بعد إعلانه الترشح.. من ينافس ترامب للحصول على دعم الحزب الجمهوري؟

الخميس، 17 نوفمبر 2022 11:50 ص
بعد إعلانه الترشح.. من ينافس ترامب للحصول على دعم الحزب الجمهوري؟

أعلن الرئيس الأمريكي السابق، دونالد ترامب ترشحه مرة أخرى لمنصب الرئيس ، ليبدأ حملة انتخابات الرئاسة 2024 حتى قبل إعلان النتيجة النهائية لانتخابات الكونجرس والتي تكبد فيها الجمهوريون خسائر كبيرة اعتبر بعض الخبراء أن ترامب أحد أسبابها.

وأعلن الرئيس السابق عن نيته الترشح على بطاقة الحزب الجمهوري لعام 2024 الثلاثاء في حفل استقبال فخم في منزله بفلوريدا. ومع ذلك،  بينما يرسم الرئيس السابق مسار حملته الانتخابية ، فإن وضعه المستقطب حتى داخل حزبه أثار ضجة بين مراقبي الانتخابات حول من سيصعد لتحديه في الحزب الجمهوري.

علاوة على ذلك ، أدى الأداء الضعيف للحزب الجمهوري في الانتخابات النصفية إلى توجيه العديد من الشخصيات المؤسسية بإصبع الاتهام إلى ترامب لتأييده مرشحين من اليمين المتطرف ضد المعارضين المعتدلين في الانتخابات التمهيدية للجمهوريين في جميع أنحاء البلاد.

وجمعت صحيفة "ديلى ميل" البريطانية،  قائمة بأبرز المرشحين الجمهوريين المحتملين لعام 2024 والذين من المحتمل أن يتحدوا ترامب لقيادة الحزب في عام 2024، وهم:

- مايك بنس

 نائب الرئيس السابق الذي نأى بنفسه عن ترامب وقال إن هناك "خيارات أفضل" لعام 2024

قال نائب الرئيس السابق لترامب ، مايك بنس ، لشبكة ABC News في مقابلة ليلة الإثنين ، إن هناك "خيارات أفضل " من الرئيس السابق، وأنه سيتقدم هو نفسه للوصول إلى  البيت الأبيض، لكنه اعترض عندما سُئل عن احتمالات فوزه على ترامب في الانتخابات التمهيدية ، مؤكدًا أن الأمر متروك للناخبين، كما انتقد بنس ترامب على سلوكه في 6 يناير ، ووصف التغريدات الغاضبة التي نشرها أثناء اقتحام أنصاره لمبنى الكابيتول الأمريكي بـ "المتهورة".

ولدى سؤاله عما إذا كان سيدعم ترامب في عام 2024 خلال خطاب ألقاه في جامعة جورج تاون الشهر الماضي ، قال بنس: "قد يكون هناك شخص آخر أفضله أكثر".

ومع ذلك ، تشير استطلاعات الرأي المبكرة للناخبين الجمهوريين إلى أنه قد لا يكون هناك دعم كافٍ لبنس. تظهر معظم الاستطلاعات أن نائب الرئيس السابق خلف ترامب وحاكم فلوريدا رون ديسانتيس.

- رون ديسانتيس

النجم الجمهوري الصاعد بعد فوزه المؤكد في فلوريدا، وحقق «ديسانتيس» فوزًا ساحقًا الأسبوع الماضى ، حيث فاز بفترة ولاية ثانية على النائب الديمقراطي في مجلس النواب تشارلي كريست. وبشكل عام ، شهدت فلوريدا أداءً أعلى للجمهوريين مقارنة ببقية البلاد - ويعزو بعض النقاد الفضل إلى تأثير ديسانتيس على الحزب الجمهوري، كما أنه تبنى أسلوب ترامب في المنافسة ورفع شعار "أمريكا أولا" مما جعله ونوابه يتصدرون العناوين الرئيسية للاشتباكات مع إدارة بايدن والنشطاء والصحافة، لكن الجمهوريين العاديين يرونه أيضًا نسخة أكثر صحة ومحسوبة من الرئيس السابق ، قادرًا على جذب قاعدة ترامب مع عدم إبعاد المعتدلين في الحزب والناخبين المستقلين. وهو أيضًا أصغر من ترامب بأكثر من ثلاثة عقود، حيث يبلغ من العمر 44 عامًا.

وحل ديسانتيس في المرتبة الثانية بعد ترامب في استطلاعات الرأي الأولية للحزب الجمهوري ، بل إنه تفوق عليه في بعض استطلاعات الرأي الحكومية على نطاق أصغر، كما رفض استبعاد ترشحه لعام 2024 ، حتى لو كان ذلك يعني تحدي ترامب - وهو الأمر الذي أثار غضب الرئيس السابق.


- نيكي هايلي

حاكمة ساوث كارولينا السابقة وأول المنتقدين لترامب بعد 6 يناير قبل أن تصبح سفيرة إدارة ترامب للأمم المتحدة ، كان يُنظر إلى نيكي هايلي على أنها نجمة الحزب الجمهوري الصاعدة. وقالت نيكي هايلي إنها لن تتحدى ترامب للرئاسة لكنها منذ ذلك الحين ألمحت بأنها تفكر في ذلك.

وكانت هالي ، التي ينحدر والداها في الأصل من الهند ، أول امرأة أمريكية آسيوية حاكمة وأول امرأة تُنتخب كحاكم لولاية كارولينا الجنوبية، وكانت من بين أوائل المسئولين الجمهوريين الذين انتقدوا ترامب في أعقاب أعمال الشغب في الكابيتول.

وقالت هايلي في أبريل  2021 خلال مؤتمر صحفي في جامعة ولاية كارولينا الجنوبية إنها ستدعم ترامب إذا ترشح في عام 2024 ولن ترشحها نفسه ضده. لكن في الآونة الأخيرة ، كانت السفيرة السابقة للأمم المتحدة تلقي تلميحات حول طموحاتها المحتملة في البيت الأبيض مرة أخرى.

- مايك بومبيو

مسئول في حكومة ترامب وزعيم في السياسة الخارجية كان يدافع عن رئيسه القديم ... حتى الآن

يبدو أن مسئولًا سابقًا آخر في حكومة ترامب ، وزير الخارجية السابق مايك بومبيو ، يفكر أيضا فى ترشيح نفسه للرئاسة.

- ليز تشيني

 الجمهورية المنبوذة التي بإمكانها جذب كل الناخبين

تواجه النائبة الجمهورية عن ولاية وايومنج ليز تشيني أيامها الأخيرة في مجلس النواب بعد هزيمتها من قبل منافس رئيسي يدعمه ترامب في أغسطس.

وحصلت الابنة المحافظة لنائب الرئيس السابق ديك تشيني على جوائز من الحزبين لانتقادها الصريح لترامب والجهود المبذولة لمحاسبته كنائب لرئيس اللجنة المختارة في 6 يناير.

وأثبت تأييد تشيني للديمقراطيين المعتدلين في جميع أنحاء البلاد فعاليته ، حيث هزمت النائبتان إليسا سلوتكين وأبيجيل سبانبرجر منافسي اليمين المتطرف.

لم تستبعد تشيني الترشح فى 2024 عندما سئلت في مقابلات متعددة ، لكنها أكدت شيئًا واحدًا أنه إذا كان ترامب هو مرشح الحزب ، فإنها ستترك الحزب الجمهوري.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق