«حبيب الملائكة».. 8 سنوات أبطال ذوى الهمم يشغلون مكانة خاصة في قلب الرئيس السيسي (فيديو)

الجمعة، 18 نوفمبر 2022 09:32 م
«حبيب الملائكة».. 8 سنوات أبطال ذوى الهمم يشغلون مكانة خاصة في قلب الرئيس السيسي (فيديو)
أرشيفية
كتبت: دينا الحسيني

حظي أصحاب ذوي الهمم برعاية خاصة في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي، وكان ذلك واضحاً بقوة خلال مؤتمرات الحوار الوطني التي دارت بين الرئيس والشباب، والتي كان من بين ضيوفها نماذج مشرفة من أصحاب ذوي الهم، حيث أعاد الرئيس السيسي الحقوق الضائعة لذوي الإعاقة بعد سنوات طويلة من التهميش، وكلف مؤسسات الدولة بتأهليهم بداية من الأطفال، وتمكينهم فكريًا وتعليمًا، وتوفير فرص عمل للكثيرين منهم.

اهتمام الرئيس الواضح بأصحاب الهمم وذوى الإعاقة ترجمته الدولة على أرض الواقع، من خلال قانون متكامل خاص بهم، يتضمن الكثير من حق ذوى الإعاقة من خلال حقهم في الجمع بين المعاش والراتب، والتأكيد على 5% من حقهم في العمل، بالإضافة إلى التأكيد على حقهم في الالتحاق بالمدن الجامعية وإعفاء كامل من القيمة المضافة، والضريبة الجمركية، فضلاً عن تدريس مادة "احترام الآخر" بالمدارس في مصر كبداية لتعزيز الاحترام عند النشء سواء احترام الأهل والتعامل مع الكبير باحترام.

ما تحقق لذوى الإعاقة في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي لم يتحقق من قبل، إذ  وجه الرئيس منذ بداية عهده بتقديم الدعم لذوى الإعاقة بكافة محافظات الجمهورية، وأعلن رئيس الجمهورية عن عام تخصيص عام 2018 عاما لذوى الإعاقة كان انطلاقة كبيرة لقضايا الإعاقة في مصر بشكل عام ثم جاء إصدار قانون الأشخاص ذوى الإعاقة في نهاية عام 2018 وإصدار اللائحة التنفيذية للأشخاص ذوى الإعاقة في عام 2019 للاستمرار في هذه الانطلاقة، وطرحت الحكومة بطاقة الخدمات المتكاملة لـ 13 مليون شخص من ذوي الإعاقة، وتأسيس صندوق استثماري خيري برأسمال مليار جنيه، يحمل اسم "صندوق عطاء لدعم ذوي الإعاقة"، برأسمال مليار جنيه.

في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي احتضنت الدولة ذوي الهمم تولى الإذاعي رضا عبد السلام، منصب رئاسة إذاعة القرآن الكريم، ليصبح أول رئيس لإذاعة القرآن الكريم من ذوي الهمم، بعد إسهاماته الكثيرة في إذاعة القرآن الكريم على مدار 30 عاما، كبارقة أمل جديدة وانتصار كبير لذوي الهمم.

777

تعيين رحمة خالد كأول مذيعة مصابة بمتلازمة داون، لتقدم برنامج "8 الصبح"، على قناة "DMC"، بمشاركة بعض الإعلاميين.

WhatsApp-Image-2019-12-31-at-12.20.03-PM

تعيين إبراهيم الخولي بطل العالم في التنس أول معيد في الجامعة من متلازمة داون، بعد تفوقه في الدراسة بكلية الإعلام بالجامعة الكندية، ثم عينته الجامعة معيدا لطلاب الصفوف الصيفية بالكلية، وتم تعيينه مساعد باحث بالجامعة، ليصبح أول معيد جامعي من أصحاب متلازمة داون في مصر.

651772385021202102241038293829

وهناك أيضاَ أول غطاس مصري من متلازمة داون في العالم محمد كرم 24 عاماً ابن مدينة شرم الشيخ، والذي حصل على شهادة غطس، ليصبح أول غطاس على مستوى العالم من أصحاب الهمم المصابين بمتلازمة داون.

13697855

تعيين سما رامي أول سفيرة نوايا حسنة بالأمم المتحدة وملكة جمال متلازمة داون، والتي تبلغ من العمر 19 عاما، وتعتبر أول سفيرة نوايا حسنة بالأمم المتحدة من ذوي الهمم.

FB_IMG_1581456845702

في 5 ديسمبر الماضي، كان أبطال ذوي الهمم على موعد مع يوم استثنائي قضاه معهم  الرئيس السيسي في احتفالية قادرون باختلاف التي أقيمت كانت الإنسانية السمة البارزة فيه، فما بين أسئلة عفوية طرحها الأطفال على الرئيس، ورد عليها بشفافية مطلقة، في حوار من القلب خرجت إجابته إلى القلب.

وبين تلبية لأحلام الأطفال التي كان من بينها، حٌلم الطفلة بسملة التي فاجئها الرئيس بتوجيه لوزير الدفاع باصطحابها لركوب طائرة وتصويرها بداخلها،ووعد الطفل محمد بتنظيم رحلة له ولزملائه من ذوي الهمم إلى كلية الشرطة والكلية الحربية بعد أن أفصح الطفل عن حُلم المستقبل بأن يصبح ضابط جيش.

وأسعد الرئيس السيسي القلوب البسيطة التي تعاملت معه كأب وكإنسان حقاً قدر اختلافهم، ووجه في كل مناسبة بتقديم كافة سبل الدعم لهم ويتابع بنفسه تنفيذ كل التكليفات للحكومة فيما يخص احتياجات ذوي الهمم ومطالبهم ومطالب أسرهم.

 وحرص الرئيس السيسي على التقاط الصور التذكارية مع الأطفال تلبية لمطالبهم، وداعبهم، وسعد بتلقائيتهم الطفولية التي عبروا من خلالها عن فرحتهم بتواجده معهم وبالاحتفال الذي نظمته الدولة لإلقاء الضوء على النماذج الناجحة منهم.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق