مكاسب قمة المناخ.. مصر مركزا لطاقة الهيدروجين الأخضر وجذب استثمارات جديدة

الخميس، 17 نوفمبر 2022 11:30 ص
مكاسب قمة المناخ.. مصر مركزا لطاقة الهيدروجين الأخضر وجذب استثمارات جديدة

كشفت الحكومة عن أبرز مكاسب قمة المناخ التي اقيمت في مصر خلال الفترة من 6إلي 16 من الشهر الجاري بمدينة شرم الشيخ وسط حضور لعدد كبيرمن ملوك وزعماء وروساء عدد كبير من الدول العربية والافريقية.

أوضح سامح شكرى، وزير الخارجية، أنه منذ إعلان استضافة مصر لقمة المناخ وهناك تنسيق وثيق بين كل أجهزة الدولة من أجل تنظيم رائع للقمة، موضحا أن الرئيس عبد الفتاح السيسى عقد عدد من اجتماعات متتالية واصدر التوجيهات لكافة مؤسسات الدولة لضمان خروج المؤتمر بأفضل شكل ممكن.

وأضاف وزير الخارجية، أن كل الأجهزة الحكومية تفاعلت لتحقيق هذا الغرض، بجانب توجيهات الرئيس السيسى بتشكيل لجنة عليا برئاسة رئيس الوزراء وتضم كافة الأجهزة للتحضير المؤتمر.

وأشار إلى أن هذه الجهود جاءت نتيجتها من خلال الأسبوع الأول لتنظيم قمة المناخ حيث إن القمة نجحت بمشاركة 120 رئيسا ورئيس حكومة ، وتم عقد العديد من الجلسات والموائد المستديرة.

في نفس السياق قالت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة، إن  جمهورية مصر العربية سوف تعمل على توصيات مؤتمر المناخ وتتابع تنفيذها حتى القمة المقبلة للمناخ والتي سوف تتسلمها الإمارات.

وتابعت الوزيرة: "ما قامت به مصر العام الحالي، لم تفعله بريطانيا في قمة المناخ السابقة، حيث أدخلت مصر مفهوم التنوع البيولوجي في قمة المناخ، وفتحت المشروع لمناقشات جادة في COP 27، لأن التغيرات المناخية تؤثر على كل شئ خاص بحياة الإنسان".

وأشارت إلى أن التوازن البيئي مرهون بالتنوع البيولوجي، قائلة: "كان هناك رفض من المجتمع الدولي بشأن حلول الطبيعة لمواجهة التغيرات المناخية، وباتت أمريكا تدعم فكرة الحلول من الطبيعية وقررت وضع 25 مليار دولار لمواجهة تغيرات المناخ، وذلك بعد إطلاق مصر مبادرة حلول من الطبيعة لإظهار الصلة بين التنوع البيولوجي والتغير المناخي، في إطار رؤية مصر بعيدة المدى للتنوع البيولوجي التي بدأت في 2018".

وكشفت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط، تفاصيل مسؤولية الوزارة عن يوم الحلول بقمة المناخ في مدينة شرم الشيخ، مؤكدة أنه يتم عرض تجارب مصر في المدن المستدامة بمؤتمر المناخ.

وقال وزير الخارجية سامح شكرى، إنه تم إطلاق مشروعات في مجال الهيدروجين الأخضر خلال فعاليات قمة المناخ، كما تم مناقشة الحلول والتمويل وخفض الانبعاثات.

وأضاف وزير الخارجية، خلال حواره مع قناة القاهرة الإخبارية،: ناقشنا تفعيل دور المرأة وحفظ الأمن الغذائي ، وتم التفاوض بين الوفود لتقريب وجهات النظر ، مشيرا إلى أن استمرار مفاوضات قمة المناح للتوصل لمخرجات ناجحة.

وأوضح وزير الخارجية، أن هناك قدر كبير من التباين بين الدول الأطراف ولذلك تم تشكيل ميسرين من الدول النامية للتواصل مع الدول المتقدمة ، موضحا أن الميسرين معنيون بالتوصل لمخرجات ناجحة، كما أن الميسرين معنيون بالتوصل لمحرجان ناجحة وتكاتف الجهود الدولية لمواجهة التغيرات المناخية.

ولفت وزير الخارجية إلى أن الميسرين يعملون على وفاء الدول بالتزاماتها، متابعا: نتمنى أن تؤتى قمة المناخ بثمارها المنشودة، والسيسى عبد الفتاح السيسى يستشير الدول من أجل تحقيق المخرجات.

كما كشفت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط، تفاصيل مسؤولية الوزارة عن يوم الحلول بقمة المناخ في مدينة شرم الشيخ، مؤكدة أنه يتم عرض تجارب مصر في المدن المستدامة بمؤتمر المناخ.

أضافت هالة السعيد، أن المؤتمر ظهر بشكل مشرف للمصريين من حيث التجهيز والاستعدادات، لافتة إلى وجود إشادة كبيرة جدًا بمحتوى المؤتمر بعد إدراج مواضيع هامة على قمة المؤتمر؛ ومنها ندرة المياه، وموضوع الزراعة؛ حيث أن مستوى الحضور مرتفع جدًا.

وتابعت الوزيرة، أن هناك زحام مستمر أثناء حضور فعاليات قمة المناخ؛ وهو يعتبر المؤتمر الأكبر من حيث الإعداد والزخم والموضوعات التي تتناولها، مؤكدة أن الدولة المصرية أطلقت مبادرة حياة كريمة لإفريقيا بعد نجاحها على المستوى المصري؛ للارتقاء بحياة أكثر من 30 فئة من الشعب الإفريقي.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة