في يوم «التنوع البيولوجي» بمؤتمر المناخ.. أهم الحيوانات والطيور المهددة بالانقراض بسبب التغيرات المناخية

الأربعاء، 16 نوفمبر 2022 04:00 م
في يوم «التنوع البيولوجي» بمؤتمر المناخ.. أهم الحيوانات والطيور المهددة بالانقراض بسبب التغيرات المناخية
إيمان محجوب

انطلقت فعاليات يوم «التنوع البيولوجي» بمؤتمر المناخ COP27 بشرم الشيخ الذي تستضيفه مصر في الفترة من 6 إلى 18 نوفمبر الجاري.
 
bridge-and-forests
ويوم التنوع البيولوجي هو اخر الايام المتخصصة في مؤتمر المناخ  والذي يناقش ضمن فعاليته تأثيرات تغير المناخ على التنوع البيولوجي ووسائل حشد الإجراءات العالمية لمواجهة التحديات لوقف فقدان التنوع البيولوجي والحد من آثار تغير المناخ والتلوث. 
 
 
 وستناقش الجلسات أيضا آثار تغير المناخ على المحيطات، والأنواع المهددة بالانقراض، والشعاب المرجانية، واستدامة المناطق المحمية لتقديم خدمات النظام الإيكولوجي للإنسان، وتأثيرات النفايات البلاستيكية على النظم الإيكولوجية والأنواع المائية، والحلول القائمة على النظام الإيكولوجي وارتباطها بالمناخ.
 
 
بالاضافة  إلي التخفيف والتكيف مع التغيير بارتفاع نسبة الحيوانات المعرضة للإنقراض وبخاصة الطيور قلق علماء البيئة خاصة أن هناك الكثير من الحيوانات المهددة بالانقراض ويزاد الرقم سنويًا.
 
f7196a11-dcee-4e60-b686-10145c5000c2
 
وفي بداية فعاليات اليوم أعربت المديرة التنفيذية للمجموعة الاستشارية للبحوث الزراعية الدولية الدكتورة كلوديا سادوف عن شكرها لمصر لما توليه من اهتمام بالقطاع الزراعي في مؤتمر المناخ، مضيفة أن تغير المناخ هو معركة من أجل ضمان أمن البشرية.
 
 
ومن اهم أسباب تعرض الحيوانات لخطر الانقراض (الصيد الجائر، التعرض للافتراس من الحياة البرية، تغير المناخ و الملوثات الناجمة عن النشاط البشري، والإصابة بفيروسات غريبة)، ويقدر العلماء أن أكثر من 8300 نوع نباتي و 7200 نوع حيواني حول الكوكب مهددة بالانقراض وتوجد غالبية هذه الأنواع في المناطق الاستوائية والبلدان النامية
حيوانات-منقرضة
ومن اهم الحيوانات والطيور المهددة بالانقراض في مصر  منها الرَخَمة المصرية ،وفراشة سيناء الزرقاء ، وغزال الريم ، والقروش، ودولفين المحيط الهندي الأحدب.
 
 
ومن أبرز 10 حيوانات مهددة بالانقراض حول العالم النمر السايبيري، وقرد البونوبو ، والباندا العملاق، والغوريلا الجبلي،  ووحيد القرن الأسود، وسلحفاة منقار الصقر،والفيل الاسيوي، نمر آمور.
 
121-202618-animals-extinction-wild-threatened_700x400
 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة