7 مليارات جنيه تكلفة هيكلة 22 شركة للغزل والنسيج ودمجها في 8 شركات.. ماذا قالت منسق COP 27؟

الثلاثاء، 15 نوفمبر 2022 11:00 م
7 مليارات جنيه تكلفة هيكلة 22 شركة للغزل والنسيج ودمجها في 8 شركات.. ماذا قالت منسق COP 27؟
سامي بلتاجي

أوضحت وزيرة البيئة، الدكتورة ياسمين فؤاد، أن مؤتمر الأطراف باتفاقية الأمم المتحدة الإطارية لتغير المناخ COP27، والذي تستضيفه مدينة شرم الشيخ، مؤتمر شمولي، حرصت مصر، من خلاله، على ضم الجميع من كافة المجالات.
 
جاء ذلك، خلال مشاركة الدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة والمنسق الوزاري ومبعوث مؤتمر المناخ COP27، في الجلسة التي أقامتها المصممة العالمية ماري لوي، حول كيفية التنسيق والتوافق بين صناعة المنسوجات والملابس والعلامات التجارية، لتقليل أثارها البيئية طوال فترة التصنيع والتوريد.
 
وأوضحت الوزيرة أن الجلسة تتحدث عن صناعة الملابس والمنسوجات المستدامةk مشيرةً إلى أن الوزارة حرصت على تقديم المؤتمر بشكل مختلف، وهو ما تعكسه الجلسة، التي تركز بشكل أساسي على صناعة المنسوجات المستدامة، وكيفية إدراج صانعي الملابس في تلك العملية؛ مضيفةً أن مؤتمر الأطراف بشرم الشيخ، جاء ليعني أن جميع المصممين وتجار التجزئة، سيكونون جزءً من تلك العملية؛ حيث لا يمكن استبعاد أي شخص، بل إن كل ما نحتاجه هو  تغيير الطريقة التي نمارس بها ونتعامل بها مع البيئة المحيطة، على حد ما أوضحته وزيرة البيئة.
 
وتجدر الإشارة إلى أن المركز الإعلامي لمجلس الوزراء، وفي «إنفوجراف»، أعده ونشره، في وقت سابق، نقلاً عن وزارة قطاع الأعمال العام، حول جهود مصر في إعادة مجد صناعة الغزل والنسيج، وتطوير منظومة تداول إنتاج محصول القطن، كان قد تطرق إلى خطة الحكومة، لاستعادة مكافحة المصري وصناعة الغزل، بتكلفة استثمارية لخطة التطوير تبلغ 21 مليار جنيه؛ حيث تم دمج 22 شركة غزل ونسيج في 8 شركات؛ حيث تم دمج 9 شركات تجارة وحليج أقطان، في شركة واحدة، في إطار خطة تطوير وإعادة هيكلة الشركة القابضة للقطن والغزل والنسيج.
 
وتم التخطيط للبدء في تشغيل مجموعة من المصانع المطورة، خلال الربع الأخير من عام 2022، والتي من المتوقع الانتهاء منها بالكامل، قبل منتصف عام 2023؛ حيث تبلغ قيمة الماكينات الجديدة 540 مليون جنيه، في إطار تحديث البنية التحتية للمصانع؛ إلى جانب الأعمال الإنشائية الجارية، سواءً إنشاءات جديدة أو ترميم 66 مبنى تابعاً للشركة، بإجمالي تكلفة 7 مليارات جنيه؛ فضلاً عن تخصيص 4 مراكز تصدير إنتاج، في كل من: المحلة الكبرى، كفر الدوار، الدلتا، ودمياط؛ ومن المتوقع أن تبلغ أرباح الشركة القابضة للقطن والغزل والنسيج، قيمة 2.5 مليار جنيه، بعد إتمام خطة التطوير.
 
وتطرق «إنفوجراف» المركز الإعلامي لمجلس الوزراء، أيضاً إلى خطة تطوير محالج القطن، والتي تضمن 7 محالج، تعمل بتكنولوجيا حديثة، تحل محل 15 محلجاً، كان إجمالي المحالج قبل التطوير؛ حيث تم تشغيل محلج الفيوم، في يوليو 2019، كأول المحالج المطورة؛ وتم التشغيل التجريبي لمحلج الزقازيق المطور، في نوفمبر 2021؛ فضلاً عن المعدات الحديثة بمحلجي كفر الدوار وكفر الزيات.
 
ومن المخطط الانتهاء من 3 محالج نهاية 2022؛ كما نوه المركز الإعلامي لمجلس الوزراء، إلى أن يوليو 22021، شهد تأسيس شركة «إيجيبشن كوتون هل ECH»، لتسويق وبيع منتجات الغزل والنسيج.
 
وخلال جلسة، التنسيق والتوافق بين صناعة المنسوجات والملابس والعلامات التجارية، لتقليل أثارها البيئية طوال فترة التصنيع والتوريد، أعربت المنسق الوزاري لمؤتمر المناخ، عن فخرها بقدرة مصر على التحضير، بهذا الشكل الناجح والمشرف، لذلك المؤتمر الكبير، والذي تمكنت مصر من تحضيره في غضون 11 شهراً، وفقاً لجدول مدروس، واستطاعت من خلاله ضم هؤلاء الأشخاص سواء فى المنطقة الخضراء أو المنطقة الزرقاء، ومناقشة كل تلك القضايا، في مسار متسق، لتحقيق شعار المؤتمر «معاً من أجل التنفيذ»، الذي أصبح حقيقةً واقعةً، تود مصر تقديمها للعالم أجمع.
 
وأضافت وزيرة البيئة: كل يوم نرتدي ملابسنا ولم نتسأل ما نوع الملابس التي نرتديها؟ وكيف تم إنتاجها؟ وما تأثير ذلك على كل جزء من البيئة من حولنا؟؛ وهذه هي المسألة التي نود أن نناقشها، وأن نراعي في إنتاجنا للملابس البعد البيئي ومدى تأثير المواد المصنوعة منها على البيئة؛ مشددةً على ضرورة  استخدام الموارد الطبيعية من حولنا بكفاءة، من أجل كوكب أكثر صحةً وأمناً للأجيال القادمة.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق