«تنظيم المخلفات» تحدد ضوابط استخدام العبوات الفارغة.. تعرف عليها

الخميس، 17 نوفمبر 2022 05:00 م
«تنظيم المخلفات» تحدد ضوابط استخدام العبوات الفارغة.. تعرف عليها

حددت اللائحة التنفيذية الصادرة بقرار رئيس مجلس الوزراء لقانون تنظيم إدارة المخلفات الصادر برقم 202 لسنة 2020، في ملحقا خاصاً اشتراطات استخدام العبوات الفارغة وإدارتها. 
 
ووفقا للملحق تتمثل الاشتراطات الخاصة لإدارة العبوات الفارغة في:
 
أولا: تعتبر العبوات التي كانت معبأة بمواد أو مخلفات خطرة ، مـا عـدا عبوات الغازات المضغوطة ، فارغة إذا حققت الاشتراطات التالية : العبوات التي كانت معبأة بغاز مضغوط فارغة إذا كان الضغط الـداخلي للعبوة يقارب قيمة مقدار الضغط الجوى بعد فتحها . 
 
ثانيا: تعتبر العبوات التي كانت معبأة بمادة شديدة الخطورة فارغة إذا : 1- تم تفريغ المتبقيات بإحدى الطرق الفيزيائية على أن يتم بعـدها غسيل العبوات ثلاث مرات متتالية باستخدام مذيب قادر على إزالـة متبقيـات المـواد الكيماوية أو على أن يتم احتواء مياه الغسيل ومعاملتها على أنها مخلفات خطرة 
 
2- تم تنظيف العبوة بأي طريق آخر وارد في المراجع العلميـة أو عـن طريق إجراء الفحوص المخبرية من قبل المنتج وذلك للتأكيد على عدم الاحتواء على أي صفات خطرة .
 
 3- تم إزالة المادة المبطنة للعبوة والتـي كـانـت علـى اتـصـال مباشـر مع المادة المعبأة .
 
 ثالثا: يتحمل المنتج المساءلة القانونية لتنظيف العبوات في حـال العثـور على متبقيات للمواد الكيماوية والمخلفات الخطرة في العبوات الفارغة. 
 
 رابعا: يجب معاملة العبوات أدناه على أنها مخلفات خطرة بغ النظ عن طرق معالجتها 1- العبوات المصنعة من مواد ذات قابلية عالية للامتصاص (مثل الخشب، الورق، الكرتون) والتي كانت على اتصال مباشر وبالتالي قامـت بامتصاص المادة الخطرة المعبأة أو المخلفات. 
 
2- فلاتر الزيوت المستهلكة (إذا لم يتم إعادة استخدامها). 
 
 3- الأجهزة الملوثة بمركبات الفينيل المتعددة الكلورة . 
 
4- الفلاتر المستهلكة الناتجة عن أجهزة الهيبافلتر المستخدمة في المنشآت الطبية ومصانع الأدوية والمصانع الكيميائية
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة