المناخ بشرم الشيخ
إيمان محجوب

أنطلقت اليوم 15 نوفمبر  فعاليات يوم «المجتمع المدني والطاقة »في قمة المناخ 27 cop المنعقدة في شرم الشيخ والتي بدأت من 6 نوفمبر  وتستمر حتى 18 نوفمبر الجاري، حيث اظهر العمل المناخي، اهمية مشاركة جميع الاطراف، والمجتمع المدني شريك لا غنى عنه في الجهد العالمي لمكافحة تغير المناخ.
images (30)
 
1-  الجلسة العامة الافتتاحية "المجتمع المدني وتشكيل جدول أعمال المناخ العالمي: الإرث والتوقعات"، وتهدف إلى إبراز دور المجتمع المدني في تشكيل جدول أعمال المناخ العالمي وتنفيذ الالتزامات والتعهدات بموجب اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ واتفاقية باريس مع احتمال الإعلان عن التعهدات المالية وغيرها.
 
 
2- جلسة لمناقشة دور المجتمع المدني في تعبئة وضمان تنفيذ الالتزامات والتعهدات المتعلقة بتمويل المناخ، وتناقش الجلسة الثالثة حوار حول "دور المجتمع المدني في الوقاية من الكوارث التي يسببها المناخ والاستجابة لها" وعروض لتجارب خاصة من العالم النامي حول الجهود التي يبذلها المجتمع المدني في منع الكوارث التي يسببها المناخ وإدارتها والاستجابة لها.
 
 
3-جلسة تتضمن عروض تقديمية عن المبادرات الحالية والفرص للشراكات عبر القطاعات من أجل التمكين المناخي من العالم النامي مع التركيز بشكل خاص على دور المجتمع المدني.
Screenshot_٢٠٢٢١١١٥-١١٥٣٠٥
 
كما يتناول يوم الطاقة جميع جوانب الطاقة وتغير المناخ، بما في ذلك الطاقة المتجددة وتحويل الطاقة، مع التركيز بشكل خاص على الانتقال العادل في قطاع الطاقة، والهيدروجين الأخضر كمصدر محتمل للطاقة في المستقبل.
 
 
1- جلسة  تشمل كفاءة الطاقة وطرق إدارة التحول العالمي العادل المتصور في مجال الطاقة، سيبدأ المسؤولون رفيعو المستوى وأبطال تحول الطاقة يوم الطاقة بسلسلة من الملاحظات الافتتاحية لتحديد الموضوعات المتكررة لهذا اليوم، ومعضلة الطاقة في وقت الأزمة العالمية، وضرورة الانتقال العادل والمنصف للطاقة والحاجة لتسريع الاختراقات التكنولوجية مثل الهيدروجين الأخضر.
 
 
 
2- جلسة لمناقشة كيفية الانتقال العادل للطاقة في إفريقيا حيث ستطلق هذه الجلسة مبادرة COP27 لتقديم مسارات لانتقال الطاقة العادل والميسور التكلفة في إفريقيا لأفريقيا لحل معضلة الطاقة، والمخاطر والفرص في القيام بذلك، والعوامل التمكينية الحاسمة اللازمة للنجاح.
 
 
3-  الجلسة الثالثة ستناقش توفير طاقة نظيفة في وقت الأزمات العالمية - أمن الطاقة وتغير المناخ، وسيناقش وزراء الطاقة وقادة المؤسسات المالية التنموية وخبراء أمن الطاقة سبل معالجة أزمة الطاقة الحالية والمسارات طويلة الأجل للانتقال بعيدًا عن الوقود الأحفوري، وسوف يسلطون الضوء على الاستراتيجيات التي يمكن أن تتبناها البلدان لتحسين أمن الطاقة مع دفع عجلة الانتقال إلى اقتصاد منخفض الكربون.
 
 
 
4- مناقشة انظمة وتقنيات الطاقة الجديدة وستسلط هذه الجلسة الضوء على أهمية الابتكار والتكنولوجيا في تمكين الانتقال إلى أنظمة الطاقة منخفضة الكربون ، وستركز على الحلول التقنية لأنظمة الكهرباء مثل تخزين البطاريات والشبكات الذكية وغيرها من التقنيات والعوامل التمكينية اللازمة للتوسع.
 
Screenshot_٢٠٢٢١١١٥-١١٥٢٢٢
5- جلسة تعقد بعنوان "الهيدروجين الأخضر - السياسات: محفز لانتقال الطاقة والتنمية المستدامة"، حيث يحدث الآن الانتقال من الاقتصاد العالمي المعتمد على الوقود الأحفوري إلى الاقتصاد الأخضر القائم على الهيدروجين والوقود المتجدد.
 
ويمكن أن يؤدي تطوير سلاسل قيمة الهيدروجين الخضراء إلى تحقيق قيمة اقتصادية وخلق فرص عمل والمساهمة في تحقيق أهداف خفض الانبعاثات العالمية.
 
 
 6- جلسة بعنوان ..نحو اقتصاد هيدروجين أخضر، وستركز الجلسة على إمكانات أفريقيا والبلدان النامية لتصبح منتجي الهيدروجين الأخضر الرئيسيين ، والفرص الاقتصادية ونمو الوظائف ذات الصلة ، وفجوة التمويل اللازمة في الجنوب العالمي لتحقيق هذه الإمكانات.
Screenshot_٢٠٢٢١١١٥-١١٥٢٣٨
 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق